أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

لقاء

الأمير مشعل بن عبدالعزيز لـ الجزيرة
خادم الحرمين الشريفين أخ وأب وصديق وولي أمر
الأمير عبدالله رجل متفتح قلباً وقالباً,, ومهتم بسماع كل نصيحة
أنا شخص عادي,, غير متعلم,, وغير مثقف,, لكنني تأهلت في مدرسة الملك عبدالعزيز
* حوار: أحمد سعيد الزهراني - علي أحمد الزهراني
في أجواء رمضانية عابقة بروحانية الإيمان,, قضت الجزيرة ساعتين في ضيافة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز,, الذي فتح قلبه بعد ان فتح قصره ومكتبه,, ليبوح لقراء الجزيرة بكل مايطوف في الذهن.
تكلم الأمير مشعل جاعلاً من الصراحة ديدنه، متحدثاً بتواضع جم عن نفسه وعن والده وعن الأسرة المالكة الكريمة وأفرادها,, ولم يعتذر عن إجابة أي سؤال,, بل أعطى أحياناً أكثر مما حواه السؤال من استفهام.
والأمير مشعل الذي عرك الحياة مسؤولاً في عدد من المناصب يشيع الثقة والتقدير والاطمئنان عند حديثه، ويملأ المكان حضوراً بهياً وهو يجيب على كل الأسئلة دون تحفظ، وعندما تقف مستمعاً إلى مايقول تستشعر بالفعل أنك أمام أحد أشبال المليك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله، حيث الوضوح التام,, والبساطة والتواضع والرؤية الثاقبة والصدق مع النفس ومع الآخرين.
ماذا قال الأمير مشعل؟
دعونا نلج باب الحوار:
سنة الميلاد
* سموكم من مواليد مكة المكرمة ففي أي عام كان ميلادكم وما الحدث الذي وقع في تاريخ ميلادكم؟
يقول المثل القديم إذا أردت أن يكذب الإنسان اسأله عن ماله وعن عمره ، وفي الواقع من الصعب أن أحدد تاريخ ميلادي في مكة المكرمة، لكن الشرف العظيم أن الله أراد أن أكون من مواليد سكان مكة المكرمة فلله الحمد والشكر.
* حدثنا عن حياتك؟
حياتي طبيعية جداً وأعيش هذه الأيام مع كل المسلمين أيام الشهر الفضيل والكريم الذي أنزل فيه القرآن وجعل الله فيه ليلة القدر وكل مزايا الدنيا والآخرة فيها في الدنيا يجمع بين الناس يتآلفون ويتحابون وفي الآخرة كل بيد الله ,, كل انسان يرجو رحمة ربه وعفوه وأن يرزقه الجنة وأن يعتقه من النار والدعاء كثير على كل حال وهذه حياتي اليومية والحمدلله حيث نصلي في أوقات الصلاة والحمدلله والشكر لله ونؤدي النوافل وليس جميلاً من الانسان أن يقول أنا صليت أو ما صليت فهذا بينه وبين ربه.
* كيف كنتم ترتبون أمور حياتكم في السابق وفي الحاضر خلال الشهر الفضيل؟
الحمدلله لم أغير حياتي اطلاقاً ,, حياتي في السابق هي حياتي الآن، وفي رمضان لابد أن أنام على الأقل ساعتين راحة للجسم والفكر والحمدلله رمضان في هذه الأوقات لانشعر بتعب أو ظمأ أو جوع والحمدلله لايوجد عندي مشاغل تشغلني لكي أتعب والحمدلله كل شيء متوفر بشكل دائم.
حياة المؤسس
* وماذا عن حياة والدكم الملك عبدالعزيز رحمه الله في رمضان من خلال معاشرتكم له؟
هذا الرجل ليس والدي فقط بل والدنا جميعا وقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا التجمع الكبير على يده رحمه الله بعدما كنا قرى متناثرة وإمارات متقطعة لا وجود لها، وأراد الله أن يكون هناك توحيد لهذا البلد على يد المؤسس رحمه الله ولحكمة ثانية أن الله جعل في هذا البلد الحرمين الشريفين وتحديداً في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهما شرف كبير لأنهما منبع الوحي ومنبع الاسلام وقبلة المسلمين وبهما بيت الله الشريف وكذلك مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إن الله سبحانه وتعالى جعل الرزق لهذا البلد في المنطقة الشرقية فقد أعطانا البترول والنعمة التي نحن نعيش فيها مع التمسك بعقيدتنا وهي أساس دوام حكومتنا وعزتها ولاعزة ولا شرف إلا بالتمسك بكتاب الله عز وجل وهذا ما أتبعه الملك عبدالعزيز رحمه الله فقد أطاع الله فهيأ الله له كل شيء.
وهذا الرجل نطق بكلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وسعى للمّ الشمل وهذا حصل بإذن الله والحمدلله وهذا كله بفضل الله ثم بفضل هذا الرجل.
أما حياته فأستطيع أن أقول إنه زاهد بحق بدون مظاهر الدنيا سواء من ناحية المادة والمزارع والعقارات أو من ناحية أي شيء آخر، فقد كانت نيته لله خالصة وهو أن يفعل خيراً وكيف يحافظ على هذا البلد وكيف ينفذ أحكام الله وكانت حياته زهداً ومسكنه زهداً وهكذا ظلت حياته رحمه الله .
مع التعدد
* تزوج الملك عبدالعزيز عدداً من النساء رحمه الله هل تؤيدون سمو الأمير التعدد؟
التعدد لم يشرعه الملك عبدالعزيز وإنما شرعه الله ونحن متمسكون بهذا الكتاب إلى الآن ومتمسكون بسنة محمد صلى الله عليه وسلم وهذه ليست بدعة، لقد اتبع الملك عبدالعزيز ما أمر الله به وهو لم يخرج عن طاعة الله وأنا أؤيد التعدد.
* وكم عدد أولادك ياصاحب السمو ؟
أولادي 9 وهم فيصل محمد منصور تركي عبدالعزيز خالد بندر سلطان سعود.
* متى تتخذ القرار؟
إذا أراد الله عز وجل.
* هل أنت مع المجاملة أم ضدها؟
أنا ضد المجاملة وأمقتها ولا أحب المجاملة ولا النفاق.
* كيف تتعامل مع أبنائك؟
ابني سعود بجوارك فاسأله, إني أتعامل مع أبنائي كأب بدون شك.
* صف لنا مشعل بن عبدالعزيز؟
هو شخص عادي، غير متعلم، وغير مثقف، ولكني تعلمت وتثقفت من مدرسة الملك عبدالعزيز رحمه الله .
* وهل كان الملك عبدالعزيز حريصاً على تعليمكم؟
جداً,, كان الملك عبدالعزيز حريصاً على تعليمنا وخصوصاً القرآن والعقيدة ولكن نحن الذين فرطنا، كان يرحمه الله يحرص على الصلاة وحثنا عليها رغم أننا في ذلك الوقت لم يكن لنا طموح للدراسة ولكننا بفضل الله عز وجل ثم بتوجيه ذلك الرجل العظيم الملك عبدالعزيز أصبحنا نقرأ ونكتب .
مناصب متعددة
* سموكم عملتم في خدمة الدولة فما المناصب القيادية التي توليتموها؟
أعتز أني خدمت تحت راية الملك عبدالعزيز رحمه الله وهو مدرسي وموجهي في عنفوان شبابي وبدأت عملي بعد شقيقي الأمير منصور رحمه الله بالقصور الملكية والحرس الملكي واستمريت فيها مدة ثم اشتغلت بعدها وكيل الأمير منصور رحمه الله، وبعد وفاته توليت منصبه كوزير للدفاع واستمريت فترة وتركت الدفاع ورجعت لمجلس الوزراء، بعدها بمدة تركت الأعمال كلها ثم أمرني الملك فيصل بأن أتولى إمارة منطقة مكة ولي الشرف في ذلك ولا أحب أن أقول أمير مكة أحب أن أقول خادم مكة وكان لي الشرف أن استمر فيها لمدة 15 16 سنة تقريباً والحمدلله إني خرجت منها مرفوع الرأس معتزاً مفتخراً إني عملت مع شعب كله إخلاص ومحبة وتفانٍ وكسبت من صداقتهم الشيء الكثير ومازلت أعتز بصداقتهم لأنهم خير ووفاء.
* ماهي نظرة سموكم الكريم المستقبلية للمملكة العربية السعودية؟
أولاً الأمل بالله والحكم والملك بيدالله يؤتي الحكم لمن يشاء ومما لاشك فيه أن الثقة من المواطنين وأهل البلد ثقة كاملة في هذه البلاد وأرجو أن يجعلنا الله من المحسنين والواثقين بالله قبل كل شيء.
* أبرز حدث في حياتك لاتنساه؟
موت والدي الملك عبدالعزيز رحمه الله وشقيقي الأمير منصور.
* ماهي أفضل السبل لاقتصاد سعودي متنامي؟
يجب ان نربط كل عمل نعمله بعقيدتنا والأشياء التي لاتتناقض مع الإسلام أو مع عقيدتنا يجب أن نأخذ بها أما مايتنافى مع هذا فيجب الابتعاد عنه.
لست خبيراً اقتصادياً
* كيف ينظر سموكم إلى التجارة الحرة؟
أنا لست خبيراً اقتصادياً ولاعندي معلومات عنها ولكن مما أسمع ان الدول التي يشار اليها بالبنان في هذا المجال فيها مظاهرات وفيها خلافات وتخدم جهة معينة وأنا ممن يعارض العولمة.
* إذاً مارأيكم في فتح المجال للاستثمار الأجنبي؟
هذه خطوة خطاها الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وأعتقد أنه خطا خطوة ايجابية وكسبت الخطوة تأييد المواطن والأجنبي.
* على الرغم من تعدد اهتمامكم ومشاغلكم إلا ان اهتمامكم بمشروع الإبل أكثر؟ ماسر هذا الاهتمام الخاص؟ وإلى أي مدى أثر ذلك عليكم؟
مع انه ليس لي أي عرق في البدو إلا أنه تراث عربي أصيل، فالإبل فيها عدة فوائد واعتقادي وأملي بالله أن نحافظ عليها قدر المستطاع، وما إقامة هذه الأنشطة والسباقات إلا تشجيع للناس للمحافظة عليها وأنا أعتقد أنه من مصلحة أمن البلد توحد أبناء البادية في هذه الصحاري، ومن المتعارف عليه ان المملكة بلد صحراوي، وهذا تشجيع وليس مشروعاً فأنا فعلاً أحب الإبل وأحافظ عليها وأخسر عليها ولكن لا أعتبرها خسارة وإنما اعتبرها فخراً لي.
* وماهو دوركم في الفروسية؟
الخيل في نواصيها الخير وعندي خيل طبعاً ولكن هوايتي لها قليلة.
* ماهي إذن هوايات سموكم الكريم؟
هواياتي الإبل والقنص والصقور والمزارع.
* ما قصة الموسوعة التي سيطرحها سموكم الكريم؟
أرجو أن تنال أولاً رضا مولاي خادم الحرمين الشريفين والأمير عبدالله بن عبدالعزيز، وأنا عملت منشوراً داخل الصحف وان شاء الله أوله ينشر غداً وبعد العيد ستطبع وتوزع ان شاء الله، والموسوعة تتحدث عن الأخلاق والقيم العربية والآداب ومن قبل عن الدين والتمسك به، وتتحدث عن عاداتنا وتقاليدنا وصلة الرحم وأرجو ان يكون العمل خالصاً لوجه الله ثم لمصلحة المواطن وهذا واجب وطني مثلما وجدت أن عليّ أن أعمل المركز الطبي والكلية التقنية ان شاء الله.
رجاء,,, الجمعيات الخيرية
* الجمعيات الخيرية المنتشرة في أنحاء المملكة كيف تقيمونها وماتوجيهكم الكريم لرجال الأعمال حول المساهمة في الأعمال الخيرية ودعمها؟
أنا من المؤمنين بالأعمال الخيرية والتقرب إلى الله بهذا المال لمن رزقه الله مالاً لينفقه في سبيل الله، ولكن أرجو أن تكون الجمعيات الخيرية على مستوى المسؤولية لتكسب ثقة الجميع وادعو المواطن ان يستشعر بان لديه أكثر من واجب، وعليه أن يتقي الله وأن يراعي ظروف المحتاجين والمرضى، والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى وقد حثنا المصطفى على الإنفاق فيجب علينا أن نؤمن بذلك إيماناً كاملاً.
* هل لسيدي من كلمة حول ماتعيشه الأمة الإسلامية وماتعانيه من اضطهاد واضطراب؟
الأمة الإسلامية تعيش أسوأ أحوالها وهي في حالة يرثى لها,,ورسالة المولى التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم واضحة ليلها كنهارها لا يضل عنها إلا هالك,, وبدأنا نصم أنفسنا بان هذا متزمت وهذا سلفي وهذا شيعي وهذا مسلم,ومع الأسف أننا نوصف نحن المسلمين كارهابيين وقطاع طرق مع ان ديننا الإسلامي يدعو للخير والمحبة ويدعو للشهادة في سبيل الله ويدعو للعفة والكرامة ولكن مع الأسف أصبحنا لانتبع كلام الرسول، وقد صدق المصطفى عندما قال تفترق أمتي على 73 فرقة كلها في النار إلا واحدة أو كما قال صلى الله عليه وسلم وهي التي على سنة رسول الله واتباع محمد صلى الله عليه وسلم هو الطريق الصحيح والنبراس ولكن البدع والخرافات وتمجيد الأشخاص وتأليههم كان السبب في ايجاد الجماعات المنحرفة عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم فكتاب الله وسنة محمد بن عبدالله واضحة ولا أعتقد بأن هناك دينا أو كتابا أوضح من هذا الدين وسنة محمد صلى الله عليه وسلم.
* للمملكة الأيادي البيضاء في المساهمة بدعم الدول الإسلامية والعربية ومناصرتها وكان آخرها مناصرة القضية الفلسطينية والتي اقترح لها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد صندوقاً مخصصاً لمساندة الفلسطينيين ,, هل من تعليق يا سمو الأمير؟
نحمد الله عز وجل ان مكننا من هذا الأمر، والذي أعرفه من الملوك السابقين وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين ان أي أمر فيه عزة للإسلام والمسلمين سواء مادي أو أدبي أو اجتماعي فقادتنا هم السباقون إليه ولكن السعودية عملت وستعمل ان شاء الله مهما قال الحاسد وعلى قول المثل الشعيرة مأكولة مذمومة اننا نسمع عن المملكة مالايليق ورغم ذلك نحن إن شاء الله دعاة للخير ودعاة للسلام فالمملكة لن تتوانى عن كل خير فيه رفعة للإسلام والمسلمين في أي مكان, وهذا يشهد له الواقع.
* من خلال توليكم لمنصب وزير الدفاع والطيران كيف كانت نظرة الدول الأجنبية والغربية إلى المملكة في ذلك الحين؟ وما نظرتها إليها الآن؟
الوضع اختلف كثيراً، فعندما كنت وزيراً للدفاع كانت ميزانية وزارة الدفاع وكل الوزارات 9 ملايين ريال وكانت الرواتب تتأخر عدة أشهر وفي الحقيقة بحمدالله ثم بدعم الملك عبدالعزيز رحمه الله وبعده الملك سعود رحمه الله وقد عملت معهم بدأت وزارة الدفاع تعمل وتعلم في المدارس الابتدائية والحمدلله فالمدارس كثيرة حتى ان بعضهم أصبحوا قادة للجيش منهم /محمد الحمّاد والشميمري وصالح المحيا كلهم دخلوا الجيش بأولى ابتدائي، وانظر أين هم الآن,, رجال صالحون متفانون في خدمة وطنهم ومليكهم, وبعد ذلك صدر أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بإيجاد كلية الملك عبدالعزيز، وبعد وفاته رحمه الله بنيت الكلية في عهد الملك سعود رحمه الله حيث بدأ برنامج بالاتفاق مع الولايات المتحدة لتدريب الجيش السعودي والحمدلله الآن الأمر يسير بخطى سريعة وفي مراحل، وأخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز خطا بقواتنا المسلحة خطوات واسعة شملت الجيش والطيران والمشاة والبحرية ونسأل الله ان نكون عند حسن الظن لحماية الوطن واطاعة الأوامر .
* كيف ينظر سموكم الكريم إلى العلاقات السعودية مع سائر دول العالم؟
بلاشك لايوجد هناك دولة لها علاقة سيئة مع المملكة، أما إذا كان هناك دولة تفتري على المملكة فهذا شأنها، ورغم أن المملكة يتم شتمها من الخارج وهذا ما نسمعه فان ديننا ومكانتنا تحمينا، وإذا كان هناك شيء غير مقبول فيجب ان نبتعد عنه ونتجنبه وإذا كان هذا الشيء ليس فينا فنحمدالله أننا نكسب الأجر بما يقولون فينا.
حالات شاذة
* تذكرون الحادثة التي حصلت باختطاف الطائرة السعودية والتي قام بها أشخاص من أبناء هذا الوطن ماردكم على تلك الافتراءات التي قيلت عن المملكة وقتها؟
ماذا تنتظر من أمثال هؤلاء؟ أنا أعرف الرياض منذ عهد الملك عبدالعزيز وكان يسكن الملك عبدالعزيز في الدرعية مع قلة السكان في ذلك الحين ، وشعب المملكة العربية السعودية لايقل حالياًعن 18 مليون نسمة ألا تعتقدبأنه من الطبيعي أن يكون هناك شاذ أو شاذين فهل ماقاله هؤلاء المختطفون صحيح, اطلاقاً غير ذلك, و الانسان المخلص لوطنه يمقت أي شيء ضد وطنه,, وكل شيء يباع في الدنيا إلا أربع أشياء دينك ووطنك وشرفك وأخلاقك, فإنسان يبيع وطنه من أجل أمر تافه ويختطف طائرة فما الذي جرى وحصل وأين مصيره الآن؟.
يفتخر هؤلاء بأن الاختطاف تم لمدة يوم أو يومين والتخطيط مسبق ولكن مع من؟ مع اسمك وبلدك وسمعتك وصولاً إلى ان تبرأت منك عائلتك, وإذا كان محمد صلى الله عليه وسلم قد تعرض للسب والشتم حتى في عرضه وزوجته عائشة رضي الله عنها وهي أطهر الناس فلا تنتظر أن يكون الناس كلهم 100% ولكن مايقال عنا في هذا الشيء يجب ان نتجنبه.
ونحمدالله ان أكبر شرف لنا ونعمة منه سبحانه أن ثقة المواطن السعودي بحكامه ودولته راسخة وثابتة لاتتزعزع ولا نشعر بوجود الفاصل بين الحاكم والمحكوم والحمدلله نحن في أمن فأنا أركب سيارتي بمفردي سواء في الرياض أو مكة أو جدة أو في أي مكان لأن المواطن مني وأنا منه هو أخي وأبي وابن عمي وصديقي، وحكام المملكة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده أبوابهم مفتوحة لكل واحد بل انهم فرحين لهذا الأمر، ولكن اذهب إلى أي بلد في العالم لمقابلة رئيس جمهورية فمن الصعوبة مقابلته.
وكمواطن عربي مسلم سعودي أرى أن من يقوم بمثل هذه الأعمال الشاذة ماهو إلا إنسان معتوه فلا نأخذ عليه، ولكن السؤال كيف يكون مواطن ويؤمن بالله ويعمل مثل هذا؟
الوظائف متاحة للمواطن قبل العائلة والأسرة المالكة ونسمع كلاماً كثيراً أن العائلة لها موازنات ومرتبات وهذا غير صحيح وأنا أعرف أن من العائلة ومن أسرة الملك عبدالعزيز رحمه الله الذين لهم الحكم في هذه البلاد بعد الله عز وجل من ليس لديه مسكن والناس في خير وهناك من العائلة من راتبه الشهري 3000 ثلاثة آلاف ريال إلى 4000 أربعة آلاف ريال وهو راتب يتقاضاه أقل عامل وهذه حقيقة ولكن المغرض مهما كنت وعملت من أجله فإنه سيكذب نفسه، فالمغرض يصدق الهوى ولايصدق الحياة وهذه الأسواق على كثرتها كم عدد الآلاف الذين يعملون بها وهل رأيت أحداً من العائلة يشتري أو يتسوق بها ولكن الحاقد حتى لو وضعته في مكانك فسيبقى حاقداً ولاخير فيه.
* صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز كان مجال عمله السابق يحتم عليه التقيد بالحراسة وإحاطة الحرس به فكيف يرى سموكم الكريم الفرق بين ما كان عليه وما يعيشه الآن من حياة بعيدة عن الحراسة والارتباط بالعمل؟
الذي أعرفه في السابق ولا أزال أن كل الشعب حراس وعندما كنت وزيراً للدفاع فالحراسة كانت شكلية تقليدية، أما الآن فهناك أمور أخرى غير الحراسة تظهر الاختلاف بين ما كان وما أصبح، خذ مثلاً الوصل وصلة الرحم فقد ابتعد الناس عنها كذلك المجالس في السابق كان الناس يجتمعون على خير ومصلحة وتدارس الدين والشعر والمناقشة فيما يعود بينهم بالمصلحة والآن العائلة نفسها لايرون بعضهم إلا قليلاً والانسان مع إخوانه مع أننا في بلد واحد لانرى بعضنا إلا نادراً وهذا لايدل على خير, فلذلك من الأشياء التي عملتها الموسوعة التي ستصدر قريباً وتطرقت فيها إلى هذه الناحية هي صلة الرحم, أين ذهبت صلة الرحم التي كانت موجودة قبل 15 سنة.
فالكويت مثلاً ما زالت متمسكة بالصلة فيما بينهم الرجال مع الرجال والنساء مع النساء يجتمعون ويتناقشون دائماً في كل أمورهم ولكنها انقطعت بيننا.
* سيدي نظام مجلس الشورى وإنشاؤه ما مدى تأثيره على سياسة المملكة العربية السعودية؟
مجلس الشورى مفخرة لهذا البلد وقد أحسن الاختيار فأعضاؤه وطنيون مثقفون متعلمون وهي خطوة رائعة تخطو إلى الأمام ومن يقول ان ليس له أي تأثير فهذا غير صحيح بل ان له تأثيراً في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والعسكرية وإذا سمعنا غير ذلك فهو غير صحيح فالمجلس يضم شعبة الخبراء من ابناء الوطن الحقيقيين من الدكاترة والمتعلمين والوطنيين يدرسون المعاملات الواردة إليهم من أولها إلى آخرها وكلمة الارتجال لا تمشي الآن ولا نأخذ بها.
وأنا أعرف هذا جيداً وسمعته من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله في عمريهما وكافة اخواني الباقين فكلهم يؤيدون هذا المجلس ولايأخذون بالارتجال فأي أمر يدرس من لجان مختصة مثقفة وكل شيء يمر عليه ولكن الأساس في هذه الأشياء حسب معلوماتي ان أي معاملة لا بد ان تدرس دراسة وافية من مجلس الشورى والخبراء,ومع الأسف ان أغلب الناس لا يعلمون عن مجلس الشورى والخبراء الذين يقومون بدراسة أي موضوع وحبذا لو ينشر للناس عن شعبة الخبراء والدور الذي يقومون به والآن باستطاعة أي شخص ان يتقدم إلى مجلس الشورى ويبدي رأيه ويكتبه بكل حرية.
وإذا نظرت الآن إلى أي دولة حين تريد الدخول على موظف لأي غرض فلا بد أن تأخذ موعداً وإذناً من السكرتير، ولكن انظر إلى بلدنا وحكامنا الآن وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وولي عهده الأمير عبدالله إذا أردت لقاءهما فمن أسهل الأمور الوصول إليهما، فالأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد يستقبل كل أسبوع كل من يبتغي ذلك ولا يسأل من أنت؟ وتكلم بما تشاء ونشاهد ذلك في التلفاز دائماً وكل يتكلم ويتحدث بما يريد, وإنما الذي استغربه لماذا نحن ننتقد الشيء ولا أكلم الشخص وأواجهه، فصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رجل منفتح وأبوابه مفتوحة للجميع, وهو منفتح قلباً وقالباً ووالله العظيم أن الأمير عبدالله رجل منفتح وكل اخواني الذين هم على مناصب للدولة أبوابهم مفتوحة أكبرهم خادم الحرمين والأمير عبدالله والأمير سلطان والأمير نايف والأمير سلمان وإلى أصغرهم كلهم في استقبال الجميع,,
فباستطاعة أي شخص أن يصل للمسؤول بنفسه فالوطن ليس الملك أو ولي العهد ان الوطن للجميع والجميع لله سبحانه وتعالى.
ولكن من يفهم هذا, إننا محسودون على النعمة التي نحن فيها,, الشعب السعودي محسود من أعدائه على ما يعيشه من نعمة الأمن والأمان والنعمة التي نحن فيها وعلى ما نطبقه من الشريعة الإسلامية إننا محسودون على ما نتبعه من كتاب الله وسنة رسوله والخير الذي نحن فيه.
الإعلام والسعودة
* سيدي وماذا تقول عن البطالة؟
أنا أسمع كثيراً عن البطالة، أين البطالة التي يتحدثون عنها,, اذهب إلى الاسواق والدكاكين التي تعد بالآلاف والملايين فمن فيها؟ لا يوجد بها سعودي واحد، فلماذا لايعمل بها المواطن السعودي وللأسف هناك دكاكين وأماكن للسعودي نفسه ومع هذا يستقدم شخصاً يعمل فيها فلماذا لايعمل هو في محله.
* وهل هذا تأييد منكم يا صاحب السمو للسعودة؟
خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو وزير الداخلية والكل يوجه بالسعودة وإحلال المواطن السعودي مكان غير السعودي فإذا كان خادم الحرمين الشريفين قد اتخذ لنفسه لقب خادم لبلاد الحرمين وابنائه ولانسمع ذلك فهذه هي المشكلة، وأحب أن أقولها بصراحة وأنت إعلامي,, إن الإعلام مقصر بشأن السعودة فيجب ابراز ذلك لوسائل الإعلام في الصحف والإذاعة والتلفزيون ومختلف أنواعه، لا أقول بان نزيّف الواقع بل نقول الحقيقة، فبدلاً من كثرة الأفلام والمسلسلات علينا أن نقول الحقيقة عن هذا الشأن فنحن لنا تاريخ وماضٍ وحاضر ومستقبل ان شاء الله، فلماذا لاينشر؟ وأوجه حديثي لكل الصحف والتلفاز والإذاعة وكافة وسائل الإعلام السعودية بأنها مقصرة وكلنا مقصرون في حق هذا الوطن فلم نعط الوطن والدولة حقهما,, أنا لا أحب المدح الزائف للمصلحة الشخصية ولكن أحب أن أقول الحقيقة لا اقول أننا صالحون 100% ولانتبرأ من الخطأ فمحمد صلى الله عليه وسلم يقول: كل ابن خطّاء,, ولكن هل هذا الخطأ عن تعمد فيجب أن أحاسب عليه؟ إذا كان هذا الخطأ عن اجتهاد فهذا اجتهادي وإذا كنت مخطئاً فنبهني يا أخي فأنت مواطن لم أمنعك عن مكتبي وبيتي فلماذا التشهير في الخارج فما هي النتيجة؟ هم الخاسرون!
وأعيد وأكرر وأقول هل مايقال فينا صحيح؟ ولو كان هناك وعي وتوجيه لتفهم الجميع الحقيقة، أنا أول المقصرين وولاة الأمر من الملك وولي العهد يعلمون بأن هناك قصوراً ولكن هل هذا القصور متعمد ؟
فيجب علينا كمواطنين أن نخلص لله أولاً وقبل كل شيء وأن نجعل عقيدتنا هي الاساس، فالبلد لا يعمره إلا أهله والبلد ليس له إلا أهله فأنا اعتبر نفسي مستشاراً للملك ولا يوجد أحد من المواطنين في هذا البلد إلا وهو مستشار للملك، فمن كان لديه أي أمر فليبينه لولاة الأمر وأنا أؤمن بالانتقاد البناء إيماناً كاملاً بحيث لايتعارض مع كتاب الله ومنهج رسوله صلى الله عليه وسلم، فكلنا نخطىء ولكن لا يجب انتهاج الحقد والتشهير، فإذا أردت الحق والمصلحة أطرق أبواب ولاة الأمر ولتكن المصلحة هي الأساس.
إذا كنت أنا أنتقد نفسي فكيف لا أنتقد الآخرين فالانتقاد والتشهير غير مقبول وإنما الانتقاد للمصلحة العامة لم يمنع منه أحد فهذا بلدك.
* وكيف ينظر سموكم إلى الجولات التي يقوم بها سمو سيدي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في الاسواق وبين المواطنين واستقباله إياهم في أبوة حانية؟
الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد لا يخطو خطوة إلا بتوجيه من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وأقول هذا الكلام عن اطلاع شخصي، وهو أمر أعرفه عنهم جيداً ويا ليتنا كلنا مثل الأمير عبدالله.
الناحية الثانية وأشهد بالله أني أقول الحقيقة بأن همَّ الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في مجالسه الخاصة كيف يعمل على انشاء ورفعة الوطن والمواطن ولكن علينا كوطن ومواطنين أن نساعده على ذلك وهل كل مانقوله مصلحة؟ هناك أمور لا أحد يعرف خلفياتها، فالأمير عبدالله أطال الله في عمره حتى في مجالسه الخاصة لايعطي مجالاً أن نتكلم في خصوصياتنا ولا يهمه إلا المصلحة العامة وأنا أشهد بالله إنها الحقيقة.
وكل اخواني من أولاد عبدالعزيز أساسهم وركيزتهم رفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله والتمسك بها ثم رفعة الوطن والمواطن، وإذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع، ولو نظرنا إلى حقيقة الناس قبل 20 25 سنة هل هي مثلها الآن.
وأنا أقسم بالله ثلاثاً أنني أتمنى أن أعود إلى قبل 30 سنة أو 40 سنة.
لابد إذاً أن نسعى في الشيء الذي لا يمس العقيدة ولايمس العادات والتقاليد.
وخادم الحرمين وسمو ولي عهده طريقهما واضح وان شاء الله انهما مخلصان لله عز وجل حتى انهما حرما نفسهما من العمرة من أجل عدم مزاحمة الناس مع قدرتهما على ذلك ليس كرهاً في العبادة ولكن ديننا يأمرنا أن نوسع على الناس وأرجو أن تكتمل هذه النهضة فأنا والله لا أتكلم دفاعاً عنهما ولكنها حقيقة أؤمن بها وأنا في رمضان ومن الصعوبة أن يكذب الإنسان في رمضان وأتمنى من كل مواطن أن يخلص لله في كل شيء فمن أطاع الله وأخلص لله في عقيدته بإيمان فثق بان كل الصعاب تزول أمامه والكدر وعدم الثقة يزول أيضاً.
مجلس العائلة
* سيدي مجلس العائلة الذي تأسس ما الدور الذي أُقيم من أجله؟
ان هذا المجلس القصد منه مراعاة المحتاج منهم ومساعدتهم بالطريقة الممكنة دون أن يمس ذلك أموال الدولة أو أي طريقة أخرى، وهذا هو اعتقادي الشخصي، والهدف الأساسي هو جمع الكلمة والتشاور فيما بينهم والاطلاع على أوضاعهم,, وكما سبق ان قلت بان هناك من آل عبدالعزيز آل سعود من لايملك بيتا يسكن فيه رغم تصور الناس كلهم بالخارج ان كل فرد من آل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يملك بئر بترول!
حدثني أحد الأمريكيين قائلاً: ان حصتك يا مشعل 150 مائة وخمسون مليون دولار فقلت لا مانع اعطني عربونا 50 مليون دولار وادخلها في البنك, ومتى ما سلمتك الصك الشرعي عن كل بئر بترول فلك الحق وأعطيك الخمسين مليون دولار وأتمنى لو اعطاني الخمسين مليون دولار فتراجع وقلت له من أين تأتي بهذه الأخبار؟ فقال من المجتمع العربي وهذه نظرتهم إلى أولاد وأسرة الملك عبدالعزيز ان كل واحد لديه بئر بترول يأخذ حصته.
وليعلم الجميع ان الملك عبدالعزيز في حياته رحمه الله أصدر أمراً وصدقه أمراً سامياً وسارياً إلى الآن بأن ماتحت الأرض ملك الدولة حتى لو كان داخل بيتي , وهذا حصل في الأحساء والظهران والخرج، وأنا أعرف مزرعة لصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز وكذلك عائلتي أنا عادت ملكيتها للدولة وهذه حقيقة واقعة.
* ما الكلمة التي تحب أن توجهها إلى:
خادم الحرمين الشريفين
سمو ولي العهد
سمو النائب الثاني
المواطن السعودي
أولاً: أوجه كلمتي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وأقول: الملك فهد بالنسبة لي أنا أخ وأب وصديق وولي أمر وكل ما أتمناه وأرجوه من الله أن يكتب له الصحة والعافية والتوفيق وأن يمد في حياته بالصحة والعافية وأن يحسن خاتمته,,كما أرجو لسمو سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نفس الشيء وأن يمد في عمره بالعون والتوفيق وطول العمر ويجعل جليسه ممن يخاف الله ويتقيه لأن بتقوى الله كل شيء يسير,,كما أرجو هذا لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أمد الله في عمره.
وأتمنى هذا لجميع اخواني العاملين وأخص بالذكر آل عبدالعزيز لأنهم هم الاساس بعد الله عز وجل لأن صلاحهم صلاح البلاد والعباد وأتمنى أن يجمع كلمتهم على الحق وأن يجعل بطانتهم ممن يخاف الله ويتقيه.
وكلمتي للمواطنين أرجو من الله عز وجل أن يجمع كلمتنا حاكماً ومحكوماً وكل المواطنين فنحن خدّام للمواطنين وأن يجمع كلمتنا على الحق وأن نتكاتف على الحق وان نتعاون على البر والتقوى في كل شيء لتعميق دور هذا البلد الذي هو مبدأ أساسي لأنه مبدأ ومصدر أساسي لاسم الملك وولي العهد، وهذا مبدأ حقيقي وأرجو ان نكون كلنا عند حسن الظن لنتعاون لرفع شأن هذا البلد ورفعة المواطن,, وختاماً أشكركم وجريدة الجزيرة على هذا اللقاء وأتمنى لها مزيداً من التقدم والازدهار.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved