أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

ومازال المسلسل المرعب مستمراً
كم فقدنا من عزيز وكم من عزيز سنفقده يا ترى؟
عزيزتي الجزيرة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
بداية حار القلم فيما أقول وما لابد منه ان اقول ولكن ما دعاني للكتابة في هذا الموضوع هو ما نشاهده ويشاهده آخرون من حوادث مأساوية فقدنا بسببها الاهل والاصدقاء والاحباب وسيستمر الامر كذلك ان لم يتدارك من قبل المسؤولين,, اظنكم قد عرفتم ما اعني,, نعم انها الجمال السائبة الفيلم المرعب على الطرق السريعة وغيرها من طرق مملكتنا الحبيبة متى بدأ؟؟ ومتى ينتهي؟؟ ولم السكوت؟؟ والدور على من يا ترى؟؟ ومن المسؤول عن ذلك أهو صاحب هذه الجمال الذي همه الوحيد بعد ان يؤدي الجمل دوره في هلاك عائلة او اعاقتهم على اقل تقدير أقول هل همه الوحيد ان يأتي بليل وينزع ذلك الوسم الموجود عليه حتى لا يعرف من هو صاحبه أهو المسؤول أم ان جهاز الأمن العام هو المسؤول عن ذلك بعدم وضع الجزاءات الرادعة أو بوضعه لتلك السياجات الهشة التي يتم قصها من قِبل أصحاب الجمال حتى لا يذهب إلى معبر الجمال البعيد عن موقعه أهو المسؤول أم ان المسؤول هو قائد المركبة بعدم ربطه حزام الأمان أثناء قيادته للسيارة وسرعته كذلك أهو المسؤول أم من يا ترى من؟!.
فأقول ان الجميع مسؤول فصاحب الجمال عليه مسؤولية جسيمة هي عدم اهماله لتلك الجمال التي قد تتسبب بقتل لا قدر الله او اعاقة على اقل تقدير وعليه ان يراقب الله في ذلك وليعلم ان الإسلام قد أمر بحفظ النفس فلا يكون همه الوحيد قيامه بنزع ذلك الوسم فتلك والله مصيبة فأين أنت من الله الذي يراك ألا ترعوي ألا ترعوي؟؟!.
وجهاز الأمن مسؤول كذلك فلابد من وضع سياجات على الطرق بأكملها ولا تقتصر السياجات على الطرق السريعة فحسب فالجمال توجد في الطرق السريعة وغيرها ولا أعني بالسياجات تلك الموضوعة الآن كلا فهذه هشة جدا ويتم قصها بكل سهولة بل نريد حواجز كالجبال لا يستطيع أي شخص قصها مهما كان كذلك لابد من وجود جزاءات رادعة لأصحاب تلك الجمال من غرامات قاسية وسجن وكذلك لأن من أمن العقوبة اساء الأدب وان يحال امره إلى المحكمة كي يتم الاجراء الصحيح بذلك.
وللأسف نجد ان دور الأمن في الطرق هو البحث عمن لا يربط حزام الأمان أو من يقود بسرعة جنونية كي تُفرض عليه غرامة مالية بذلك,, هل نقول لصاحب المركبة في الطريق اربط حزام الأمان وقابل أي شيء في الطريق من جمال وجبال فلن يضرك شيء بعد ذلك؟! ولا ننسى اننا مقبلون على اجازة والكل متجه بمشيئة الله إما إلى مكة لأداء العمرة واما الذهاب لزيارة اهله فالدور على من يا ترى؟؟!! لذا لابد من تكثيف الجهود على هذه الطرق حتى نخرج بأقل قدر من تلك الحوادث لا قدر الله.
كذلك انت نعم اخاطبك انت يا قائد المركبة لابد لك من فعل الأسباب التي تقيك من هذا الشر وان تقود سيارتك بكل حيطة وحذر وان تتجنب السرعة والتي لا تأتي والله إلا بالشر والهلاك,, أخي لا يكون الدور عليك اقول احذر من ذلك فوالله ثم والله لا نريد المزيد من الحوادث المؤلمة التي تفقدنا كل يوم اخا او عزيزا فكم يوجد في المستشفيات من حوادث مؤلمة سببها التهور في القيادة والسرعة الجنونية فاتق الله في نفسك واهلك واعلم انك من أسباب تلك الحوادث.
اسأل الله سبحانه وتعالى ان لا يرينا مكروها وان يوفقنا واياكم لما فيه الخير والمصلحة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
سليمان إبراهيم العزاز
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved