أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

تحقيقات

عمرها عشر سنوات وتضم 635 عضواً:
أدوار إنسانية وصحية للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع
د,سمر جلال:لدينا مشروع متكامل للوقاية من الجلطات الدماغية والقلبية بين المسنات
* مكة المكرمة فايزة المغربي:
تساهم الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع القسم النسائي بمكتب مكة المكرمة مساهمة فاعلة في تحقيق أهداف الجمعية وهنا نستضيف المشرفة على القسم النسائي بالجمعية بمكة المكرمة الدكتورة سمر علي جلال التي تحدثت للجزيرة عن نشاطات الجمعية في هذا الحوار, حيث سألناها في البداية عن اهداف الجمعية ومتى أنشئت؟
فقالت: هنالك عدة أهداف للجمعية منها الاسهام في تنمية وتطوير طب الأسرة والمجتمع وتدريب العاملات في هذا المجال والعمل والتقارب والتعاون بين العاملات وتيسير وتبادل الانتاج العملي في مجال طب الأسرة والمجتمع بين الهيئات والمؤسسات المعنية ونشر الوعي الصحي بين المواطنات وضيوف بيت الله الحرام.
والجمعية أنشئت عام 1411ه تحت مظلة جامعة الملك فيصل بالدمام ورئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيزويبلغ عدد اعضاء الجمعية 635 واعضاء الشرف 27 عضوا ومكتب مكة المكرمة حتى الان 51 عضواً عاملاً وثمانية اعضاء شرف.
مكتب مكة المكرمة
* بما يتميز مكتب مكة المكرمة القسم النسائي عن غيره من المكاتب؟
مكتب مكة المكرمة له ميزة لكونه بجوار بيت الله الحرام لذلك يتطلب منا تكثيف الجهد وتسخير جميع امكانات القسم النسائي لخدمة الزوار والمعتمرين من الأخوات القادمات الى مكة لذا يقوم القسم النسائي بالتوعية ونشرها خلال شهر رمضان المبارك بين الأخوات الزائرات.
* هل هنالك نشرات صحية توعوية؟
نعم أصدرنا عددا من النشرات الصحية والمطويات حيث تبلغ (10000) وهي تخص النصائح والارشادات الصحية التوعوية بالاضافة الى المساهمة بنشر (15) حلقة توعوية عن طريق الاذاعة كما تم تجليد (300) نسخة من دليل الاستقصاء الوبائي كما تم من قبل القسم النسائي عقد عدة ندوات في محافظة خليص والقرى النائية عن داء السكر واقيمت عدد من الندوات النسائية التي تساعد على التطوير العلمي للعاملين بالمراكز الصحية, كما ان المكتب يسعى الان للمشاركة في عقد المؤتمر العلمي العالمي الرابع بعنوان الاكتشاف المبكر والفحص الصحي الدوري ,.
* هل نتعرف على خطة العمل للقسم النسائي بمكتب طب الأسرة بمكة المكرمة؟
الخطة شاملة على مدار العام وفي شهر رمضان وعلى عدة محاور منها الندوات التي تعالج قضايا الأسرة من الطفل والمرأة والمسن وكذلك اللقاءات بسيدات المجتمع لمشاركتهن في ايصال رسالة الجمعية والتعاون الفاعل والمشترك بارشاد الفتيات طريقة الفحص المبكر لاكتشاف الأمراض خاصة سرطان الثدي واعداد ممرضات الرعاية الصحية الأولية لاعدادهن للقيام بأعمال التوعية وايصالها لجميع افراد المجتمع من النساء والأطفال.
* ماهي الأنشطة التي نفذت من قبل القسم النسائي؟
الان القسم النسائي يسعى لاعداد مشروع متكامل لفحص الكلسترول للفئة العمرية للنساء من 45 الى 65 للوقاية من أمراض الجلطات الدماغية والقلبية.
وقد كان لدعم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز وتكفله المادي بكامل المشروع من أجهزة وأدوات مخبرية استطاعت الجمعية من خلاله تغطية المراكز الصحية للرعاية الصحية الأولية والمشاركة في اليوم العالمي للقضاء على مرض شلل الأطفال.
ندوات ومحاضرات
* هل نظمت بعض الندوات من قبل القسم؟
نظمت عدد من الندوات والمحاضرات منها محاضرة عن شلل الأطفال في الكلية الصحية للبنات وندوة عن حمى الوادي المتصدع بالتعاون مع الوحدة الصحية المدرسية الثانية بمكة وندوة عن السمنة والرشاقة بالتعاون مع جمعية ام القرى الخيرية النسائية شاركت فيها عدد من الطبيبات الاستشاريات المتخصصات في هذا المجال.
* وختاماً:
أود ان نقول للسيدات ان هنالك بعض المريضات اللائي لايعرفن أنهن مصابات بمرض فعليهن المبادرة للكشف الدوري, فهنالك ضغط الدم والسكري وغيره من الأمراض لذا يجب على السيدات متابعة حالتهن الصحية والتقيد بارشادات الأطباء والطبيبات للأخوات المصابات ببعض الأمراض.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved