أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

حيرة داخل الويندوز
* واشنطن د,ب,أ:
يقتضي استخدام نظام التشغيل ويندوز أن يعلم المرء كيفية استخدام برمجية ويندوز إكسبلورر ومعرفة مدى اختلافها عن برمجية انترنت اكسبلورر، وفيما يلي شرح لأوجه الشبه والاختلاف بين هذين البرنامجين الذين كثيرا ما يختلطان على الذهن.
س: ما الفرق بين ويندوز إكسبلورر وانترنت اكسبلورر؟
ج: ويندوز اكسبلورر برنامج لادارة الملفات يستخدم لرؤية وقراءة الملفات الموجودة على القرص الصلب والتحكم بها, أما انترنت اكسبلورر فبرمجية لتصفح الانترنت.
ومما يسبب الحيرة بالفعل أن الاسمين متشابهان مما يربك المبتدئين من مستخدمي الكمبيوتر على وجه الخصوص, غير ان تشابه الاسمين ليس محض صدفة, فالبرنامجان يعملان على نحو متشابه الى حد بعيد.
فعلى سبيل المثال عندما تضغط على زر الخلف في انترنت اكسبلورر ينتقل المستخدم الى الصفحة السابقة، وفي ويندوز اكسبلورر ينقل هذا الزر المستخدم الى الملف أو الحافظة السابقة.
كما ان استخدام لوحة المفاتيح لتوفير طرق أقصر الى غايات مطلوبة يتشابه في البرنامجين.
فعلى سبيل المثال يمكن من خلال الضغط على زر ALT ومصاحبة ذلك بالضغط على السهم الأيمن أو الأيسر التقدم قدما أو الرجوع الى الخلف في كلا البرنامجين.
س: كيف أرتب أيقوناتي بحيث يمكن تشغيلها بنقرة واحدة على الفأرة؟
ج: اذا كنت تمتلك نسخة انترنت اكسبلورر 4,0 أو أحدث منها في جهاز يعمل بنظام ويندوز فبإمكانك فتح الملفات والحافظات والبرامج بالضغط عليها مرة واحدة بدلا من مرتين، تماما كما أنه بمقدورك التحرك من صفحة انترنت الى أخرى من خلال النقر على وصلة في برنامج التصفح الموجود بجهازك.
ومن أجل ضبط عملية النقرة الواحدة هذه وجه مؤشر الفأرة الى زر Start على الشاشة ثم اضغط على الزر الأيسر في الفأرة من أجل فتح قائمة ستارت واختر منها فولدر خصائص أوبشنز وانطلق منه الى ويندوز دسكتوب تحديث أبديت ومنه الى ويب ستايل الذي يشتمل على خيار النقرة الواحدة, وبعد ذلك سيكون بمقدورك فتح كافة الأيقونات الظاهرة على شاشة الكمبيوتر أمامك بضغطة واحدة فقط.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved