أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd December,2000العدد:10313الطبعةالاولـيالسبت 27 ,رمضان 1421

منوعـات

العثور على قنابل ضخمة في فيتنام
* هانوي ق,ن,أ:
ذكرت أنباء صحفية نشرت في هانوي يوم الخميس الماضي انه تم العثور في احدى ضواحي العاصمة الفيتنامية هانوي على تسع عشرة قنبلة ضخمة تزن كل منها 500 كيلو جرام في باطن الأرض ترجع تاريخها الى حرب فيتنام.
وقالت صحيفة تانه نيين الفيتنامية الرسمية ان تلك القنابل والتي يحاول خبراء المفرقعات الآن ابطال مفعولها هي التي اسقطتها الطائرات الامريكية القاذفة بي 52 في ديسمبر عام 1972م والتي تسببت في قتل الآلاف وقتئذ.
ووفقا للأرقام الرسمية الفيتنامية خلفت القوات الامريكية المشاركة في حرب فيتنام وراءها 5,3 ملايين لغم ارضي و300 الف طن من الذخيرة التي لم تنفجر وذلك بنهاية الحرب عام 1975م .
كما ان حوادث الانفجارات التي وقعت بعد الحرب وحتى الآن نتيجة لتلك المتفجرات قد أدت الى مصرع ستين ألف شخص هذا بخلاف المواد السامة المخلفة وفي مقدمتها مادة اورانج التي تعد أكثر المواد السامة خطورة في العالم والتي أدت الى اصابة أكثر من مليون فيتنامي ولولادة عشرات الألوف من الأطفال المصابين بعاهات خلقية.
وكان الزعماء الفيتناميون قد طالبوا الرئيس الامريكي بيل كلينتون أثناء زيارته لهانوي الشهر الماضي بأن تتحمل الولايات المتحدة مسؤوليتها بابطال مفعول تلك المتفجرات التي لا زالت حية وبازالة المواد السامة ومساعدة ضحاياها.
كما كانت واشنطن قد قدمت لاول مرة العام الماضي 7,1 مليون دولار للمساعدة في ازالة الالغام في فيتنام,, في الوقت الذي وصفت الجمعيات الدولية المهتمة بتلك القضايا المساهمة الامريكية بانها لا تذكر وقارنت بينها وبين المبالغ الضخمة التي تنفقها على عملية البحث عن جنودها المفقودين في حرب فيتنام والبالغ قدرها 25 مليون دولار سنويا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved