أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
احتجاج هلالي على التعادل!!
أحمد الرشيد
عندما يخسر الفريق ويعلق اسباب الخسارة على الحكم دون ان تكون هناك اخطاء حقيقية بل وهمية فإن ذلك وضع معتاد لا غرابة فيه وهو عذر ومبرر مستهلك لم يعد يقدم او يؤخر خاصة بعد ان اصبح شعارا لبعض الفرق تتمسك به مثلما يتمسك غيرها بكؤوس البطولات دروعها!!.
لكن ان يتعادل فريق ويتأهل بهذا التعادل ومع ذلك يحتج على اخطاء التحكيم فهذه وضعية لا نجدها إلا عند الفرق التي ادمنت الفوز والتي عادة لا تحتج الا عندما تسلب حقوقها وهنا نسجل تميزاً جديدا للفريق الهلالي الذي حرمه الحكم من فوز مستحق على السالمية.
والهلاليون عندما احتجوا وهم في غنى عن الهدف الذي لم يحتسب ارادوا فقط ان يقولوا لغيرهم ان الاحتجاج على التحكيم يجب ان لا يكون بمعزل عن الروح الرياضية والتنافس الشريف بمعنى ان يكون للمطالبة بحق مشروع لا ان يكون لمجرد الرغبة في سلب الآخرين حقوقهم وإخفاء عيوب الفريق واخطائه الفنية خلف ستار التحكيم!!.
حتى في أسلوب الاحتجاج تميز الهلاليون فبرغم ان الجميع من هلاليين وغيرهم اتفقوا على صحة الهدف الهلالي في مرمى السالمية,, ومع ان الفريق المقابل لم يكن سعوديا الا ان الوقار الإداري للفريق الهلالي توقف عند حد تسجيل موقف لعدم احتساب الهدف ولم يبالغ بمطاردة الحكم البحريني في اسواق الكويت او التشكيك بمواقف السالمية تجاه هذا الحكم!!.
مثل هذا التعامل الراقي مع الاحداث هو احد اسرار تفوق الأزرق الذي يظل بطلا حضر المدرب او غاب ونجح الحكم او اخفق فكوكبة النجوم الزرق تحفظ توازنه تحت اي ظرف من الظروف.
أعضاء الشرف إلى أين؟!
يلعب اعضاء الشرف في الاندية الكبيرة ادوارا فاعلة ومؤثرة في مسيرتها الا ان العلاقة بينهم ومجلس إدارة النادي غير واضحة المعالم الأمر الذي يلغي جانبا كبيرا من الإيجابية المفترض ان تحفل بها علاقة التعاون بين الطرفين.
يحدث احيانا ان يعلن بعض اعضاء الشرف عن موقفهم من طريقة إدارة النادي بشكل عام او يكشف بعضهم عما يوحي برغبته في التدخل في مهام الجهاز الإداري وفي عملية صناعة القرار وهذه ظواهر برزت للعيان وكان يفترض ان تبحث داخل اروقة النادي,, فالتدخل في تلك المسائل اعتبره حق من حقوق عضو الشرف الفاعل لكنه يجب ان يحدث ضمن قرار الاغلبية حتى لا يذهب الفريق ضحية لاختلاف وجهات النظر.
خلاص كفاية
اواخر الاسبوع الجاري يلتقي الهلال والنصر من جديد,, ومع ان نتائج لقاءات الفريقين في السنتين الاخيرتين لا تحمل جديداً في زمن الهيمنة الهلالية على مسابقات الداخل والخارج الا انني اتطلع لان تحمل جديدا هذه المرة وتعيد الفريق النصراوي لأجواء الفرح التي غابت عنها جماهيره لأن خسارة النصر ستكون قاضية لا نتمناها لفريق مثل النصر يكفي انه قدم للكرة السعودية ماجد عبدالله ويوسف خميس وقادر على تقديم المزيد متى ما تمكن من استثمار امكاناته ووجهها فقط لخدمة طاقمه.
والخسارة رغم انها تتكرر في الفريق النصراوي الا انها لا تحمل ابعادا كتلك التي تحدثها الخسارة من الهلال ولذلك ففوز النصر سيعيد ترتيب اوراق الفريق بما يخدم مسيرته فيما الخسارة ستجعله كالعادة يراوح مكانه وهنا مكمن الخطورة التي تهدد الفريق الأصفر.
وخسارة النصر امام الهلال في البطولة العربية وما اعقبها من تصريحات صحفية واتصالات فضائية شوهت صور التنافس الشريف السائد في ملاعبنا جعلتنا نتخوف من اي خسارة نصراوية قادمة على يد الهلال ربما تكشف عن المزيد من تلك الصور المغلوطة التي تنقل لخارج الحدود عبر الفضاء!!.
بالمنشار!!
واحد اتصل على قناة الجزيرة وعمل مداخلة حول التحكيم في البطولة العربية التي نظمها وفاز بها الهلال وكانت مداخلة بعيدة عن الواقع والمنطق لدرجة انه خجل من ذكر اسم عائلته حتى لا يعرف واكتفى بالاسم الاول والثاني لكن الطريف انه بعد ان انتهت المكالمة اتصل الجيران على أهله وقالوا,, سمعنا أبوكم في التلفزيون!!
* يقولون اتحادي يرصيد ثلاثين مليون ريال قيمة صفقات انتقال خمسة لاعبين من الهلال الى الاتحاد!!
الهلاليون ما عندهم مانع على شرط ان يكتبوا على لوحة النادي بالرياض (يوجد لدينا فرع في جدة)!!.
** هلال مدريد,, حلوة من خالد الحربان!!.
** حسين عبدالغني لايزال بعيد جدا عن العقوبة التي يستحقها ولذلك تتواصل مشاكله ومن أمن العقوبة اساء الأدب!.
** استفتاء صحفي,.
افضل فريق,, الهلال.
افضل لقب,, الزعيم.
افضل كابتن,, صالح النعيمة.
افضل معلق,, محمد البكر.
افضل إعلامي رياضي,, سلمان المطيويع.
افضل برنامج رياضي,, كل الرياضة.
افضل حكم,, عبدالرحمن الزيد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved