أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th December,2000العدد:10315الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,رمضان 1421

المجتمـع

استقبال حالات صعوبات التعلم بمدارس المنطقة الشرقية
* الدمام الجزيرة
يستمر المركز النسائي المساند لخدمات صعوبات التعلم بمدرسة المعتصم بالله بالدمام في استقبال حالات الطلاب الذين لا يوجد بمدارسها برامج صعوبات التعلم من الساعة الرابعة عصراً حتى الثامنة مساءً من يوم السبت وحتى الثلاثاء.
مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن جاسم الدوسري أوضح ان برامج صعوبات التعلم منفذة بالمنطقة في عدد من المدارس وهي:
قطاع الدمام: مدرسة فلسطين الأمير سعود بن نايف، مصعب بن عمير، المنهل، عبدالله بن عباس، قتيبة بن مسلم, قطاع الخبر: مدرسة الحرمين، الطبري، أبي بن ثابت، حنين الابتدائية, قطاع القطيف: الشاطئ، ابن خلدون الابتدائية, قطاع بقيق: زيد بن حارثة الابتدائية, قطاع صفوى: علي بن ابي طالب الابتدائية, قطاع الجبيل: الساحل الشرقي الابتدائية, قطاع النعيرية: عبدالله بن عمر الابتدائية, قطاع الخفجي: غرناطة الابتدائية.
والجدير بالذكر ان صعوبات التعلم تعرف بأنها حالة ينتج عنها تدن مستمر في التحصيل الدراسي للتلميذ عن اقرانه في الصف الدراسي, ولا يكون السبب في ذلك عائداً الى وجود تخلف عقلي او إعاقة بصرية او حركية او اضطراب نفسي او ظروف إسرية واجتماعية وتظهر تلك الصعوبات في مهارة او اكثر من مهارات التعلم التالية: الرياضيات (العمليات الحسابية) التعبير الشفهي والكتابة (التعبيرالتحريري) الإملاء، إدراك المسموع، المهارات الأساسية للقراءة، العمليات الفكرية مثل الذاكرة والتركيز .
وأنواع صعوبات التعلم: صعوبات تعلم نمائية مثل: الذاكرة، الانتباه والإدراك.
صعوبات تعلم اكاديمية مثل: الرياضيات، الإملاء، القراءة، تتعلق بالاشياء الدراسية.
ومن مهام المعلم المتخصص في صعوبات التعلم: تشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم وإعداد خطة فردية تربوية, والتعاون مع المدرس العادي في مساعدة ذوي صعوبات التعلم في استراتيجيات التدريس، طريقة وضع الامتحانات، تمثيل مجالس الطلاب ذوي صعوبات التعلم، التعاون مع أولياء الأمور من اجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها ابناؤهم.
ومن أهداف برنامج صعوبات التعلم:
انه يهدف الى زيادة فاعلية التعلم بالمملكة العربية السعودية وتقديم افضل الخدمات الى الطلاب في مجال التربية الخاصة.
خدمة عدد من الطلاب في مدارس التعليم العام الذين هم بحاجة الى خدمات التربية الخاصة من ذوي صعوبات التعلم الذين تقل نسبتهم بحوالي 55% من الأطفال الذين هم في سن المدرسة.
والتعرف على اولئك الطلاب الذين يتوقع ان يكون لديهم صعوبات في التعلم وتشخيصهم ووضع خطة تربوية مناسبة لكل منهم وتنفيذها.
وكما يهدف البرنامج الى توعية وارشاد مديري المدارس والمدرسين وأولياء أمور الطلاب وكذلك الطلاب انفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز جوانبه الإيجابية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved