أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

متابعة

انقسامات عميقة بين الأمريكيين السود والبيض حول فوز بوش دبليو
القائمة الكاملة بأسماء الذين اختارهم الرئيس بوش لإدارته التنفيذية في البيت الأبيض
كلينتون مستعد لمواجهة أي اتهام بعد تركه الرئاسة وآل غور مرشح لرئاسة جامعة هارفارد
* واشنطن رويترز
أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جورج بوش أمس الأربعاء اختياره لمنصب وزير التجارة ووزير الزراعة والاسكان والتنمية الحضرية خلال مؤتمر صحفي عقده في جامعة تكساس.
وقال مساعدو بوش ان الرئيس المنتخب عين أمس الأربعاء أيضا كثيرا من كبار المسؤولين في ادارته.
وفيما يلي قائمة بأسماء المرشحين للوظائف المهمة في الادارة مستمدة من مصادر سياسية وتقارير منشورة.
وزير التجارة:
تقول مصادر الحزب الجمهوري ان بوش سيختار دون ايفانز رئيس حملته ورجل البترول لهذا المنصب أمس الاربعاء ويعرف ايفانز بوش منذ ثلاثة عقود.
وزير الخزانة:
برز بول أونيل رئيس مؤسسة الكوا العملاقة للالومنيوم الذي تناول طعام الغداء مع بوش أمس الأول في واشنطن كمرشح قوي.
وقالت مصادر من الجمهوريين ان بوش لم يكن ليلتقي مع الصناعي البارز الذي يعد أضخم منتج للالومنيوم في العالم ما لم يكن يأخذ مسألة ترشيحه على محمل الجد.
الأسماء الأخرى المرشحة للادارة
وتشمل الأسماء الأخرى المرشحة التي يجري تداولها العديد من كبار رجال وول ستريت مثل والتر شيبلي وجاك هينيسي ودونالد مارون وشيبلي هو المرشح المفضل لكثيرين في وول ستريت.
وزير الدفاع:
السناتور الجمهوري السابق دان كوتس التقى ايضا مع بوش في واشنطن وبزغ اسمه باعتباره المرشح المرجح.
وقال ديك شيني نائب الرئيس المنتخب الذي يشرف على عملية انتقال السلطة ان توم ريدج حاكم بنسلفانيا الجمهوري رفض طرح اسمه ضمن المرشحين.
وزير العدل:
ربما يختار بوش احد رفاقه من حكام الولايات الجمهوريين منهم مارك راسيكوت حاكم مونتانا او فرانك كيتنج حاكم أوكلاهوما والسناتور الجمهوري السابق جون دانفورث مرشح محتمل أيضا.
وزير الداخلية:
الحاكم راسيكوت ذكر اسمه أيضا كمرشح بارز للمنصب.
المستشارون الاقتصاديون للبيت الابيض,.
رئيس المجلس الاحتياطي الاتحادي السابق لورانس لينزي مرشح لتولي منصب اقتصادي رفيع في البيت الأبيض, ربما يحصل على منصب مثل رئيس المجلس الاقتصادي القومي الذي أسسه الرئيس بيل كلينتون في عام 1993م.
ومن المحتمل ان يبقى فريق بوش على هيكل المجلس لكن مع تغيير اسمه وربما يعين لينزي أيضا لرئاسة مجلس المستشارين الاقتصاديين.
وجون تيلور الأستاذ بجامعة ستانفورد من المرشحين أيضا لمنصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين.
مدير ميزانية البيت الأبيض:
ربما يذهب هذا المنصب الحساس الذي يقوم شاغله بالتفاوض مع الكونجرس بشأن الميزانية الى جون كوجان الذي كان يشغل منصب نائب مدير الميزانية في ادارة ريجان.
وزير الزراعة:
المحامية ان فينمان التي كانت ضمن كبار المسؤولين عن الشؤون الزراعية في عهد الرئيس جورج بوش الأب من القلائل الذين اختيروا للاجتماع مع بوش يوم الاثنين وهي المسؤولة عن قطاع الزراعة في كاليفورنيا.
وزير الطاقة:
ترددت اسماء العديد من أعضاء الكونجرس ومنهم السناتور الجمهوري السابق سليد جورتون من واشنطن والنائب رالف هال من تكساس وخسر جورتون مقعده في منافسة عنيفة مع المليونيرة ماريا كانتويل التي تدير شركة للتكنولوجيا المتفوقة وبين المرشحين الآخرين أيضا تبرز أسماء راسيكوت وتوني جارزا رئيس قطاع السكك الحديدية في تكساس وكينيث لاي رئيس شركة انرون العملاقة للبترول وأحد الممولين المهمين لبوش.
وزير الصحة والخدمات الانسانية:
يعد تومي تومسون حاكم ولاية ويسكونسن وصديق العمر لبوش المرشح القوي للمنصب.
وزير النقل:
المرشحون منهم ستيفن جولدسميث مستشار بوش للشؤون المحلية ورئيس بلدية انديانا بوليس السابق واليان تشاو نائب وزير النقل في ادارة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب وبيت ليني رئيس مجلس نواب تكساس وهو ديمقراطي وبيل جريفز حاكم كانساس.
الممثل التجاري:
تردد اسم روبرت زوليك أحد كبار مستشاري السياسة الخارجية في ادارة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب كمرشح محتمل, وهناك أسماء أخرى منها السناتور الجمهوري جيم كولبي الذي يرأس لجنة المخصصات الفرعية والذي يباهي بتفضيله معاشرة الرجال.
والسناتور الجمهوري السابق رودي بوشفيتز وجيري بارسكي الرأسمالي الذي أدار حملة بوش في كاليفورنيا.
وزير الاسكان والتنمية الحضرية:
ميل مارتنيز رئيس مقاطعة أورانج في كاليفورنيا.
مستشار الرئيس:
كارل روف الصديق القديم لبوش والخبير السياسي الاستراتيجي البارز ربما يرشح لهذا المنصب أو منصب آخر بارز في البيت الأبيض.
وزير التعليم:
النائب الديمقراطي الأسود فلويد فليك الذي يؤيد زيادة الدعم المخصص للتعليم.
وفيما يلي كبار الشخصيات التي عينها بوش حتى الآن.
وزير الخارجية:
كولن باول رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق خلال حرب الخليج.
مستشار الأمن القومي:
كوندوليزا رايس أول امرأة تتولى هذا المنصب المهم وهي من الأمريكيين السود.
رئيس موظفي البيت الأبيض:
اندرو كارد وزير النقل السابق في ادارة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب, ومستشار الحملة الانتخابية لبوش الابن.
مستشار الرئيس:
كارين هوجز مديرة الاتصالات السابقة للحملة.
مستشار البيت الأبيض:
البرتو جونز اليس كبير قضاة المحكمة العليا في تكساس.
بوش أنهى جولته في واشنطن وعاد إلى تكساس
هذا وقد أنهى الرئيس المنتخب جورج بوش الابن أمس جولة استغرقت ثلاثة أيام في واشنطن عاد بعدها الى تكساس بعيد لقاء مع منافسه الديمقراطي السابق في الانتخابات الرئاسية نائب الرئيس آل غور.
وقد استقل بوش طائرته في مطار دالاس الدولي في فيرجينيا غير البعيدة عن العاصمة الفدرالية متوجها الى أوستن في تكساس في وقت تتساقط الثلوج بغزارة كما اظهرت الصور التي بثتها محطات التلفزة.
زار آل غور في مقره الرسمي
وكان بوش وصل الى المقر الرسمي لآل غور قبيل الساعة 00,15 بالتوقيت المحلي ثم غادره بعد نصف ساعة متوجها الى المطار من دون الادلاء بتصريح صحافي.
كذلك لم يدل غور بأي تصريح.
زيارة مجاملة للرئيس كلينتون
وقام الرئيس المنتخب بزيارة مجاملة للرئيس بيل كلينتون في البيت الأبيض في الصباح وتابع مشاوراته لتشكيل ادارته المقبلة.
وقد استقبل نائب الرئيس الديمقراطي الرئيس المنتخب على مدخل مقر اقامته وصافحه ثم ربت على ظهره ودخلا المقر لعقد لقاء وصف بأنه خاص.
كلينتون سيضطر للبحث عن لقمة العيش
قال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ممازحا فجر أمس انه سيضطر الى تحصيل لقمة العيش بعد رحيله من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل لمساندة زوجته هيلاري التي انتخبت عضوا في مجلس الشيوخ.
وقال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في مكتبه في البيت الابيض لديّ الآن سيناتور ينبغي ان أسانده وكما تعلمون لابد لي ان انصرف الى كسب لقمة العيش.
200 ألف دولار المرتب السنوي للرئيس
ويتقاضى كلينتون بصفته رئيسا للولايات المتحدة نحو 200 ألف دولار سنويا مع انه وقع قانونا ينص على مضاعفة راتب خلفه وهذا المبلغ يمثل جزءا ضئيلا مما يمكن له تحصيله في حال مزاولته مهنة المحاماة أو القائه محاضرات.
ولم يعط كلينتون تفاصيل عن مشاريعه ويقال انه ينوي ان يساهم بشكل نشط في بناء مكتبته الرئاسية كما سيبقى قياديا مهما في الحزب الديمقراطي.
وقال انه سيهتم كثيرا بزيادة مساهمة اكبر للفقراء في الاقتصاد العالمي.
واضاف: انني مهتم كثيرا بالجهود التي يبذلها الرئيس شيراك ورئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي وجهودنا جميعا لمكافحة الايدز والاهتمام بمسائل صحية عبر العالم.
وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان سيلتقي شيراك وبرودي في المستقبل قال كلينتون بكآبة تعلمون انه قد لا يكون لهما الوقت الكافي للاهتمام بي عندما سأترك منصبي ولكن من جهتي سأحظى بمزيد من الوقت.
كلينتون مستعد لمواجهة
أي اتهام بعد ترك منصبه
وقال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في حديث صدر أمس الثلاثاء انه مستعد للتصدي والقتال اذا ما وجهت اليه اتهامات بعد تركه منصبه.
وأضاف كلينتون في الحديث الذي استمر ساعة كاملة مع شبكة تلفزيون سي, بي, اس سجل يوم الاثنين الماضي انه يريد ان يستريح لبعض الوقت بعد تركه البيت الابيض وان يتأمل بعض عثراته السياسية وأشار الى انه لا يعرف ما اذا كانت زوجته المنتخبة لعضوية مجلس الشيوخ هيلاري كلينتون سترشح نفسها للرئاسة.
تهمتا مونيكا وصفقة وايت ووتر
وسأله دان راذر الذي اجرى الحوار ما اذا كان يتوقع ان يتهمه مكتب المحقق المستقل الذي حقق في صفقة وايت ووتر العقارية وفي علاقته مع مونيكا لوينسكي ومجموعة من القضايا الأخرى.
وأضاف كلينتون في مقتطفات من الحديث أصدرها البيت الابيض ليس لدي أي فكرة ليس هناك ما يمكن ان أفعله ازاء ذلك ولا أفكر فيه كثيرا .
لم يفكر في العفو من الرئيس الجديد
ورد كلينتون على سؤال عما اذا كان يعتقد ان الرئيس المنتخب جورج بوش الابن الذي سيحل محله في 20 يناير كانون الثاني المقبل قد يعفو عنه قائلا: لم أفكر في هذا الأمر لكني أشك في ذلك أقصد لا, لم أفكر في هذا الأمر .
وتابع بما انني لا أدري اني استحق الاتهام فأنا لا أريد ذلك,, لكن اذا كان هذا ما يريدونه سأكون سعيدا بان أتصدى للأمر وأقاتل .
ترشيح جور لرئاسة جامعة هارفارد
وعلى صعيد آخر قالت صحيفة بوسطن جلوب امس ان اعضاء اللجنة المكلفة باختيار رئيس جديد لجامعة هارفارد رشحوا نائب الرئيس الامريكي آل جور ليخلف رئيس الجامعة المرموقة الذي سيتقاعد.
وذكرت الصحيفة ان رئيس اللجنة أكد ان اربعة أعضاء رشحوا آل جور ليخلف نيل رودنستين الذي يعتزم التقاعد من منصبه في الصيف المقبل.
وقال روبرت ستون أحد كبار اساتذة الجامعة للصحيفة ان اسم جور سيدرج في قائمة المرشحين وسنبحث الأمر بعناية .
مستقبل آل جور أصبح موضوعا للتخمين
وقال ستون ان جور الذي أصبح مستقبله موضوعا للتخمين منذ خسارته الانتخابات الرئاسية أمام جورج بوش الابن حاكم ولاية تكساس ليس من المتوقع اختياره للمنصب.
واضاف للصحيفة أشك في فوزه بالمنصب لافتقاره للمكانة الأكاديمية والفكرية .
تخرج من هارفارد عام 1969م
وأفادت الصحيفة ان جور الذي تخرج من جامعة هارفارد عام 1969م هو احد خمسمئة اسم مطروح لتولي رئاسة هارفارد.
وقال جوزيف ناي عميد كلية جون كنيدي لنظم الحكم في جامعة هارفارد ان هناك احتمالا قويا ان تعين الجامعة شخصية غير حزبية في منصب رئيسها.
وأضاف ناي للصحيفة ان جور رجل لامع جدا تخرج في جامعة هارفارد ولن تجد شخصا أكثر منه خبرة ولكنه كان بعيدا عن العالم الاكاديمي .
انقسامات عميقة بين السود والبيض حول جورج بوش
هذا ومن جهة أخرى أفاد استطلاع اعدته صحيفة يو, اس, اس توداي وشبكة سي, ان, ان ومعهد غالوب نشرت نتائجه امس ان انقسامات عميقة برزت بين آراء السود والبيض حول جورج بوش اذ ان 58% فقط من الناخبين الافارقة الأمريكيين يقرون بأن الحاكم الجمهوري هو الرئيس الشرعي مقابل 86% في صفوف الامريكيين البيض.
واذا ما سمحت المحكمة العليا الامريكية بمواصلة عملية اعادة فرز الأصوات في فلوريدا اعتبر 81% من السود ان المرشح الديمقراطي آل غور كان سيفوز في حين يرى 50% من البيض ان بوش كان سيخرج منتصرا.
ويؤكد 68% من السود انه لم يتم فرز بطاقات الناخبين السود في فلوريدا بشكل صحيح.
ومن جهة اخرى أثبتت دراسة اخرى نشرت نتائجها صحيفة يو, اس, اي, توداي اليوم ان نائب الرئيس آل غور يتمتع بشعبية نسبتها 57% مقابل 46% مطلع كانون الاول/ ديسمبر عندما كان يحاول معارضة نتائج الانتخابات.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved