أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd December,2000العدد:10313الطبعةالاولـيالسبت 27 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
الدعوة عبر الإنترنت: المجالات 3/5
د, عبدالله الموسى
نستكمل الحديث حول الدعوة عبر الإنترنت وفي هذا اليوم سيكون الحديث عن مجالات الدعوة عبر الانترنت, وقبل البداية احب ان اشير الى ان كثيرا من الأعمال الدعوية كانت في بدايتها مجرد خاطرة وفكرة ما ان تخرج صغيرة في اعين كثير من الناس سرعان ما تؤتي أكلها ضعفين عندما يصيبها وابل ماء الوحي وامتدت إليها ايدي المصلحين بالعون والتطبيق العملي فتجدها بعد سنوات قد أثمرت وأينعت بفضل من الله تعالى وهذا هو واقع الدعوة الى الله عبر الإنترنت فأحيانا ترسل رسالة الى مجموعة من الناس ويسلم بعضهم بسبب هذه الرسالة, وقبل البداية أؤكد أنني استفدت مما كتب في الساحات العربية في هذا الموضوع.
وهناك طرائق عديدة للدعوة الى الله سبحانه وتعالى عبر الإنترنت وهي في تطور مستمر مع تطور شبكة الانترنت نفسها والخدمات التي تقدمها فغرف الحوار باستخدام الصوت هي احدى الوسائل التي بدأت في الانتشار حديثا وكذلك المجموعات الإخبارية التي بدأت تستخدم بشكل فعال في الوقت الحاضر اكثر من ذي قبل كل هذه وسائل فعالة للدعوة عبر الانترنت وكذلك البريد الإلكتروني الذي يزداد استخدام يومياً أصبح احدى الأوات المهمة في الدعوة الى الله تعالى وسأوجز هنا بعض المجالات التي يمكن بواسطتها استخدام الإنترنت في الدعوة الى الله ومن أهمها ما يلي:
إنشاء موقع عبر الإنترنت:
إنشاء موقع يعني جمع كثير من المواد الدعوية والإخبارية والتعليمية الخاصة بالامة الاسلامية وإتاحتها للمستخدمين بدون مقابل وتأسيس الموقع لا يحتاج الى دراسة عميقة بل ان خمس ساعات لمن لديه المبادىء الاساسية في الحاسب الآلي كافية لتعلم برنامج Front Page الذي بواسطته يتم تصميم الصفحات, ويمكن استخدام هذا الموقع بتأسيس ركن للفتاوى لأن أكثر المستفيدين في الإنترنت يحتاجون الفتاوى أكثر من غيرها وخاصة في بلاد المهجر, ولعلي أشير هنا الى ان هناك مواقع اسلامية كثيرة ولله الحمد والمنة حتى ان بعضها يوجد فيه أكثر من 124 ألف حديث والقرآن الكريم بسبع لغات و4000 فتوى هيئة كبار العلماء وغير ذلك, وهذا هو موقع السنة http://www. Al - sunnah. com كما ان هذا الموقع مكتوب بأكثر من عشر لغات وهي الانجليزية والفرنسية والألمانية والبوسنية والالبانية والماليزية والإندونيسية والفلبينية والفنلندية والعربية.
الحوار مع الآخرين:
وهو إحدى الوسائل التي تتيحها الإنترنت هي خدمة الحوار سواء كان مباشرا باستخدام برامج Icq أو Mirc أو برنامج yahoo messenger وهو تميل ماسنجر و غيرها من البرامج العددية التي تتيح للداعية المخاطبة المباشرة لمجموعة من الناس أو لأفراد محددين في وقت واحد, او الحوار غير المباشر ويتم هذا إما باستخدام ساحات الحوار وتسمى ب message boards وهي موجودة في جميع محركات البحث العالمية مثل ياهو والتافيستا وإكسايت وغيرها,, ويمكن الرجوع لهذا المثال http:// messages. yahoo. com/index. html. أما النوع الثاني من الحوار غير المباشر فيتم عن طريق مجموعات الاخبار التي يبلغ عددها أكثر من 30000 الف مجموعة وهي تناقش مواضعي شتى بما في ذلك المواضيع الدينية ويمكن الوصول الى مجموعات الأخبار بإحدى الطريقتين التاليتين: اما عن طريق كلمة news الموجودة في متصفح اكسبلورر او في متصفح النتسكيب وقد تكون موجودة في الصفحة الأولى في محركات البحث العالمية, اما الطريقة الأخرى التي يمكن بواسطتها الوصول الى مجموعات الأخبار فهي عن طريق موقع http:// www. deja. com المهم بعد ان تصل الى هذه المجموعات يمكن التسجيل فيها وتبدأ الدعوة الى الله وسواء استخدم الداعية الحوار المباشر او غير المباشر فكلها ستحقق النتيجة المرجوة إن شاء الله تعالى إذا خلصت النية اما أدب الحوار فليس هذا هو مقام البسط فيه وأيهما افضل الحوار المباشر أو غير المباشر, وأعتقد ان الجواب يترك للداعية فقد يكون الحوار المباشر ذا اثر اكثر في مواقف دون اخرى والعكس صحيح, كما لا أنسى ان اشير الى ان استخدام الاسم الحقيقي للشخص افضل على المدى البعيد ولا مانع من استخدام بعض الأسماء المستعارة لأن فاعليتها أفضل في بعض المواقع.
الدعوة الى الله عبر البريد الإلكتروني:
يعتبر البريد الالكتروني من اهم الخدمات التي تقدمها الإنترنت ومن أسهل الأشياء التي يمكن القيام بها في الدعوة الى الله تعالى واستخدام البريد الإلكتروني في الدعوة يأخذ اشكالا عدة من اهمها المراسلة مع الزملاء والمستفسرين فمثلا عندما تفتح احد المواقع السيئة التي تمارس الجنس او الغناء الماجن او غير ذلك يمكن ان ترسل رسالة وعظ وإرشاد حسب الموضوع وقد تقع الرسالة موقعها اذا صلحت النية إن شاء الله تعالى.
اما الطريقة الاخرى في الدعوة عبر البريد الإلكتروني فهي شراء قوائم بريدية هناك شركات في الإنترنت تقدم خدمات بريدية بأسعار معقولة فهذه الشركات لها قوائم بريدية تتجاوز احيانا 20 مليون عنوان بريدي ويتم الاتفاق بين هذه الشركات والداعية على مبلغ معين وهو تقريبا 2000 دولار لتوصيل رسالة لعشرة ملايين مشترك في الإنترنت, ويمكن ان يقوم الداعية بإنشاء قوائم ويستخدمها في المراسلة ويمكن الرجوع الى موقع القائمة التي انشأها احد الاخوة جزاه الله خيرا ويبلغ عدد المنتسبين اليها اكثر من عشرة آلاف وعنوانها http:// www. egroups. com/ group/ daleel وأعرف أن أحد الاخوة استخدم هذه القوائم ووجد الخير الكثير وأسلم على يديه عدد لا بأس به من مختلف دول العالم, المهم هو العمل ايها الداعية والخير كثير إن شاء الله تعالى,, وهناك مجالات اخرى ليس هذا هو مقام البسط فيها ولكن لعل فيما ذكر خير كثير إن شاء الله تعالى,, وللحديث بقية.
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved