أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd December,2000العدد:10313الطبعةالاولـيالسبت 27 ,رمضان 1421

متابعة

مظاهرات غضب عارمة في مناطق متفرقة بعد صلاة الجمعة الأخيرة في رمضان
قوات الاحتلال تعزز تواجدها في القدس ,, وتمنع مواطني الضفة وغزة من الصلاة في الأقصى الشريف
استفتاء شعبي فلسطيني قبل إقرار أي اتفاق مع إسرائيل
* الأراضي الفلسطينية واشنطن عمان الوكالات
فرضت قوات الاحتلال الاسرائيلي اجراءات أمنية مشددة حول وداخل مدينة القدس وخاصة في مناطق الحرم القدسي الشريف,.
فبعدما دفعت قوات الاحتلال بمزيد من التعزيزات العسكرية الى مواقعها المتواجدة على مداخل المدينة وفي احيائها وحول الحرم احتل جنودها أسطح البنايات المواجهة لساحات الحرم فيما نصب الآخرون الحواجز على الطرقات وتم تكثيف دوريات الاحتلال الراجلة والآلية.
ومنعت سلطات الاحتلال السيارات الخاصة من دخول المدينة المقدسة وقررت السماح فقط لمواطني القدس والأراضي المحتلة من عام 1948م بدخول المدينة للصلاة في الحرم وممن تزيد أعمارهم عن 35 عاما,, بينما منعت تماما دخول مواطني الضفة الغربية وقطاع غزة الى المدينة.
استفتاء شعبي فلسطيني قبل أي اتفاق مع إسرائيل
وأعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان أي اتفاق سيتم ابرامه مع الجانب الاسرائيلي سوف يتم طرحه في استفتاء عام على الشعب الفلسطيني قبل اقراره.
أكد ذلك نبيل أبو ردينة مستشار عرفات في تصريحات للاذاعة الفلسطينية ليل الخميس / الجمعة.
وقال أبو ردينة: انه ما زال من السابق لأوانه الحكم على الاجتماعات التي تعقد حاليا في واشنطن وتستمر بين أربعة الى خمسة أيام.
وقال: انه في حال تم التوصل الى اتفاق سيكون خاضعا لاستفتاء الشعب الفلسطيني ليقول كلمته الأولى والأخيرة .
وتقول الأنباء الواردة من واشنطن ان وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت انضمت الى المحادثات المنعقدة بواشطن بين المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين وذلك في محاولة جديدة لكسر طوق الجمود الذي يكتنف عملية السلام.
ودخلت بذلك المحادثات التي تجرى في قاعدة جوية بالقرب من العاصمة الأمريكية يومها الثالث على التوالي.
وقال أبو ردينة في تصريحاته ان تدخل واشنطن بثقلها المباشر في هذه الاجتماعات أعطى لعملية السلام دفعة مشددا على ضرورة استمرار هذه الجهود.
واكد مستشار عرفات ان السلام والاستقرار لن يتحققا بدون عودة الأرض التي احتلت 1967م وعلى رأسها القدس الشريف وحل قضية اللاجئين حلا عادلا وفقا للقرار الدولي 194، غير انه استبعد حدوث أي لقاء من هذا القبيل قبل الاعداد الجيد له .
قضايا القدس والأقصى واللاجئين خطوط حمراء فلسطينية
واعتبر أبو ردينة قضية القدس والحرم الشريف واللاجئين هي خطوط حمراء فلسطينية وان رفض وتعنت حكومة اسرائيل في هذه القضايا هو الذي أدى الى فشل مباحثات قمة كامب ديفيد بالقرب من واشنطن في تموز/ يوليو الماضي.
وأكد ان الأيام القادمة ستكون بمثابة المحاولة الأخيرة لانقاذ عملية السلام وكانت اجواء التوتر قد تجددت وازدادت حدتها في الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة صباح الخميس وبلغت حصيلتها من الضحايا اسرائيليا قرب مستوطنة تقع شمال القدس وثلاثة فلسطينيين أحدهم في مدينة طولكرم واثنين آخرين في قطاع غزة.
وقد بدأ التوتر في وقت سابق أمس الأول عندما اقتحم فلسطيني يقود شاحنة خفيفة حاجز الرام على مدخل القدس ودهس أربعة جنود اسرائيليين قبل ان تعتقله عند حاجز آخر .
وقالت مصادر طبية فلسطينية في قطاع غزة ان شابين فلسطينيين الأول يدعى عاهد مريش 18 عاما بعد اصابته برصاصة قاتلة أطلقت من سلاح رشاش في صدره خلال تنقله بالقرب من معبر المنطار شرق مدينة غزة.
كما توفي رشيد سعيد برهوم 27 عاما من رفح متأثرا بجراح أصيب بها أمس الاول الخميس بشظايا في بطنه بجنوب قطاع غزة.
اشتباكات في الضفة وغزة
واعلنت مصادر امنية فلسطينية ان اشتباكات مسلحة جديدة وقعت في العديد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت المصادر: ان أعنف هذه الاشتباكات وقعت في محيط مستوطنة افني جيفتس على الشارع الالتفافي بالقرب من مثلث قلقيقلة في الضفة الغربية.
وذكرت المصادر ان قنبلة يدوية ألقيت على دورية للجيش الاسرائيلي رد عليها أفراد الدورية باطلاق النار مما ادى الى مقتل الفلسطيني أحمد عوض 41 عاما في بلدة عزبة جبارة.
وكانت أحداث الاربعاء قد شهدت سقوط عدد من القتلى فقد قتل طفل فلسطيني في العاشرة من عمره واثنان من رجال الاطفاء برصاص القوات الاسرائيلية في قطاع غزة في أسوأ مواجهات شهدتها الأراضي الفلسطينية خلال الأسبوع الجاري.
البرغوثي يقلل من أهمية مفاوضات واشنطن
قلل السيد مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية من أهمية المفاوضات المنعقدة الآن في واشنطن بين الفلسطينيين والاسرائيليين مؤكدا على ان أي اتفاق لا يضمن انهاء الاحتلال الاسرائيلي ولا ينهي الاستيطان لن يحقق النجاح.
وأشار مسؤول حركة فتح في حديث خاص لاذاعة صوت العرب أذيع أمس الى ان القضية الفلسطينية سوف تدفع أي ادارة امريكية قادمة للتعامل مع ملف الشرق الأوسط لانها جوهر الصراع في المنطقة مضيفا ان الانتفاضة الفلسطينية أسست لمرحلة جديدة من تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي.
كلينتون يدرس عقد لقاء جديد
وفي واشنطن يدرس الرئيس الامريكي بيل كلينتون جديا احتمال عقد لقاء جديد مع طاقمي المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال هذا الاسبوع في محاولة جديدة للتوصل الى اتفاق سلام نهائي بين الجانبين بحلول العاشر من الشهر القادم.
وأطلع كلينتون نظيره المصري حسني مبارك خلال مكالمة هاتفية استمرت عشر دقائق مساء الخميس على آخر التطورات المتعلقة بالمباحثات الجارية حاليا في واشنطن بين المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين طبقا لما ذكره جاك سيوارت المتحدث باسم البيت الابيض.
وكان كلينتون الذي يبذل جهود وساطة مضنية للتعجيل بالتوصل الى اتفاق سلام نهائي بين الجانبين قد التقى الاربعاء الماضي بالمسؤولين من كل جانب.
كما شاركت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت في تلك المحادثات التي تجرى في قاعدة بولينج الجوية بالعاصمة الامريكية وذكرت تقارير اسرائيلية ان كلينتون الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية والاخيرة في العشرين من الشهر المقبل قد طالب الجانبين بتقديم تنازلات جوهرية لحسم النزاع المزمن بين الجانبين منذ أكثر من نصف قرن.
وأكد شلومو بن عامي وزير خارجية اسرائيل ورئيس وفدها مباحثات واشنطن ان اتفاق السلام المقترح مع الجانب الفلطسيني والذي تتم مناقشة بنوده حاليا مبني على نموذج امريكي.
وقال: ان اسرائيل يمكنها التعايش مع الافكار الموجودة بمسودة هذا الاتفاق وانه من المرجح وان كان من غير المؤكد ان يتم تبني هذا الاتفاق رسميا من قبل الجانبين وتمهيدا للتوقيع النهائي عليه قبل حلول العشرين من كانون ثان/ يناير القادم.
وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية اليومية قد قالت: ان هذه الخطة الامريكية مبنية على اقتراح كان الجانب الامريكي قد تقدم به خلال القمة التي استضافها كلينتون بمشاركة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في منتجع كامب ديفيد في تموز / يوليو الماضي والتي انتهت دون التوصل الى اتفاق شامل.
مقترحات واشنطن
وتقول يديعوت احرونوت ان الحل الوسط الذي يقترحه كلينتون يتضمن اعادة اسرائيل ما بين 90 الى 100 في المائة من الأراضي المحتلة الى الفلسطينيين.
وحول قضية القدس الشائكة فإن اسرائيل سوف تعيد الأحياء العربية بالمدينة المقدسة الى الفلسطينيين بينما تحتفظ بسيطرتها على الاحياء اليهودية.
وتقول الصحيفة الاسرائيلية في تقريرها ان هذا الوضع الجديد في حالة تنفيذه سيعني في واقع الامر تقسيم مدينة القدس بما في ذلك القدس القديمة.
وقد استمرت المباحثات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بالعاصمة الامريكية على خلفية استمرار اعمال العنف الدامية في أراضي السلطة الفلسطينية التي كانت قد اندلعت لأول مرة في نهاية ايلول/ سبتمبر الماضي من قلب مدينة القدس القديمة.
أنباء عن صفقة فلسطينية / إسرائيلية
وذكرت صحيفة ها آرتس الإسرائيلية أمس الجمعة ان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك مستعدة من حيث المبدأ للعودة إلى حدود عام 1967 ضمن صفقة مع الفلسطينيين.
إلا ان الصحيفة قالت نقلاً عن مصادر دبلوماسية في القدس ان الدولة العبرية سوف تطالب بعمليات تبادل لتعديل خط الحدود الذي كان قائماً في الرابع من حزيران يونيو عام 1967 قبل حرب الأيام الستة.
وقالت الصحيفة: ان هذا العرض سيكون بمثابة تغيير كبير في موقف الحكومة التي كانت تعارض في السابق المطلب الفلسطيني بالعودة إلى خط عام 1967.
وأضافت الصحفية انه اثناء المحادثات الجارية في قاعدة بولينج الجوية قرب واشنطن سيطالب المفاوضون الإسرائيليون بعمليات تبادل تشتمل التخلي عن بعض الأراضي الإسرائيلية مقابل ثلاثة تجمعات استيطانية في الضفة الغربية.
وطبقاً للصحيفة فإن حكومة باراك مستعدة أيضاً من حيث المبدأ للقبول بالسيادة الفلسطينية على القدس الشرقية.
طعن ضابط إسرائيلي بسكين
وأصيب ضابط اسرائيلي برتبة مقدم بجروح تراوحت بين الخطيرة والمتوسطة اثر طعنه صباح أمس بسكين على يد شخص مجهول في سوق الكرمل شمال فلسطين المحتلة منذ عام 1948م.
وذكرت مصادر اسرائيلية ان قوات الأمن والشرطة بدأت تحقيقاتها لمعرفة ملابسات وخلفيات طعن هذا الضابط الذي يعمل في الوحدات التي تواجه الانتفاضة الفلسطينية بالضفة الغربية.
في غضون ذلك قال راديو اسرائيل: ان مستعمرة نيفية كاليم المقابلة لمدينة خان يونس بقطاع غزة تعرضت أمس لاطلاق نار,, فيما كشف الراديو النقاب عن ان المستوطن اليهودي الذي قتل أمس شمال القدس هو من مستعمرة جفعات زئيف واسمه ايليا كوهين وقتل أثر اطلاق الرصاص عليه لدى مروره بسيارته على الطريق بين مستعمرتين جيفعان زئيف وموداعين.
مقتل إسرائيلي متأثراً بجراحه
ولقي مواطن اسرائيلي حتفه متأثراً بجروحه الناجمة عن تعرضه لاطلاق نار في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية في كمين مسلح على طريق رئيسي يربط مدينة القدس بتل أبيب.
وقالت الاذاعة الإسرائيلية: ان سيارة القتيل تعرضت لنيران أسلحة رشاشة بينما كانت قادمة من القدس في طريقها إلى مودي ان وان الضحية قاد السيارة حتى مدينة جيفات زيف قبل انهياره.
وأضافت الاذاعة ان قوات من الشرطة والجيش قامت باغلاق المنطقة التي وقع فيها الحادث وبدأت عملية بحث واسعة النطاق بالقرب من بلدة بيتونيا الفلسطينية جنوب رام الله بالضفة الغربية.
تظاهرة كشفية لحزب الله على الحدود مع إسرائيل
من جهة أخرى شهدت بوابة فاطمة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية تظاهرة لعناصر كشافة حزب الله اللبناني احياء ليوم القدس العالمي.
ورفعت المسيرة التي ضمت 150 عنصراً من كشافة المهدي تتقدمهم فرق موسيقية اعلام الحزب واعلام لبنانية وفلسطينية.
وعلى وقع الهتافات ضد اسرائيل رمى المشاركون في المسيرة حجارة على الجانب الإسرائيلي للحدود قبل أن يقوموا بحرق العلمين الإسرائيلي والأمريكي فيما لم يظهر أي جندي اسرائيلي خارج الموقع المقابل لبوابة فاطمة.
وتندرج المسيرة الكشفية ضمن سلسلة مسيرات واحتفالات يقيمها الحزب تحت شعار طرد الاحتلال الصهيوني وتحرير الأرض المقدسة .
وابرز الاحتفالات التي تتقاطع لهذا العام مع الانتفاضة الفلسطينية احتفال مركزي في ضاحية بيروت الجنوبية الشيعية يلقي فيه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله كلمة للمناسبة اضافة إلى احتفاليين آخرين في بعلبك شرق وفي صور جنوب .
شارون يتقدم على باراك في استطلاعات الرأي
وأظهر استطلاعان للرأي نشرا أمس الجمعة ان ارييل شارون مرشح اليمين الإسرائيلي لانتخابات 6 شباط / فبراير لمنصب رئيس الوزراء يتقدم بفارق كبير على رئيس الحكومة العمالي المستقيل ايهود باراك.
وافاد استطلاع اجراه معهد غالوب ونشرته صحيفة معاريف ان شارون زعيم حزب الليكود يتقدم على باراك ب 18 نقطة مقابل 5 نقاط الأسبوع الماضي فيما اظهر استطلاع آخر لمعهد داحاف نشرته صحيفة يديعوت احرونوت انه يتمقدم ب 11 نقطة مقابل 7 نقاط الأسبوع الماضي.
وعزز زعيم اليمين الإسرائيلي مواقعه على اثر انسحاب شخصيتين اكثر شعبية من المرشحين الحاليين من السباق الانتخابي: رئيسا الوزراء السابقان بنيامين نتانياهو عن اليمين وشيمون بيريز عن اليسار.
واظهر استطلاع غالوب ان شارون نال 46% من نوايا التصويت مقابل 28% لباراك فيما لا يزال 26% من الأشخاص مترددين , أما استطلاع داحاف فاعطى 49% من الأصوات لشارون مقابل 38% لبارك في حال اجراء الانتخابات حالياً، ولم يعط 13% أي رأي.
وأفاد الاستطلاعان ان بيريز كان سيفوز على شارون في الدورة الثانية في حال تمكن من تقديم ترشيحه.
لكن بيريز أرغم على التراجع مساء الخميس امام رفض حزب ميريتس دعم ترشيحه.
ويعتبر الحصول على دعم 10 نواب على الأقل ضرورياً لتقدم أي مرشح للانتخابات.
وأجرى الاستطلاعان على عينة تمثيلية من الاسرائيليين شملت 500 شخص مع هامش خطأ يبلغ 4,5%.
إيران تستقبل دفعة جديدة من جرحى الانتفاضة
واعلنت الاذاعة الإيرانية ان دفعة جديدة من الجرحى الفلسطينيين الذين اصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة وصلت ليل الخميس الجمعة إلى العاصمة الإيرانية.
وكان في استقبال هذه الدفعة التي تضم خمسة جرحى يرافقهم بعض اقربائهم عدد من المسؤولين الإيرانيين اضافة إلى سفير فلسطين لدى الجمهورية الإسلامية صلاح زواوي.
وقد وصل الجرحى قادمين من عمان ونقلوا فوراً إلى مستشفى تابع لحراس الثورة حيث يعالج أيضاً 14 جريجاً فلسطينياً.
وتشهد طهران اليوم الجمعة أمس تظاهرات لمناسبة الاحتفال بيوم القدس الذي يحتفل به سنوياً في ويم الجمعة الأخير من شهر رمضان الذي ينتهي الأربعاء المقبل.
مظاهرات معادية لإسرائيل في كافة أنحاء إيران
تعالت هتافات تدعو للموت لإسرائيل ، والموت للولايات المتحدة أثناء مظاهرات جرت أمس الجمعة في جامعة طهران التي كانت مركزاً ليوم من المظاهرات المعادية لاسرائيل جرت في أنحاء مختلفة من ايران.
وقد أم الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني المصلين أمس الجمعة في مسجد الجامعة وسط مدينة طهران، وقال في خطبته على الدول العربية على الأقل ان تزيد من مساعداتها المالية لفلسطين وممارسة ضغوط اقتصادية على اسرائيل ويفضل قطع كافة العلاقات مع الصهاينة .
وفي بيان أصدره في وقت سابق أمس الجمعة قال الرئيس محمد خاتمي ان المعاملة العنيفة والوحشية التي تمارسها اسرائيل ضد الفلسطينين الأبرياء,, هي اهانة للعالم الإسلامي كما اقترح المرشد الأعلى لايران آية الله خامنئي الجهاد لمواجهة إسرائيل.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved