أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 31th December,2000العدد:10321الطبعةالاولـيالأحد 5 ,شوال 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
في الأدب العربي المعاصر
* القاهرة مكتب الجزيرة:
في الأدب العربي المعاصر,, عنوان كتاب جديد صدر للناقد الدكتور عبدالقادر القط، والكتاب دراسة نقدية تطبيقية هامة لمشكلات معاصرة في الأدب والثقافة من خلال دراسة ثلاث قصص أدبية هي ازهار الشوك لمحمد فريد أبو حديد واني راحلة ليوسف السباعي، وبعد الغروب لمحمد عبدالحليم عبدالله.
تقوم الدراسة على تصور الشخصيات ودورها في الأحداث ومدى مطابقتها للواقع ودلالتها النفسية والاجتماعية، مع استنباط المشكلات الأدبية ومناقشتها وتحليلها.
***
في دراسة تاريخية أدبية
النثر في العصر العباسي الأول
* القاهرة مكتب الجزيرة:
تحت عنوان صور من النثر الفني في العصر العباسي صدرت دراسة جديدة للباحث الدكتور محمد مصطفى منصور، تتميز الدراسة بأنها تاريخية أدبية ترصد السمات العامة لحركة النثر في العصر العباسي الأول في محاولة لمعرفة الأسس والقواعد التي تحكم هذا الفن من خطابة وحكم ووصايا ورسائل وكتابات انشائية وعلمية.
كما تكشف الدراسة أهم ملامح الحركة الأدبية بوجه عام واظهار سماتها وأبرز خصائصها اضافة الى رصد السمات العامة لحركة النثر في العصر العباسي.
***
الثقافة الشعبية والشخصية الوطنية
* القاهرة مكتب الجزيرة:
الفولكلور قضاياه وتاريخه عنوان أبرز مؤلفات الكاتب الروسي يوري سوكولوف، قام كل من حلمي شعراوي وعبدالحميد حواس بترجمة الى اللغة العربية، ويتناول الكتاب البحث في الثقافة الشعبية باعتبارها أحد أبرز المؤثرات التي تتشكل وتكون منها الشخصية الوطنية.
صدر الكتاب عن مكتبة الدراسات الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.
***
نجيب محفوظ يلتقي بأحد شخصياته في زقاق المدق
* القاهرة مكتب الجزيرة:
ماذا يفعل الأديب الكبير نجيب محفوظ عندما يلتقي بأحد شخصياته التي جسدها في روايته زقاق المدق الاجابة على هذا التساؤل تأتي في الكتاب الجديد الذي صدر مؤخراً للقاص رجب حسن وهو مجموعة قصصية تضم عشرة أعمال حقيقية منها ساعة نحس، المحاضرة الأخيرة، سلام سلام، حالة عصبية، والكتاب يحمل عنوان رائحة الأحباب وفي أحد قصصه يجعل نجيب محفوظ يلتقي بأحد شخصياته في زقاق المدق.
***
أغنية في غابة مشتعلة
* القاهرة مكتب الجزيرة:
تحت عنوان أغنية في غابة مشتعلة صدر للشاعر والناقد الكبير الدكتور محمد زكي العشماوي ديوانه الجديد يضم 25 قصيدة هي محصلة التأمل الميتافزيقي حينا وحطام الواقع أحياناً أخرى ويأتي الديوان كمحاولة متجددة على مدى خمسين عاماً عن الخير المطلق أو ما يسمى بالجمال اللامتناهي.
***
مجموعة لشاعر الجولان أبو صالح
* الناصرة ق,ن,أ:
صدر عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين مجموعة شعرية جديدة لشاعر الجولان السوري المحتل الشاب معتز أبو صالح تحت عنوان هكذا تكلم الغريب وتصدرت غلافها لوحة للفنان وائل طربيه من الجولان.
هذه المجموعة الثانية لصاحبها وصدرت مجموعته الأولى الجدار عام 1998م للبيع ومسرحيات أخرى.
عن هذه المجموعة يقول الكاتب عزت الغزاوي في تقديمه للكتاب هنا محاولة للامساك بالقصيدة الهاربة من غربتها ليس من أجواء تعطيك الشعور بأمان الحياة,, الأشياء منتزعة من سياقها كأنها ولدت مبعثرة تذروها الرياح وتبحث عمن يضعها في هيئة التكوين الأولى.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved