أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th December,2000العدد:10316الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,رمضان 1421

الاقتصادية

في دراسة لمعهد خادم الحرمين
تقويم خدمات البنوك ومراكز الصرافة للمعتمرين بمكة
* مكة المكرمة واس
يجري معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى دراسة عن تقويم خدمات البنوك ومراكز الصرافة للمعتمرين بمكة المكرمة وذلك لمعرفة زيادة الطلب على الريال السعودي مقابل عملات الدول الاسلامية وبعض العملات الدولية ومنها الدولار والاسترليني مما يؤدي الى زيادة نشاط البنوك ومحلات الصرافة خاصة فيما يتعلق بتحويل العملات الاخرى الى الريال السعودي.
وأشار الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور أحمد بن حسن الحسني رئيس قسم البحوث الادارية والانسانية بالمعهد ان المعتمرين قد يختلفون في وسيلة الدفع التي يستخدمونها فبعضهم يحمل نقودا وبعضهم يرغب في استخدام بطاقات الائتمان والشيكات السياحية وقد تواجه المجموعات أحيانا بعض الصعوبات عند استخدامهم لوسائل الدفع المختلفة.
وبيّن الدكتور الحسني ان هذه الدراسة تهدف في هذه المرحلة الى تقويم خدمات البنوك ومراكز الصرافة المقدمة للمعتمرين في مكة المكرمة ودراسة الصعوبات التي تواجه المعتمرين عند استخدام وسائل الدفع المختلفة او عند تعاملهم مع البنوك ومحلات الصرافة وكذلك أثر العمرة على نشاط البنوك ومحلات الصرافة خاصة في شهر رمضان.
ويقدم البحث اقتراحات لحلول الصعوبات التي تواجه المعتمرين عند استخدام وسائل الدفع المختلفة ويقترح أيضا وسائل أخرى للدفع تتناسب مع موسم الحج والعمرة ويقوم البحث بتقدير قيمة العملات الاجنبية التي يجلبها المعتمرون معهم وأيضا تقدير الانفاق التقريبي للمعتمر أثناء رحلته.
وأبان الباحث انه قام بحصر ميداني لفروع البنوك ومحلات الصرافة في تسع مناطق بمكة المكرمة بلغ عدد البنوك سبعة وعشرين بنكا وأربعة وعشرين مصرفا وبلغت النسبة الكبرى من محلات الصرافة بمنطقة المسفلة بينما تركز ثلث البنوك في منطقة العزيزية.
وقام فريق البحث بعمل ثلاثة استبيانات احدها للبنوك والأخرى لمحلات الصرافة والثالثة للمعتمرين وتم اجراء مقابلات مع رجال البنوك ومديري محلات الصرافة للتعرف منهم على الجوانب المختلفة للخدمات المقدمة للمعتمرين.
وأكد الدكتور أحمد بن حسن الحسني ان نتائج هذا البحث ستساهم في التواصل لبعض المقترحات التي تساعد على تخفيف الصعوبات التي تواجه المعتمرين عند استخدام وسائل الدفع المختلفة والاسهام في تحسين وتطوير خدمات البنوك ومراكز الصرافة وإزالة الصعوبات التي تواجه المعتمرين لزيادة أزمة العملات الأجنبية المحققة عن طريق العمرة مع التعرف على مجالات مستقبلية للدراسة في موضوع الاستثمار في مجال الصرافة والتعاملات المالية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved