أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th December,2000العدد:10317الطبعةالاولـيالاربعاء 1 ,شوال 1421

عيد الجزيرة

ينطلق مساء اليوم ولأول مرة في القاهرة
مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية ونخبة من النجوم
إلغاء الدعوات المجانية وتخصيص دخل الحفلات للجمعيات الخيرية
* ينطلق مساء اليوم الأربعاء في مركز المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة ولأول مرة في عاصمة جمهورية مصر العربية مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية بعد ان شهدت دوراته الخمس الماضية كل من دبي، بيروت، عَمان، المنامة، الدوحة وشارك فيها عدد كبير من نجوم الأغنية العربية ويعد هذا المهرجان من أكبر مهرجانات الأغنية على مستوى العالم العربي.
وفعاليات هذا العام ستستمر كما هو معتاد لأربعة أيام بمشاركة كبار نجوم الغناء في العالم العربي كفنان العرب محمد عبده، كاظم الساهر، نوال الزغبي، عبدالمجيد عبدالله، هاني شاكر، راشد الماجد، أنغام، لطيفة، محمد عمر، أحلام، نوال الكويتية، كما سيشارك أيضاً الفنانون حكيم، أروى، حسن عبدالله ، وعد.
وقد بدأ توافد نجوم المهرجان الى القاهرة منذ عدة أيام لاجراء البروفات والاستعداد الكامل للمهرجان بمصاحبة كبار الموسيقيين في العالم العربي بقيادة د, خالد فؤاد، طارق عاكف، أمير عبدالمجيد، وليد فايد، عماد عاشور، وسط امكانيات فنية وتقنية عالية، كما ان الحفلات ستنقل على الهواء مباشرة على قناة أوربت الثانية.
لا دعوات مجانية
قرر المهرجان تخصيص دخل حفلاته بالكامل لصالح الجمعيات الخيرية في مصر,, حيث رأى ان هذه هي أفضل هدية يقدمها لتلك الجمعيات مع أيام وليالي عيد الفطر المبارك,, وينتظر أن يحقق دخل هذا المهرجان رقماً كبيراً لم يسبق تحقيقه من قبل حيث تم الغاء الدعوات المجانية تماماً لتحقيق أعلى دخل ممكن تستفيد منه الجمعيات.
محمد عبده والساهر معاً
مباراة خاصة جداً بين الفنان السعودي محمد عبده,, والنجم العراقي كاظم الساهر، يشهدها مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية، وقائع المباراة يشهدها مركز المؤتمرات بمدينة نصر حيث يغني كاظم في الليلة الثالثة ويليه محمد عبده في الليلة الختامية.
وهذه المباراة تقام للعام الثالث على التوالي حيث انها المرة الثالثة التي يشارك فيها النجمان معاً في مهرجان أوربت، وكانت المرة الأولى في المهرجان الرابع بالبحرين والخامسة بالدوحة وقد حسم محمد عبده الجولة لصالحه في المهرجانين حيث حظيت حفلتاه بأكبر عدد من جمهور الحضور لأن المهرجان أقيم في الخليج لكن الأمر يختلف هذا العام وتتخذ المباراة شكلاً مثيراً ولكن هل يستسلم محمد عبده أم يكون له رأي آخر هذا ما سيجيب عنه المهرجان.
راشد وعبدالمجيد
عبدالمجيد عبدالله هو الصديق اللدود للمطرب راشد الماجد، وهو أيضاً المنافس العتيد له,, وكلاهما يغني وعينه على الآخر,, وقد تحولت ساحة الغناء العربي بالكامل الى حلبة مبارزة لكلاهما.
ويعتبر مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية أحد أهم محطات المنافسة العربية بينهما، لذلك يحرص عبدالمجيد على حضور كافة بروفات الفرقة الموسيقية للاطمئنان على كل كبيرة وصغيرة، خاصة وانه يعلم تماماً ان راشد الماجد مسلح بعدة أغان جديدة لم يسبق سماعها من قبل، وتطرح في ألبومه المقبل، بينما يغني عبدالمجيد أغانيه القديمة والتي طرحت في ألبومه الأخير، أنت العزيز، وهو الأمر الذي يضيف نقاطاً جديدة الى راشد قبل بدء فعاليات المنافسة.
وما يؤكد وصول درجة حرارة المنافسة الى الغليان، انها المرة الأولى التي يجتمع فيها عبدالمجيد وراشد معاً في نفس المهرجان، حيث سبق مشاركة كلاهما بمفرده في دورات المهرجان السابقة، ويغني راشد في الليلة الأولى للمهرجان ويعقبه عبدالمجيد في الليلة الثانية.
مثلث طرب قد تقلبه نوال الكويتية
مثلث الطرب النسائي المكون من لطيفة ونوال الزغبي والمطربة الاماراتية أحلام، يطلقون عليه في مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية مثلث الرعب ، لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها لطيفة في مهرجان أوربت على مدى دوراته السابقة وهي تعلم تماما مدى قوة التحالف غير المعلن بين نوال الزغبي وأحلام وتعلم أيضا ان نوال الزغبي تؤكد في كل أحاديثها الصحافية والتلفزيونية ان قمة الغناء العربي النسائي تقتصر عليها هي وأحلام ونجوى كرم ولا تتسع لغيرهن,, ومن هنا فان لطيفة تريد أن تثبت لها عملياً وعلى رؤوس الأشهاد انه لا قمة بلا لطيفة.
وقد أعدت لطيفة عدتها واستعدت تماماً لتثبت لنوال الزغبي وأحلام في هذه المنازلة الغنائية انها الأحق بالقمة.
أما نوال الزغبي فقررت ان تحسم الموقعة لصالحها منذ اليوم الأول لأنها ستكون نجمة هذا اليوم مع حكيم وراشد الماجد .
بينما تغني أحلام في اليوم الثالث مع كاظم الساهر وأنغام ومحمد عمر وتختتم لطيفة المهرجان في يومه الرابع مع محمد عبده وحسن عبدالله ووعد.
الا ان المؤشرات للجمهور الخليجي الذي يحضر الحفل تؤكد ان الفنانة نوال الكويتية سيكون لها شأن كبير في هذا المهرجان خاصة بعد النجاح الساحق لالبومها الأخير.
تكريم رموز الغناء العربي
قرر مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية تكريم مجموعة من رموز الغناء في العالم العربي, وقد وقع الاختيار على الموسيقار المصري الراحل سيد مكاوي، والمطرب السعودي الراحل طلال مداح والمطرب الكويتي الكبير عبدالكريم عبدالقادر والفنان المغربي عبدالوهاب الدوكالي.
ويمنح المهرجان درعه لهؤلاء المكرمين الى جانب تقديم برامج خاصة عن كل منهم تعرض على الشاشة الكبيرة التي تحتضن مسرح قاعة المؤتمرات الذي تقام عليه ليالي المهرجان,
ويتسلم ابن طلال مداح درع والده وكذلك ابنة الموسيقار الراحل سيد مكاوي بينما يحضر عبدالكريم عبدالقادر وعبدالوهاب الدوكالي لتسلم درعيهما والقاء كلمتيهما على مسرح المهرجان وتجري معهما عدة لقاءات تلفزيونية تذاع على الهواء مباشرة بين فقرات كل حفلة.
هذه هي المرة الثانية التي يكرم فيها مهرجان أوربت للأغنية العربية رموز الغناء في العالم العربي, وكانت هي المرة الأولى في مهرجان أوربت الثاني للأغنية العربية الذي أقيم في بيروت وشهد تكريم الموسيقار محمد عبدالوهاب وسيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ والفنان الكبير فريد الأطرش.
زحمة طائرات في مطار القاهرة
منذ الاعلان عن بدء فعاليات مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية في مصر رفعت شركات الطيران العربية لافتة كامل العدد على معظم الرحلات المتجهة من العواصم العربية الى القاهرة,, وبدأت الاتصالات تنهال على مطار القاهرة الدولي لترتيب هبوط حفنة من الطائرات للجمهور الذين حرصوا على حضور أيام وليالي المهرجان، خاصة تلك الأيام التي يغني فيها محمد عبده ومن بعده كاظم الساهر، ثم عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved