أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th December,2000العدد:10317الطبعةالاولـيالاربعاء 1 ,شوال 1421

العالم اليوم

في أول زيارة بعد إلغاء اتفاق مع واشنطن
وزير الدفاع الروسي وصل إيران لبحث احتياجاتها من الدبابات والغواصات
نيقوسيا د,ب,أ
بدأ وزير الدفاع الروسي إيجور راجييف أمس الثلاثاء زيارة رسمية لإيران تستغرق ثلاثة أيام وهي الأولى من نوعها منذ اندلاع الثورة الاسلامية في عام 1979.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي التي أوردت النبأ أن المسؤول الروسي سيجري محادثات مع نظيره الايراني أدميرال علي شمخاني كما يلتقي بغيره من المسؤولين الايرانيين ويقوم بزيارة المنشآت العسكرية في البلاد.
ونقل جيم ميور مراسل بي,بي,سي بالعاصمة الايرانية عن مسؤولين روسيين قولهم انه من غير المتوقع ان تسفر الزيارة عن توقيع عقود جديدة لبيع أسلحة روسية متطورة الى ايران التي تمثل سوقا مربحة بالنسبة لموسكو.
وقال ان موسكو أبلغت واشنطن في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أنها ألغت تفاهما سريا كان قد تم التوصل اليه منذ خمسة أعوام يحظر على روسيا بيع أسلحة متطورة الى ايران مثل الدبابات والغواصات.
وذكر ان زيارة وزير الدفاع الروسي لطهران تتم الآن بعد أقل من شهرين فقط من الغاء موسكو العمل ببنود هذا التفاهم الذي كان قد تم التوصل اليه في عام 1995 بين نائب الرئيس الأمريكي آل جور ورئيس الوزراء الروسي آنذاك الكسندر تشرنوميردين.
إلا انه أكد أن الزيارة سوف تساهم بلا شك في دعم أواصر التعاون العسكري بين موسكو وطهران في هذه المنطقة الاستراتيجية من العالم.
وقال إن الزيارة تهدف أساسا الى دراسة احتياجات ايران المستقبلية من الأسلحة الروسية حيث تسعى طهران لكسر ما تصفه بالهيمنة الأمريكية على المسرح الدولي.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية ان الزيارة تتزامن مع تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلاله عبر شاشات التلفزيون ان موسكو ستسعى من الآن فصاعدا الى نهج سياسة خارجية جديدة تركز خلالها على ضرورة مراعاة مصالحها القومية الخاصة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved