أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th December,2000العدد:10315الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

شهر رحل,, وعيد أطل
عزيزتي الجزيرة
ها نحن نودع شهراً طالما انتظرناه, وتنافس فيه المتنافسون بالأعمال الصالحة، كنا نترقب دخوله واليوم وبكل مرارة وأسى ننتظر انتقاله ورحيله وهذه هي سنة الله في خلقه فكل مقيم في هذه الدنيا لا بد ان يرحل منها يوماً من الأيام، ولكن ليت شعري من المقبول فنهنئه ومن المطرود فنعزيه, ذهب عنا وهو شاهد لنا أو علينا.


سلام من الرحمن كل أوان
على خير شهر قد مضى وزمان
سلام على شهر الصيام فإنه
أمان من الرحمن أي أمان
لئن فنيت أيامك الغر بغتة
فما الحزن من قلبي عليك بفان

واننا بعد ذلك سنستقبل ضيفاً جديداً ألا وهو عيد الفطر المبارك عيدنا أهل الإسلام، ولا شك ان الأعياد شعارات توجد لدى كل الأمم سواء كانت كافرة أو مسلمة، لأن الأعياد ترتبط بفطرة وغريزة طُبع الناس عليها.
وأعياد الكفار ترتبط بأمور دنيوية كقيام دولة أو سقوطها أو تنصيب حاكم أو زواج أو غير ذلك من أعيادهم واعتقاداتهم.
فمن أعياد النصارى مثلاً عيد الخميس الذي يزعمون ان المائدة نزلت فيه على عيسى عليه السلام وكذلك عيد ميلاد عيسى (وعيد رأس السنة الكريزمس ) وعيد الشكر ,, الخ.
وللمجوس أعياد كذلك كعيد المهرجان والنيروز.
أما نحن معشر المسلمين فليس لنا إلا عيدان فقط هما عيدا الفطر والأضحى لما رواه انس بن مالك رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين فقال عليه الصلاة والسلام كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى رواه أبو داود والنسائي.
ولا يجوز إحداث أعياد غيرهما، وسمي العيد في الإسلام عيداً لأنه يعود ويتكرر كل عام بالفرح والسرور بما يسر الله تعالى من صيام وحج هما من أركان الإسلام وهنا أحكام للعيد منها.
1 يحرم صوم يومي العيدين لما رواه أبو سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر رواه البخاري .
2 استحباب الخروج لصلاة العيد للرجال والنساء لقول أم عطية رضي الله عنها أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى: العواتق والحيض وذوات الخدور فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين رواه مسلم.
3 التكبير ليلة العيد إلى صلاة العيد لقوله تعالى: ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ، وإذا ثبت العيد ينبغي إعلان التكبير في المساجد والشوارع والبيوت والأسواق يجهر بذلك الرجال وتسرّ به النساء.
4 الأكل قبل الذهاب إلى مصلى العيد تمرات وتكون وتراً واحدة أو ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات .
5 أن يذهب لصلاة العيد من طريق ويرجع من آخر.
6 استحباب التجمّل والتزيّن يوم العيد ولبس أحسن الثياب تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه, فقد كان له حلة يلبسها للجمعة والعيدين.
أما المرأة إذا خرجت لصلاة العيد فعليها ان تترك الزينة والطيب لأنها مأمورة بالستر ومنهية عن التبرج.
وعيد الفطر يسمى يوم الجوائز وقال الزهري رحمه الله إذا كان يوم الفطر خرج الناس إلى الجبار اطلع عليهم قال: عبادي لي صمتم ولي قمتم ارجعوا مغفوراً لكم قال بعض العلماء يرجع هذا اليوم قوم كما ولدتهم أمهاتهم.
وعن سعيد بن أوس الأنصاري عن أبيه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان غداة الفطر وقفت الملاكئة في أفواه الطرق فنادوا يا معشر المسلمين اغدوا إلى رب رحيم يَمُنّ بالخير ويثيب عليه الجزيل, أمرتم بصيام النهار فصمتم واطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم, فإذا صلوا العيد نادى مناد من السماء ارجعوا إلى منازلكم راشدين قد غفرت ذنوبكم كلها ويسمى ذلك اليوم في السماء يوم الجائزة رواه الطبراني.
ولا بأس من الفرح واللعب المباح في هذا اليوم مع اجتناب ما حرّم الله تعالى من اللهو المحرم أو الاختلاط والسفور والتبرج أو الإسراف في الولائم والأطعمة وما أجمل ان تلتقي القلوب بالمحبة والإخاء بعيدة عن الشحناء والحسد فتتعانق القلوب قبل الأيدي في محبة الله تعالى, غفر الله لنا ولكم وتقبل منا صالح أعمالنا إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم على محمد.
عبدالعزيز بن محمد الفنيسان
المعهد العالي في محافظة الزلفي

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved