أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd December,2000العدد:10313الطبعةالاولـيالسبت 27 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

طرائف رمضانية
إن من يحرم إشراقات أيام وليالي رمضان المباركات وماخصّها بها الله عز وجل من نعماء ومن جزيل العطاء فانه بلاشك قد حرم الخير الكثير والفضل الذي لايعوض في باقي الأيام.
وهناك من الطرائف عند بعض القوم مايدعو إلى التفكّه به واستطابته أو ما يثير عليه حفائظ النفوس.
ومن هذا وذاك نستعرض شيئاً مما كان يأتي على ألسنة الشعراء عن الصيام وهم الذين يقولون ما لا يفعلون وقد زخر الديوان العربي بأشعارهم التي أرسلوها هكذا بعفوية وتمرد في آن، بينما يأتي على ألسنة بعضهم الآخر كلام يكاد يضعهم في صف من أحفاد إبليس اللعين، أعاذنا الله وإياكم منه ووقانا شر أحابيله العجيبة.
فمثلاً الشاعر ابن الرمي الذي عرف عنه الشره بالطعام، كان يضيق بالصيام، وله عدة قصائد شعرية في استهتاره، ومدى مايجده من صعوبة في أداء هذا الفرض الذي لم يوفق للإقبال عليه, فهو يقول:


شهر الصيام مباركٌ لكنّه
جُعلت لنا بركاته في طولهِ
إنى ليعجبني كمال هلاله
وأُسرُّ بعد كماله بنحولهِ

بل إنه قال أيضاً:


شهر الصيام وان عظّمت حرمته
شهر ثقيل بطيء السير والحركه
يمشي رويداً فأما حين يطلبنا
فلا السّليك يدانيه ولا السلكه
كأنه طالب ثأراً على فرسٍ
أجدّ في اثر مطلوب على رمكه
شهرٌ كأن وقوعي فيه من قلقي
وسوء حالي وقوع الحوت في الشبكه
ياصدق مَن قال: أيام مباركةٌ
إن كان يكنى عن اسم الثقل بالبركه
أذمُّه غير وقت فيه أحمده
وقت العشاء إلى ان تصقع الديكه

وقال البحتري في هذا المجال:


طال هذا الشهر المبارك حتى
قد خشينا بأن يكون لزاما
كم صحيحٍ قد ادّعى السقم فيه
وعليلٍ قد ادعى البرساما
ولخيرٌ من السلامة عندي
للفتى عَلةٌ تُحِلُّ الحراما

وكذا عن بشار ورد:


قل لشهر الصيام أنحلت جسمي
ان ميقاتنا طلوع الهلالِ
اجهد الآن كلَّ جهدك فينا
سترى مايكون في شوالِ

وللثعالبي أيضاً:


رمضان أمرضني وأرمض باطني
صادات صد كالطبائع أربعه
صومٌ وصفراءٌ تجرِّعني الرّدى
وصبابةٌ وصدودُ مَن قلبي معه

وقد كتب أبوعلي البصير مرة إلى ابن مكرم في شعبان:
كتبت إليك في آخر يوم من أيام الدنيا بإدبار شعبان، وأول يوم من أيام الآخرة بإقبال شهر رمضان.
قال أحد الشعراء بتهكم:


اسقني الكأس يانديمي فقد عا
د بُعيد الصيام عهدُ الموصالِ
ما رأينا الهلال حتى رأينا
كل شخص مِنا شبيه الهلالِ

وشاعر آخر يصف مواعيد حسنائه بهذا التضمين المستتر، فيقول:


نبئت أن فتاة كنت أطلبها
عرقوبها مثل شهر الصوم في الطول

إنه لون من الاستهتار، اذ يزعم كيف استطال هذا الشهر إلى الحد الذي لايرتاح إليه,وفي المقابل فاننا نجد الشاعر العربيد (أبو نواس) بعد أن قال ماقال في شهر الصوم من حديث السوء نجده بعد ان أعلن توبته في أواخر أيام حياته يقول مستطيباً بقاء هذا الشهر الجليل السنين الطوال.


شهر الصيام غدا مواجهنا
فليعقبنَّ رعية النُّسكِ
أيامه كوني سنين ولا
تفنى فلستُ بسائمِ منكِ

وهذا ابن سكَّرة الهاشمي وكان ضعيف الحال يتحدث في شعره عن أوضاع الصائمين من الفقراء فيقول:


وهنَّوا بالصيام فقلت مهلاً
فإني طول عمري في صيامِ
وهل فطرٌ لمن يُمسي ويضحي
يؤمِّل فضل أقوات اللئامِ

ونختم بأروع ماقيل في مناسبة تقديم التهاني والتبريك بهذا الشهر الكريم، من مطلع قصيدة الشاعر البحتري في امتداحه للخليفة حيث يقول:


بالبرِّ صمت وأنت أكرمُ صائم
وبسنّة الله الرضية تُفطرُ

أيها الصائمون: على بركة الله صوموا وقوموا وزكوا وافعلوا الخير واقرأوا الذكر، وتجنبوا الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة والاستهتار والغمز واللمز تسلموا وتطيعوا ربكم وتنالوا الفضل الكبير والثواب الجزيل.
د,زيد بن محمد الرماني
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved