أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
شرب الماء في رمضان!
* أنا شربت ماء برمضان يوم الثلاثاء وكان غصبا عني المهم يوم عرفت اني صائم شربته مرة ثانية غصبا عني والثالثة عرفت اني صائم وتركت الماء, يا ترى هل عليّ شيء؟
عبدالمجيد السنيدي
يقول إنه شرب الماء وهو صائم غصباً عنه كما قال يعني أفهم منه أنه ناس وليس أحد يكرهه على ذلك ثم تذكر أنه صائم ولكنه أيضاً استمر ثم منع نفسه أخيراً، فأما الشرب الأول فليس عليه فيه شيء لأنه ناس وأما الثاني فقد ذكر أنه صائم واستمر في الشرب فيعتبر صومه هذا باطلا وعليه قضاء هذا اليوم لان في الحديث الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه وهذا شرب متعمد في المرة الثانية فعليه قضاء هذا اليوم.
***
الفطر حين غروب الشمس!
* أنا وعدت واحدا من الزملاء اننا نروح رحلة للبر يعني المهم برمضان المهم أنا وعدتهم باليوم كذا وخلفت الموعد غصبا عني المهم كنت ماشيا بالسيارة وكان الموعد اذان المغرب يعني هم عزموني على فطور الحقيقة انا تأخرت عليهم وما وصلت إلا اذان العشاء وفطرت على طول فهل علي شيء؟
عبدالمجيد السنيدي
الفطر يكون من حين غروب الشمس فإن الانسان يعتبر مفطراً سواء أكل أو لم يأكل وخاصة إذا لم يكن عنده شيء يأكله وقت غروب الشمس أو أنه مثلا ما بالحالة المسؤول عنها بحيث انه على موعد ولكنه ما وصل إلى الموقع الذي فيه الإفطار إلا صلاة العشاء فهو يعتبر مفطراً من غروب الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا فقد أفطر الصائم فأنت أيها السائل تعتبر مفطراً من غروب الشمس ولكن عدم وجود شيء تأكله وقت الافطار وإنما أكلت وقت العشاء ليس عليك شيء فانك معذور والله أعلم.
***
سرقة المال لا تجوز!
* لقد قمت بسرقة بعض من المال من أحد أقاربي وهو رجل طاعن في السن علما بأن هذا الرجل لا ينفق ولا يصرف إلا قليلا وأنا الآن لا أعلم كم هذا المبلغ وأنا نادم على ما فعلت, فماذا أفعل جزاكم الله خيراً؟
ف, م - الرياض
عليك ان تجتهد ما دام أنك أخذت منه ماله هذا سرقة ولا يجوز وحرام عليك ولكن عليك ان تجتهد وتعطيه أيضا زائدا على حقه لانك ظلمته حقه هذه المدة الطويلة ولو كان في يده لربح منه ولاستفاد منه فإذا كنت تتوقع انه مائة فاعطه مائة وعشرة أو مائة وعشرين وإذا كنت تتوقع انه ألف فاعطه ألفا ومائتين أو ألفا ومائة وهكذا حتى تبرىء ذمتك وإن كنت لا تستطيع ان تقول له ان هذا مال أخذته وسرقته منك لكن تعطيه إياه بحجة أو بسبب آخر كأن تقول هدية او كذا أو كذا,, الخ.
***
الإجابة في الحلقة القادمة
* ما مدى صحة هذا الحديث: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: عليكم بلبن البقر فإنه يرم عن كل الشجر ، وإذا كان صحيحا فما معناه؟
شويهينة الشمري
لا أعرف عن هذا الحديث شيئا لكن إن شاء الله تعالى أعد القارىء والسائل ان أجيب عليه في الحلقة القادمة، أبحث عنه إن كان من الصحيح أو الضعيف أو من الموضوع، فإنه لا أعرف هذا الحديث.
***
المنفرد يقيم,,!
* هل صلاة المنفرد تحتاج إلى إقامة أو يصلي الواحد بدون اقامة إذا كان بمفرده وفاتته صلاة الجماعة؟
ثائر سعيد - الرياض
نعم المنفرد يقيم كما يقيم المجموعة فهذا سنة ولا تترك الاقامة.
***
الراتب التقاعدي كافٍ,,!
* توفي أخي رحمه الله وترك سبعة أبناء صغار ووالدتهم وترك لهم راتبا تقاعديا يكفيهم عن مسألة الناس وأنا الوكيل الشرعي لهم حيث اقوم بصرف جزء من هذا الراتب عليهم وأدخر لهم جزءاً آخر قليلا في البنك وأحيانا اصرف عليهم من راتبي علما أنه يوجد لي عشرة أبناء فالسؤال هو:
هل يجوز لي اخراج زكاة مالي وصرفها على أبناء أخي على طوال العام وإدخار جزء منها لهم في البنك لصرفها عليهم وقت الحاجة؟
ح,أ,د - الجوف
ذكرت في السؤال ان لهم راتباً تقاعدياً كافيا فما دام ان لهم راتبا تقاعديا كافيا وأنك تصرف بعضه وتدخر بعضه فلا تحل لهم الزكاة وعليك ان تدفع الزكاة لمستحقيها.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved