أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

الاخيــرة

أجريت في التخصصي
فريق طبي سعودي يجري عملية خطرة للشريان الأورطي بدون جراحة
* * كتب مندوب الجزيرة:
تم وبنجاح اجراء عملية ذات تقنية عالية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، تعتبر الاولى من نوعها على مستوى المنطقة.
اذ قام فريق طبي برئاسة الدكتور سعد القرني استشاري جراحة الأوعية الدموية، والدكتور محمد الشمري، استشاري الأشعة التداخلية، بعلاج مرض ام الدم Abdominal Aortic Aneurysm وهو عبارة عن انتفاخ موضعي في الشريان الأورطي في البطن نتج بسبب ضعف في جدار الشريان، الذي يعتبر من اكبر شرايين الجسم، وذلك لمريض يبلغ من العمر 60 عاما.
وقد تم اجراء العملية بادخال دعامة مغلفة Stent Graft في مكان الانتفاخ لكي تعمل كقناة يجري الدم من خلالها وبالتالي تعزل الانتفاخ من غير حاجة لاستئصاله او فتح البطن.
وقد شمل الفريق الطبي الذي قام باجراء العملية كلا من الدكتور كونرات، استشاري جراحة الأوعية الدموية، والاستشاري المساعد الدكتور عبدالحميد عقدة، وقد استعان الفريق الطبي بخبرة الجراح العالمي البروفيسور هوبكنسون من نوتنجهام بانجلترا.
الجدير بالذكر ان مرض ام الدم يحدث لدى كبار السن او بسبب ارتفاع ضغط الدم واذا وصل هذا الانتفاخ مرحلة معينة ولم يعالج فانه معرض للانفجار داخل الجسم، وتسرب الدم خارج الشريان كنزيف داخلي ومن ثم قد يؤدي للوفاة.
وكان الاجراء التقليدي هو اجراء عملية جراحية وشق البطن واستئصال الانتفاخ وعمل توصيلة جراحية مكان الشريان المستأصل، وهي عملية خطرة وخصوصا للمرضى كبار السن والذين توجد لديهم مشاكل صحية اخرى في القلب او التنفس، وتتطلب هذه العملية الجراحية وضع المريض لأيام او أسابيع في العناية المركزة كما ان المريض يحتاج أسابيع من النقاهة هذا فضلا عن حصول مضاعفات قد تكون خطيرة.
وتؤدي الطريقة المبتكرة، وهي وضع الدعامة المغلفة والتي تعمل من خلال ثقب بسيط لشريان الفخذ من خلال القسطرة ومن خلال استخدام الاشعة كمرشد يمكن الاطباء من الوصول لمكان الانتفاخ في البطن، من خلال الشرايين ومن ثم اطلاق الدعامة المغلفة وعزل الانتفاخ ويتم ذلك خلال اقل من ساعتين ولا يحتاج المريض لعناية مركزة ويستطيع المريض الخروج من المستشفى خلال يومين.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved