أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

الاقتصادية

البورصات الأوروبية تنهي جلسة هادئة على ارتفاع
* لندن رويترز
ارتفعت اسواق الاسهم الاوروبية في جلسة هادئة امس الجمعة مع اغلاق معظم البورصات مبكرا في آخر ايام التعاملات لعام 2000م.
وفي غياب معظم المتعاملين الذين بدأوا الاستعداد لاحتفالات العام الجديد لم تهتم الاسواق الاوروبية بما يحدث في بورصة وول ستريت الامريكية التي ترددت بين الصعود والهبوط في تعاملات ضعيفة في الجلسة الصباحية ويوشك مؤشر ناسداك الامريكي على ان ينهي العام على اسوأ اداء سنوي في تاريخه.
وعوضت مكاسب قوية لأسهم مجموعة فودافون للتليفون المحمول خسائر متفرقة منيت بها أسهم شركات الطاقة والرعاية الصحية مما ساعد اسواق الأسهم الأوروبية على ان تنهي أمس على ارتفاع رغم ان مؤشرات معظم هذه الأسواق انهت العام على انخفاض.
ففي بورصة لندن انهى مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من 100 سهم بريطاني ممتاز العام منخفضا 2,10 في المائة في ثالث انخفاض سنوي له في تاريخه على مدى 17 عاما بينما انهى مؤشر داكس للأسهم الألمانية الممتازة في بورصة فرانكفورت العام منخفضا 5,7 في المائة.
وفي الساعة 1507 بتوقيت جرينتش كان مؤشر كاك للأسهم الفرنسية الممتازة ببورصة باريس عند 9,5915 نقطة بانخفاض نحو 43 نقطة عن مستواه في نهاية العام الماضي وستغلق بورصة باريس في الساعة 1630 بتوقيت جرينتش.
وتراجع مؤشر يوروتوب المؤلف من 300 سهم أوروبي 1,0 في المائة إلى 1541 نقطة بينما انخفض مؤشر يورو ستوكس المؤلف من 50 سهما ممتازا في منطقة اليورو 2,0 في المائة إلى 4785 نقطة وهو ما يعني ان المؤشرين منخفضان نحو 5,2 في المائة عن مستوياتها في بداية العام.
وأدت موجة تحذيرات للشركات الأمريكية من انخفاض الأرباح وعلامات على تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة إلى اشاعة التوتر في أسواق الأسهم العالمية في الأشهر القليلة الماضية.
وبين الأسهم الأكثر تضرراً في أوروبا كانت شركات الاتصالات والتكنولوجيا اذ انهى سهم شركة بريتيش تليكوم العام منخفضا 9,62 في المائة متصدرا قائمة الأسهم الخاسرة.
وتصدر سهم مصرف رويال بنك اوف اسكوتلاند الأسهم الاوروبية الممتازة الرابحة هذا العام اذ قفز 6,55 في المائة وجاء سهم مجموعة دياجو للمشروبات في المرتبة الثانية بمكاسب قدرها 6,50 في المائة.
ومع فرار المستثمرين في الأسواق العالمية من أسهم شركات التكنولوجيا والاتصالات وبحثهم عن ملاذات آمنة أخرى استفادت أسهم شركات الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية لتصبح صاحبة أفضل أداء هذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved