أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

الري والصرف بالأحساء
الهيئة لم تلزم المزارعين بتبخير التمور أو رشها
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,.
ايماءً لما نشر بجريدتكم الموقرة بعددها رقم 10286 وتاريخ 30/8/1421ه حول عدم قبول التمور من بعض المزارعين بقلم المحرر محمد ابراهيم العبيد.
أود بادىء ذي بدء ان اشكركم على اهتمامكم في نقل هموم المواطن الى المسؤولين للاستيضاح والعمل بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين.
وأبدي للجميع ان فكرة شراء التمور انبثقت من رغبة الدولة ايدها الله في دعم المزارعين وتشجيعهم على الاستمرار في زراعة النخيل والمحافظة عليها وذلك بشراء جزء من انتاجهم وتقديم هذه التمور ذات القيمة الغذائية العالية كتبرعات حكومية مباشرة الى بلدان وجهات محتاجة داخل وخارج المملكة بعد تنظيفها وتعبئتها بطريقة صحية وحديثة.
وتحقيقا لهذا الهدف فإن هيئة الري والصرف بالاحساء وبتوجيه من معالي الوزير تقوم باتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة قبل البدء في عملية استقبال التمور,, ومن ثم يتم استلام التمور من المزارعين وفقا للتعليمات والشروط والمواصفات الفنية المطلوبة في التمور الموردة والمبلغة لمديريات الزراعة بمختلف مناطق المملكة والتي تقوم بدورها بابلاغها للمزارعين واصدار شهادات التوريد وفقا للاجراءات المتبعة والمنظمة لذلك.
اما بشأن ما ذكر من ان المصنع طالب جميع المزارعين برش مادة على محصول التمور لطرد الحشرات فحقيقة الامر ان الهيئة ورغبة منها في مساعدة المزارعين لتفادي تعرض محصولهم للاصابات الحشرية قامت باصدار نشرة ارشادية تحتوي على نصائح وارشادات ومن ضمن تلك النصائح تبخير التمور بعد جنيها مباشرة وقبل تخزينها للقضاء على جميع اطوار الحشرات مع مراعاة الاحتياطات اللازمة تحت اشراف المختصين بالارشاد الزراعي ومن هذا يتضح بان الهيئة لم تلزم المزارعين بعملية تبخير التمور او رشها اذ كل ما يهم الهيئة استقبال تمور ومطابقة للشروط والمواصفات.
وفي اطار التنسيق بين الهيئة ومديريات الزراعة والمياه لخدمة المزارعين تقوم تلك المديريات بالتأكيد على المزارعين عند اصدار شهادات التوريد لهم بضرورة مراعاة التعليمات والمواصفات الفنية المطلوبة في التمور الموردة.
واود ان اشير الى ان عملية استلام التمور من المزارعين من مختلف مناطق المملكة تتم دون تمييز بين مزارعي مقر المصنع وغيرهم من مزارعي المناطق الاخرى حيث تخضع تمور جميع المزارعين الموردين للفحص والمعاينة من قبل لجنة فنية متخصصة بمقر المصنع كما يتوفر بالمصنع مختبر للجودة والتوعية لفحص التمور وللتأكد من مطابقتها للمواصفات والشروط الفنية المطلوبة.
هذا والدولة ايدها الله لم تأل جهدا في تشجيع المزارع اذ تشتري منه التمور بسعر مجز وتعمل على توزيعها للمحتاجين في الداخل والخارج كهدية من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ويهم الجميع ان تكون هذه التمور باعلى مستوى ممكن من النظافة والجودة.
وتجدون برفقه نسخة من التعليمات والمواصفات المطلوبة وكذا نسخة من النصائح والارشادات المبلغة للمزارعين للحد من ارتفاع نسبة الاصابة الحشرية في التمور الموردة لمصنع تعبئة التمور.
ارجو الاطلاع والتفضل بنشره,.
متمنياً للجميع التوفيق والسداد,, هذا ولكم اطيب تحياتي.
محمد بن عبدالرحمن الدهيشي
مدير عام الهيئة

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved