أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd December,2000العدد:10313الطبعةالاولـيالسبت 27 ,رمضان 1421

منوعـات

المصريون القدامى كانوا سباقين في جراحة الترميم
* باريس أ,ف,ب
كشف باحثون المان ان المصريين القدامى كانوا رواد جراحة الترميم بعد تشخيص الحالة الطبية لامرأة متوسطة العمر توفيت قبل حوالي ثلاثة آلاف عام.
وعثر خبراء آثار ألمان ومصريون على بقايا هذه المرأة المجهولة الهوية في غرب طيبة القديمة في المنطقة التي تعرف حالياً باسم شيخ عبدالقرنة، في منطقة الأقصر حالياً.
ووجد الخبراء ان الأصبع الكبير في رجل المرأة اليمنى بتر في حياتها وتم استبداله بطرف خشبي مكون من ثلاثة أقسام مفصلية طليت باللون البني الغامق وأحكم تثبيته بواسطة قطعة قماش عقدت حول الرجل.
وافاد باحثو جامعة لودفيغ ما كسيميليانز في ميونيخ في مقابلة نشرتها مجلة ذي لانست الطبية البريطانية ان هذا الجهاز مكن من ابقاء الطرف المركب في وضع جيد واتاحة الفرصة للمريضة للتحرك بحرية نسبياً .
واظهر فحص دقيق للقلب وعظام الأطراف السفلى ان المرأة كانت تعاني من مرض تصلب الشرايين الذي يعيق الدورة الدموية في اطراف الجسم وقد يستدعي بتر اعضاء لتجنب خطر الغرغرينة,وهذا أول اكتشاف يثبت ان المصريين مارسوا جراحة الترميم بحسب اندرياس نيرليتش الذي ادار الابحاث.
وكانت الأبحاث السابقة اظهرت ممارسة المصريين لجراحة الترميم على الجثث بغية اعادة الجسم إلى هيئته الكاملة قبل رحيله إلى العالم الآخر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved