أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th December,2000العدد:10320الطبعةالاولـيالسبت 4 ,شوال 1421

الاقتصادية

اقتصاديات دولية
موجز اقتصادي لرويترز
أديس أبابا
نقل عن وزير المواصلات والاتصالات الاثيوبي قوله ان اثيوبيا والسودان اتفقا على اقامة خط مشترك للسكك الحديدية يصل بين البلدين في خطوة جديدة باتجاه تحسين العلاقات بينهما, وابلغ الوزير محمد درير صحيفة ايفويتا الاسبوعية ان البلدين شكلا بالفعل لجنة فنية مشتركة لتحديد مسار الخط.
كراكاس
تعهد الفارو سيلفا وزير الطاقة والتعدين الفنزويلي الجديد بان يحافظ على مكانة بلاده داخل اوبك كثالث اكبر مصدر للنفط في العالم وان يواصل سياسة سلفه التي تتركز على دعم اسعار النفط.
مدريد
قالت مصادر مصرفية ان بنك اسبانيا المركزي يمارس ضغوطا على المساهمين في بانكو ارابي اسبانيول اريسبنك لزيادة رأس المال لدعم مركزه المالي, واضافت المصادر ان مصرف ليبيا العربي الخارجي يملك حصة 30 في المائة من اريسبنك وتملك شركة التجارة الخارجية الكويتية حصة 30 في المئة أخرى.
سول
انهى عاملون في أكبر بنكين بكوريا الجنوبية اضرابهم الذي استمر سبعة أيام بعد ان رفضت نقابات العاملين في بنوك أخرى دعوة لتنظيم مسيرة تضامن معهم وعاد بعض العاملين الى عملهم.
لندن
قالت مصادر نفطية ان تحميل النفط العراقي الخام من ميناء البكر بالخليج ومرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط مستمر ومن المتوقع ان تصل ناقلات أخرى قبل نهاية العام.
إسطنبول
قالت وكالة الاناضول التركية للأنباء ان الدفعة الاولى من قرض طارئ من صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد التركي دخلت في حساب مصرفي تابع للخزانة التركية,
واتفق الصندوق في بداية ديسمبر كانون الأول الجاري على منح تركيا قرضا جديدا تبلغ قيمته 7,5 مليار دولار على شكل تسهيل قصير الاجل اضافة الى اتفاق قائم على قرض سابق قيمته اربعة مليارات دولار.
فرانكفورت
قالت شركة دايملر كرايسلر الالمانية الامريكية للسيارات انها باعت اكثر من 101 الف سيارة من طراز سمارت في اسواقها الاوروبية الاحد عشر خلال عام 2000م.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved