أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

الاقتصادية

ملحق تصدره جريدة الإندبندت عن المملكة
* لندن عقل العقل
اصدرت صحيفة (الاندبندت) البريطانية بتاريخ 16/12 ملحقا خاصاً عن المملكة العربية السعودية وحمل ذلك الملحق عنوان (نافذة على فرص تنموية,, نظرة متعلقة في المملكة العربية السعودية لافاق المستقبل وذلك المستقبل الذي لا يعتمد كثيراً على النفط.
واشار التقرير في مقدمته الى الانتعاش الذي يشهده الاقتصاد السعودي حيث بلغت نسبة الانتاج المحلي 8,8% وكان هناك زيادة في الدخل العام 80% من مداخيل النفط بالاضافة الى سياسة التقشف التي تتبعها الدولة في المصروفات.
وسوف تتصرف الحكومة بحذر مع الفائض الموجود لديها الآن ويقول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان الاولويات الرئيسية هي تنفيذ المشاريع الحيوية التي لها علاقة بمصلحة المواطنين لتسديد الديون المستحقة على الدولة وكذلك خلق وظائف جديدة للخريجين الجدد في المملكة.
من ناحية اخرى اشارت هذه المقالة الى المملكة العربية السعودية وكما يتوقع وزير التجارة اسامة جعفر فقيه سوف تنضم الى منظمة التجارة العالمية.
اما الاصلاحات الاقتصادية فهي جارية على قدم وساق والدولة ليست فقط تقوم بتشجيع الاستثمارات الاجنبية في الداخل ولكنها تعمل ومن خلال خططها لمقابلة متطلبات الزيادة في اعداد السكان من هنا يتضح ان انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية سوف يزيح العوائق امام الصادرات السعودية خاصة الى الاسواق الاوروبية والامريكية وهذا من شأنه سوف يزيد من تعدد مصادر الدخل الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.
ويقول الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي الامين العام للهيئة العليا للاستثمار ان الاستثمارات الاجنبية في المملكة قد وصلت لحد الآن الى 5,2 بلايين ريال في شهر نوفمبر الماضي مقارنة مع 200 مليون ريال لعام 1999م, ويضيف الامين العام لهذه الهيئة ان المملكة العربية السعودية يوجد لديها مزايا تشجع على الاستثمار فيها مثل الأمن والاستقرار والبنية الاقتصادية القوية في المملكة بالاضافة الى موقع المملكة المهم عالمياً سواء على المستوى الجغرافي او السياسي.
واشارت الصحيفة في صفحة 12 في ذلك الملحق إلى النهضة العمرانية والتنموية في مجالات الصناعة والتجارة والتوسع في مجال الاتصالات.
واشار التقرير الى التطور الذي يشهد قطاع الاعلام والصحافة في المملكة العربية السعودية حيث صدرت جريدة الوطن في شهر اكتوبر الماضي بالاضافة الى ثورة الصحافة الالكترونية للصحف السعودية من حيث تواجدها (مواقعها) في شبكة الانترنت.
اما في مجال المرأة فيقول التقرير ان هناك دعوة لتشجيع المرأة لأخذ دور اكبر في الاقتصاد الوطني حيث يعمل فقط 7% من النساء في المملكة ودفع ذلك البعض الى المطالبة الى انشاء مناطق صناعية وتجارية خاصة بالنساء فقط وذلك لمحاولة زيادة اعداد النساء العاملات في المملكة ويطرح البعض ان النساء السعوديات في حال تأهلن قد يقمن ببعض الأعمال التي يقوم بها بعض العمال الاجانب.
وفي مجال التوظيف والعمالة وجهت الدولة الشركات الأجنبية الى الالتزام بمنح العقود والاعمال للمتعهدين المحليين لتشجيع التدريب والخبرة لدى الكوادر السعودية واشار التقرير الى خصخصة الاتصالات في المملكة وقيام شركة الاتصالات السعودية عام 98م وهي مملوكة للحكومة السعودية ويجري تخصيصها مع اختيار شريك اجنبي جديد وقد ذادت الهواتف الجوالة بنسبة 15% في العام الماضي.
وقالت جريدة الاندبندت ان الملحق من اعداد مؤسسة التقارير الدولية ومقرها لندن وهو تقرير مستقل عن اي جهة تجارية او استثمارية مسجلة في بريطانيا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved