أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

الاقتصادية

فرنسا ومصر تحتلان المرتبة الأولى في تعاملات اتفاق النفط ماقبل الغذاء
* بغداد د, ب, أ
أفادت احصائية عراقية أمس السبت ان فرنسا ومصر تحتلان المرتبة الأولى دولياً وعربياً على التوالي في تعاملات العراق في اطار اتفاق النفط مقابل الغذاء والدواء منذ بدء تطبيقه في العاشر من ديسمبر عام 1996م.
وأوضحت الاحصائية ان فرنسا احتلت المرتبة الأولى من بين 70 دولة عربية وأجنبية مع العراق لتوريد امدادات انسانية ومعدات احتياطية في اطار مبادلة النفط العراقي بالغذاء والدواء, وقالت الاحصائية ان الشركات الفرنسية حصلت على عقود تجاوزت قيمتها 3 مليارات دولار.
وتابعت الاحصائية ان روسيا والصين تلت فرنسا عالمياً في الترتيب حيث تجاوزت قيم تعاقدات هذين البلدين ملياري دولار، فيما احتلت مصر قائمة البلدان العربية من بين 14 بلداً عربياً حيث أبرمت عقوداً بقيمة 1,7 مليار دولار تليها الأردن 1,5 مليار دولار ثم الامارات 1,1 مليار دولار.
ويتيح اتفاق النفط مقابل الغذاء والدواء، الذي جرى الاتفاق عليه بين العراق والأمم المتحدة في صيف عام 1996م ودخل حيز التنفيذ في ديسمبر نفس العام، تصدير كميات محدودة من النفط العراقي لاستيراد امدادات انسانية للشعب العراقي في ظل الحظر المفروض على العراق منذ عام 1990م اثر غزوه الكويت,وبينت الاحصائية ان الشركات الألمانية حصلت خلال المراحل الثماني الأولى للبرنامج على عقود تجاوزت قيمها 311 مليون دولار واحتلت المرتبة 21 بين دول العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved