أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th December,2000العدد:10317الطبعةالاولـيالاربعاء 1 ,شوال 1421

العالم اليوم

فارق شاسع بين البشير وأقرب منافسيه نميري
إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في السودان بين يومي الجمعة والسبت المقبلين
الخرطوم أ,ف,ب
أعلن عن تأجيل نتائج الانتخابات الرئاسية في السودان التي يتقدم فيها الرئيس الفريق عمر حسن البشير على منافسيه لمدة اربعة ايام، في حين بدأت نتائج الانتخابات التشريعية بالظهور اعتبارا من مساء أول مس.
وأكد مراسل وكالة فرانس برس في الخرطوم اصابة شخصين بجروح واعتقال اثنين آخرين خلال تفريق تظاهرة ضمت 30 شخصاً كانوا يحتجون على ما يسمونه تزوير الانتخابات.
وأعلن رئيس هيئة الانتخابات العامة في السودان عبدالمنعم الزين النحاس انه تقرر إعلان نتائج انتخابات الرئاسة بعد اربعة ايام لعدم وصول نتيجة الاقتراع في عدد من الولايات.
واضاف في مؤتمر صحافي ان النتائج لن تعلن قبل فرز كل الأصوات التي حصل عليها المرشحون مشير الى ان ذلك يحتاج إلى اربعة ايام.
ويرجئ القرار إعلان النتائج الى بعد غدٍ الجمعة، لكن مصادر هيئة الانتخابات اكدت انها لن تعلن قبل السبت نظرا للعطلة الرسمية الجمعة.
من جهة أخرى بدأت نتائج الانتخابات التشريعية في الظهور أول أمس كما كان متوقعا وذلك فور وصولها الى هيئة الانتخابات العامة في العاصمة.
وقد جرت الانتخابات الرئاسية والتشريعية في السودان بين 13 و22 كانون الاول/ ديسمبر الحالي وسط مقاطعة شاملة من احزاب المعارضة.
ولم تجر الانتخابات في مناطق عدة جنوب البلاد بسبب الحرب الأهلية الدائرة هناك بين الخرطوم وقوات الجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة الكولونيل جون قرنق.
وقد قدم حوالي عشرة مرشحين شكاوي الى القضاء مشيرين الى حصول مخالفات في دوائرهم الانتخابية ومطالبين بتأجيل إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الى حين يبت القضاء في الأمر.
وتجمع المتظاهرون أمام مقر هيئة الانتخابات العامة احتجاجاً على التزوير في دائرة امدرمان.
وقال متظاهرون ان مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم بابكر العطا سيعلن فائزا بسبب التزوير.
وكانت النتائج الجزئية التي أعلنت مساء أمس الأول اظهرت تقدم البشير بفرق شاسع على منافسه الرئيس الاسبق جعفر نميري.
وحصل البشير على 41514 صوتا في بربر شمال بينما حصل النميري على 2924 صوتا.
وفي عطبرة شمال حصل على 23324 صوتا مقابل 2146 للنميري.
وحصل في ولاية واو جنوب على 15411 في مقابل 418, وفي ولاية شرق الاستوائية جنوب على 23000 صوت في مقابل 140 للنميري وفي بحر الغزال وسط فاز الرئيس الحالي ب20000 صوت في مقابل 19 للنميري,وجاء ثلاثة مرشحين آخرين غير معروفين وراء النميري.
واكد مراقبون ان القليل من الناخبين ادلوا باصواتهم في الانتخابات.
يشار الى ان حزب الأمة بزعامة رئيس الوزراء الاسبق الصادق المهدي والحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة محمد عثمان الميرغني قاطعا الانتخابات اضافة الى الجيش الشعبي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved