أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

محليــات

أمير البحرين يفتتح القمة الخليجية الـ21
الشيخ حمد يدعو إلى تطوير التنسيق الدفاعي ومواصلة التقارب الاقتصادي
إذا كان الشروع في بدء التعرفة الجمركية قد مثل إنجاز قمة نأمل أن يكون إنجاز قمة البحرين الاتفاق على إصدار العملة الخليجية
* * المنامة رئيس التحرير جمال الياقوت
افتتح سمو أمير دولة البحرين اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد ظهر أمس في قاعة النور بفندق رويال مريديان البحريني والتي رأس فيها وفد المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
وقد بدأت وقائع الجلسة الافتتاحية للقمة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعدها ألقى الشيخ حمد كلمة دعا فيها الى اقرار اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس، وأعرب عن الأمل بأن تنجح القمة في التمهيد لاتفاق حول اصدار العملة الخليجية الموحدة.
ودعا الشيخ حمد الى تطوير التنسيق الدفاعي باقرار اتفاقية الدفاع المشترك .
معتبرا ان خطوة من هذا النوع تعتبر ضمانة الأمن والاستقرار لدول المجلس وشعوبه .
ودعا الى مواصلة التقارب الاقتصادي على الصعيدين الرسمي والشعبي بين دول المجلس وخاصة فيما يتعلق بتسهيل الأنشطة الاقتصادية لمواطنيه .
وفيما يلي نص كلمة أمير دولة البحرين:
أصحاب الجلالة والسمو,, أيها الحضور الكرام,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد,.
أرحب بكم في البحرين أشقاء أعزاء في داركم وبين أهلكم ,, فأهلا بكم في القلب بوطن مقيم لكم على العهد.
معربا عن اعتزاز البحرين بهذا اللقاء الخليجي على مستوى القمة في هذا التحول بين ألفية وأخرى بكل ما يعنيه من فرص عظيمة.
وفي هذا المقام، نتوجّه بداية بالتقدير والشكر للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على كل ما بذلته من جهد مخلص أثناء ترؤسها الدورة السابقة للمجلس، كما هو العهد بها دائما في كل ميدان للعمل، وفي كل موقف للبذل، على كافة الأصعدة.
أيها الأشقاء:
في مستهل هذا اللقاء لابد ان نسجل أمام شعوبنا والعالم، ان دارنا العربية الخليجية هذه، في حمى هذا المجلس المبارك، هي دار الثبات والثوابت، قيما ومبادىء، هذا مع استعدادها لاستيعاب المتغيرات والمستجدات الجديرة بالاعتبار في كل ما يخصها ويخص جوارها الاقليمي، وعالمها العربي والاسلامي، والمجتمع الدولي.
فنحن في هذا الموقع الحيوي الذي لا غنى للعالم عنه ندرك دورنا بأبعاده المهمة في مجال الطاقة العالمية، والتوازن الاستراتيجي، والتبادل الاقتصادي والحوار الحضاري.
وانه مما يدعونا لذلك هو ما حققه هذا المجلس من انجازات، جديرة بالحفاظ عليها وتطويرها، فليس كالنجاح حافز على مثله، وذلك ما يدعونا للمزيد منه استجابة لتطلعات شعوبنا، وتحسبا لتحديات المستقبل,, فمن أجل ذلك نلتقي، وفي سبيله نعمل,, واستنادا إليه يستمر هذا المجلس في التطور,, ليظل نموذجا يحتذى به في عالمنا العربي الذي هو ركن من أركانه,.
أيها الأشقاء:
لقد ركز مجلس التعاون عمله المشترك منذ البداية على التنسيق والتقارب الاقتصادي توجها نحو السوق الخليجية المشتركة, وما زال هذا المسار هو التوجه الصحيح, وقد قطعنا بفضل الله شوطا متقدما نحو هذا الهدف, واذا كان الشروع في بدء التعرفة الجمركية الموحدة خلال فترة قد مثّل انجاز قمة الرياض، فإنا نتطلع ان يكون انجاز قمة البحرين في هذه الدورة التمهيد للاتفاق على اصدار العملة الخليجية الموحدة,, هذا مع مواصلة التقارب الاقتصادي على الصعيدين الرسمي والشعبي بين دول المجلس، وخاصة فيما يتعلق بتسهيل الأنشطة الاقتصادية لمواطنيه, وما أنجزناه وننجزه بهذا الصدد مدعاة للارتياح.
أما المسار الثاني المعروض أمام مجلسكم فهو تطوير التنسيق الدفاعي، الذي يعتبر ضمانة الأمن والاستقرار لدول المجلس وشعوبه، وذلك باقرار اتفاقية الدفاع المشترك التي يمثل اتفاقنا عليها خطوة متقدمة في مسيرتنا المباركة.
وإذ تتوجه دولنا الشقيقة في هذه المرحلة الى مزيد من تحقيق المشاركة ضمن نظمها الوطنية، فإن تفعيل الهيئة الاستشارية المشتركة، وهي الآلية المعبرة عن وحدة القاعدة الشعبية بين دول المجلس، سيمثل خطوة متقدمة الى الامام، وذلك بتداولها في المزيد من القضايا المشتركة ذات الأهمية المستقبلية لمجتمعاتنا الشقيقة.
ويطيب لنا أن نرحب بكم مرة أخرى، وأن نتوجه بالشكر الى المجلس الوزاري ولجانه الدائمة، والى معالي الأمين العام وكافة العاملين معه في الأمانة العامة على جهودهم القيمة في عملنا المشترك.
وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved