أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th December,2000العدد:10316الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,رمضان 1421

حوار

الأميرة سميرة بنت عبدالله المشرفة على مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد:
جهد الأمير سلطان بن سلمان في مناصرة قضية ذوي الاحتياجات الخاصة محل الإعزاز والتقدير
ضيفتنا هي سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله المشرفة على (مركز التوحد لوالدة الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز) هي شخصية متواضعة كرست جهودها في خدمة اطفال التوحد من منطلق انها ام طفل توحدي، ولأن جهود سمو الاميرة في هذا المجال واضحة وجلية رغم حرصها ان تعمل دون ضجيج كان لابد لنا من وقت كي ندخل على قارئنا العزيز بهذه الشخصية الرائعة المتواضعة الطيبة والتي تحاول ان تحارب اعاقة التوحد وتسعى للتقليل منها او تساهم في علاجها، فجهودها الواضحة دفعتنا الى ان نحمل اوراقنا كي ندخل اليها فتفتح قلبها للجزيرة وقرائها وتتحدث معهم في لقاء شيق عن حياتها وعن مركز التوحد فلنبحر سوياً مع بعض ماجادت به من معلومات وآراء.
* بطاقتك الشخصية؟
سميرة بنت عبدالله,, مشرفة على مركز والدة الامير فيصل بن فهد للتوحد.
* هل الشهادة الجامعية مقياس للمرور الى المراكز العليا؟
لا,, المقياس هو الايمان بالله والتحدي والطموح وتطوير المعلومات وأخذ المشورة ، الشهادة لاتكفي لتحقيق الطموح اذا لم يتصف الانسان بهذه الصفات.
* الى اي مدى اسهمت المراحل الدراسية في تغيير شخصيتك واسلوب حياتك؟
الدراسة لم تغير اسلوب حياتي بقدر معرفة التعامل مع الطفل التوحدي وتكريس وقتي للعمل الصالح,, الطفل التوحدي غيّر اسلوب حياتي.
* تفوقك ونجاحك,, كيف ترينه ومن يقف خلفه؟
ارى انني لم انجح 100% فأمامي الكثير، اما من يقف ورائي فهي العزيمة والصبر والاصرار والثبات.
لا,, للحزن
* هل للحزن مساحة في داخلك؟
لا ولله الحمد.
* الصحافة,, كيف هي علاقتك معها؟
جيدة ، وأعطتني الكثير في تسليط الضوء على قضية التوحد.
* مناسبة يهمك تاريخها؟
افتتاح مركز التوحد.
* ما العبارة، التي تسكن داخلك منذ زمن بعيد؟
عبارة ظل يرددها والدي (من تواضع لله رفعه).
* هل حققتِ كل طموحاتك وتطلعاتك؟
بالتأكيد لا.
* اجمل ايامك اين قضيتِها؟
طفولتي ، وقضيتها مع جدتي.
*هل اختيار الرياض عاصمة للثقافة أضاف إلى الرياض شيئاً وماذا يعني لك هذا الاختيار؟
اضاف انه تاج تستحقه الرياض,, الاختيار يعني البحث عن المعادن وهي موجودة في الارض نفسها في المملكة وأرجاء الجزيرة بشكل عام فيها من الثقافة ومن الأعلام المثقفين الكثير واختيارها اخرج لنا تلك الاحجار الكريمة ، والثقافة موجودة في نتاج كتابنا وكاتباتنا، فيكفي وجود الامير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والامير سعود بن عبدالله والامير عبدالرحمن بن مساعد والادباء حمد الجاسر رحمه الله وحمد القاضي والعديد العديد ممن لايتسع المجال لذكرهم.
الانترنت,, ايجابي
* مارايك في الانترنت؟
الانترنت غير اشياء عديدة في حياتنا تغييراً للأحسن وليس للاسوأ، لو اننا عرفنا نستخدمه ونوجه اطفالنا باستخدامه فسيكون هناك تقدم كبير في الفكر فيمكننا أخذ المعلومات بأسرع وقت وبأقل جهد يخدم جميع الفئات.
* مارأيك في القنوات الفضائية؟
نفس الكلام عن الانترنت، لكن لانضع اللوم على القنوات الفضائية فهي تساهم في تقديم المعلومات وتقديم البرامج التعليمية والترفيهية، لكن لابد من مراقبة للطفل وأتمنى من وسائل الاعلام التوجيه الدائم وتقديم المفيد.
رأي في المجلات النسائية
* مارأيك في المجلات النسائية,, هل تفي بالغرض وتغطي احتياج المرأة في السعودية واقصد بذلك المجلات ذات العلاقة بالمجتمع؟
اعتقد ان المجلات النسائية وفت بالغرض، فاختلاف الاذواق جعل من الممكن تلبية الاحتياجات عبر مجلات نسائية متعددة ومتخصصة، لأن المجلات تساهم بأن توجد بصفحتها مايوافق روح العصر وينمي الذوق لدى المتلقي.
* مارأيك في الاعلانات التجارية وهل لها تاثير على المجتمع ؟
كثير ومن كثرتها باخت ! وبودي لو أنها تركز على الشيء المستهلك الذي لايفيد وتحاول ان توعي المستهلك حياله، وبالمناسبة اين توجيه الغرفة التجارية في هذا الجانب؟ اتمنى ان يكون هناك تنسيق بين الغرفة التجارية والاعلانات من ناحية الجودة.
* عملك بمركز التوحد وعملك الخاص كذلك والمهام الاخرى كيف توفقين بينها وبين دورك كأم ومسئولة؟
الانسان اذا كان عنده عزم يعطي الكثير فالله أعطانا طاقة يستطيع كل شخص توظيفها واخراجها تجاه ما يتيسر له من قدرات وامكانات.
*مادور المراة في نظرك في إنجاز ( صنع في السعودية) ؟
المرأة هي التي تستطيع إنجاز شعار صنع في السعودية متى اصبح لديها القناعة بتشجيع الصناعة الجيدة,, حيث ان المراة مسؤولة عن الاقتصاد بما أنها مسئولة عن ميزانية الاسرة.
* هل لديك تواجد في الجمعيات الخيرية او اي اعمال عامة اخرى؟
ان شاء الله ,, وتم تنسيق مع الجمعيات الخيرية في كثير من الانشطة.
* ماهي نظرتك لمركز الامير سلمان لرعاية المسنين؟
يدل على تقدمنا الثقافي وأننا وصلنا لمرحلة نعتني فيها بالمسنين في دار تجمعهم، وليس كل مسن تتشابه ظروفه مع مسن آخر، فكل شخص له ظروفه الخاصة,, وايضاً يحدث ان نجد من ليس لديه عائلة فتكون دار المسنين المكان الانسب له، والامير سلطان فكرته رائعة وفيها وفاء لفئة المسنين لما قدموه من خدمات ممتازة.
* يوم مجهول تنتظرينه ولماذا؟
عندما يكبر ابني ماذا سيكون وضعه؟ لانه لم يثبت بعد وجود علاج للتوحدي، ولأن الطفل التوحدي ينتظره مستقبل مجهول,, ولان الطفل التوحدي بعد سن الثانية عشرة لايقبل بالمراكز الموجودة في المملكة.
* اين أنتِ من عالم الأدب هل لديك محاولات في الكتابة سواء قصصية او شعرية او نثرية؟
أحب الشعر بشكل كبير,, والادب بشكل عام كذلك، لان الادب غذاء للروح وللفكر .
* ماذا تعني لك وقفة مع النفس؟
تعني لي الشيء الكثير، فالانسان الذي لايقف مع نفسه انسان لا يعرف الثبات فالوقفة والرجوع لله تعني الثبات في الخط القديم والرجوع عن الخطأ في حال حدوثه,, والوقفة تعني هدوء النفس واستقرارها.
* حوار صامت متى تم؟
الحوار مع النفس دائم .
* الدموع هل هي متحجرة في مقلتك ام انها تخرج في اي وقت؟
اشعر ان الدمعة الصادقة هي المتحجرة اما التي تخرج بشعور تلقائي لحظي,,.
والمتحجرة هي مأساة الحزن.
واكثر دمعة قريبة إلي عندما ارى ام طفل توحدي من ذوي الاحتياجات الخاصة.
بداية المركز
* كيف كانت بداية مركز التوحد؟
لما اكتشفت ان لدى ابني اعاقة توحد ذهبت الى الجمعيات فلم احصل على فئة تخدم التوحد، ولايوجد لديهم تعليم لطفل توحدي، منذ ست سنوات حاولت أن اعمل داخل بيتي فصلاً وعندها قامت بمساعدتي سمو الاميرة منيرة في مستوصف دار السلام واخذت اربعة اطفال وبدأت اعلمهم وحققت بحمد الله نجاحاً.
موقف الاميرة الجوهرة
ومن ناحية المركز ساعدت الاميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي حرم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز واستأجرت لنا المبنى ودعمتنا مادياً ومعنوياً وكان الفكر والتأسيس من مجموعة ياسر الفهد والد طفل توحدي ونهلة العساف وريما السديري.
مشوار بمركز التوحد
* وماذا عن مشوارك بمركز التوحد؟
فتحنا المركز وبدأنا نستقبل الاطفال لدينا ثلاثة عشر طفلاً مسجلاً وخمسة واربعون طفلاً في قائمة الانتظار وتعاقدنا مع مركز الكويت والدكتورة سميرة السعد على تدريب المعلمات ولدينا طفلة دُمجت الآن بالمدارس العادية,, ومن الاشياء المحزنة ان هناك طبيباً سعودياً من ابها قدم استقالته وانتقل للرياض مضحياً بمستقبله, من اجل فلذة كبده لانه لايوجد مركز هناك، وانا متطوعة بالمركز بكل جهدي أحاول أن أساعد أُسر وأطفال التوحد والله يقدرني كي اساعدهم,, فآخر الابحاث أوضحت أن اطفال التوحد لديهم مشكلة في النظام الغذائي لذلك عملنا على تطبيق الحمية الغذائية على الاطفال وقمنا بإرسال عينات تحليل الى بريطانيا وننتظر الرد حتى نطبق الحمية الغذائية.
نصيب محافظة الخرج
* ياترى مانصيب محافظة الخرج من مراكز علاج التوحد؟
جاءنا طفلان من الخرج الى الرياض,, وقد تحدثت مع الاستاذة نورة الشبل مديرة مكتب التوجيه بالخرج من أجل إيجاد فصل وسيتم ذلك بعد العيد بمشيئة الله وهناك بدايات بالقصيم.
* متى بدأت الاهتمام بالتوحد كظاهرة في مجتمعنا السعودي؟
منذُ فترة طويلة في جدة,, مركز جدة للتوحد له ثماني سنوات، فأيام ازمة الكويت كانت الدكتوره سميرة السعد في جدة وفتحت فصلاً في الجمعية لتدريب المعلمات وهو المركز الوحيد الذي عني بالاهتمام بالتوحد في أيامه الأولى.
ومن المفترض أن يكون هناك ثمانية مراكز بحكم مناطقنا المتباعدة.
* ماهي الوسائل التي تم استغلالها حتى الان في هذا الجانب؟
وسائل كثيرة استغلت من اجل جذب الرأي العام، الآن تقام جمعية اطفال التوحد ويعمل الآن دراسة لإيجاد مركز متخصص لاطفال التوحد.
* كيف يمكن أن نحقق درجة من الوقاية من هذه الأعاقة؟
لحد الآن لم يثبت علمياً سبب اعاقة التوحدي، احتمال أن يكون السبب وراثياً أو خللاً في المخ,, التشخيص المبكر يساعد على العلاج، آخر الابحاث لم تثبت مسؤولية التطعيم الثلاثي عن هذه الاعاقة، فنحن الامهات ندخل في متاهات كثيرة لاننا نجهل العلاج, وهناك مساعدات ضرورية للطفل التوحدي,, مساعدة التعليم المنظم، وعمل برنامج في المنزل، وفي المدرسة وفي المركز,, ايضاً مساعدة الطفل بالفيتامينات مثل فيتامينc وفيتامين c6 مغنسيوم.
* ما المراحل العمرية التي يمكن أن تكتشف فيها إعاقة التوحد؟ وماهي النسبة؟
اكتشاف المرض يمكن أن يتم من السنة الاولى الى السنة الرابعة والنسبة واحد من كل اربع حالات إعاقة تكون وسط الاناث أي أن الذكور اكثر تعرضاً لهذه الاعاقة من الاناث، هذا حسب الاحصاءات العالمية.
التوحد والمراكز المتخصصة
* سمو الاميرة,, الاغلبية العظمى تجهل أي معلومات عن اعاقة التوحد,, فهل من تعريف بسيط لهذه الإعاقة؟
هو قصور ذهني يعيق تطوير المهارات الاجتماعية والتخاطب، و75% من المصابين بالتوحد يعانون من مصاعب التعلم، ولكن مهما كان المستوى العام لقدراتهم فإنهم لايشعرون بالعالم بالطريقة التي يشعربها الآخرون، وكل عشرة الاف طفل فيهم طفل توحدي .
مركزان للتأهيل
* مراكز تأهيل المتوحدين الى اي درجة توفر خدمة تربوية وتأهيلية لهذه الفئة؟
لايوجد مراكزسوى مركز جدة، ومركز والدة الامير فيصل بن فهد ، ونحاول جاهدين توفير جزء من التأهيل والى الآن لم نصل الى المستوى العالمي.
* المتخصصون في التربية الخاصة مامدى اعدادهم ليتخصصوا تحديداً في التعاون مع ظاهرة أطفال التوحد؟
في التربية الخاصة لاحظت في السعودية لديهم استعداد للتدريب، لكن لايوجد في الجامعات السعودية قسم لهذه الفئة ,, في لوس انجلوس كان الذي يشرف على ابني لايملك شهادات لكنه تفوق واستطاع ان يُحسن التعامل مع الاطفال التوحديين,.
أيضا احدى عاملات المركز عرفت أن بينهم طفلاً توحدياً واستطاعت أن تعلمه وان يتعلم,, الشرط ليس في الشهادة لكي ننجح مع الطفل التوحدي,, ولكن كيفية المعاملة مع الطفل التوحدي.
* هل هناك امكانية لدمج اطفال التوحديين في المدارس العادية بعد تأهيلهم بما يجعل تعامله مع الاطفال الاسوياء امراً ممكناً؟
طبعاً عندما تكون قدراته عالية، لكن لابد من تهيئة البيئة المناسبة واذا كان هناك دمج لابد من وضع معلمة مساعدة لأنه لايمكن أن تقوم بالاهتمام بطفل توحدي بالاضافة الى مجموعة اخرى من الاطفال العاديين.
* درجات الذكاء عند الطفل التوحدي هل يمكن أن يتحسن مقدارها بعد التأهيل والتدريب؟
نعم على حسب امكانيات الطفل نفسه فبعض الاطفال لديهم تخلف بسيط .
* في مستقبل الطفل التوحدي هل لديه فرصة أن يتزوج وينجب وتكون لديه أسرة سواء للذكور أو للاناث؟
يقال إن هذا مستحيل ، لكن آخر مؤتمر عالمي السنة الماضية في الكويت ألقت دكتورة امريكية لديها محاضرة وأصرت خلالها أن تحضر ابنتها التوحدية في المؤتمر لتثبت ان التوحدية ستنجب ويكون لها ابناء وهذا بإرادة الله وهذا ينطبق على الذكور.
مستقبل الطفل التوحدي
* وسيلة كسب العيش والمستقبل المهني,, كيف يمكن ضمانها للشخص التوحدي؟
في بلد خير معطاء سيصدر قريباً نظام المعاقين وبهذه المناسبة ارفع ايات الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني, وأقول ان الفضل الاكبر بعد الله يعود للامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الذي ناصر قضية ذوي الاحتياجات الخاصة.
فالنظام الجديد يحمي المعاق ويهيىء له المكان والعمل المناسب له وأناشد جميع الشركات التجارية أن يساعدوا هذه الفئة فاذا لم يساعدوهم فمن الذي سيساعدهم؟
نهاية المطاف
* كلمة أخيرة لقراء وقارئات الجزيرة ,,, ؟
أطلب من كل الاخيار في هذا الوطن المعطاء مد يد العون للاطفال، فكل اسرة مطالبة بتقديم مساعدة معنوية أو ارسال بطاقة أو اقامة حفله او مشاركة الاطفال.
واحب ان اشكر الاميرة الجوهرة بنت فيصل على المساعدات التي قدمتها ولولا الله ثم جهدها المشكور لما استطعنا ان نحقق شيئاً فلقد وضعت لنا القاعدة وهاهو الهدف امامنا نحققه وشكراً لك وللجزيرة واتمنى نشر الوعي المستمر وسط ابناء شعبنا الكريم.
كما احب أن أوضح بأن باب المركز يستقبل جميع مايود القارىء الكريم طرحه ,, ويستقبل مساعداته المادية والمعنوية لاطفال التوحد على ت: 4805933 ، 4805945، ف4805909 ص,ب64988 الرياض 11546، البنك الأهلي (2184807000100) وأزف بشرى لأسر أطفال التوحد أنه سوف تكتمل قريباً جمعية التوحد وهناك مركز حكومي تحت الدراسة ويستقبل المركز جميع الاراء من جميع الفئات.


* أجرت الحوار:
سارة آل عنبر

مقتطفات من اللقاء
مقتطفات من اللقاء
* حديث سمو الأميرة كان مفعماً بمشاعر الحنان لاطفال التوحد والاحساس العميق بمعاناتهم.
* سموها تحدثت ضمن اللقاء عن الماضي الجميل وكان حديثها شيقاً بكل ماتحمله الكلمة من معنى.
* اكتشفنا خلال اللقاء أن سمو الاميرة لديها موهبة شعرية رائعة وتشرفت المحررة بهدية شخصية من سموها عبارة عن نص شعري لكنه غير مخصص للنشر .
* سمو الاميرة لم تبخل علينا من المعلومات,, والمطبوعات الخاصة عن اعاقة التوحد.
كان سمة اللقاء البساطة والأجواء الودية في حديثها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved