أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

الثقافية

مجلة الاشعاع
محمد عبدالرزاق القشعمي
في العدد الثاني نجد ان سعد البواردي صاحبها ورئيس تحريرها يحرر أغلب موادها ويوقع المقالات تارة باسمه وتارة يكتفي بحرفي س, ب وأخرى باسم مستعار فتى الوشم ورابعة بلا توقيع، وفي العدد نفسه نقرأ لغيره مثل قصيدة فلسطين في غبار التاريخ للشاعر أحمد محمد الخليفة من البحرين، ومن لبنان يكتب وديع فلسطين قرأنا لك!! خطرات في الأدب المعاصر نقلاً عن الأديب 2 , اضافة الى مشاركة لعبدالعزيز بن عبدالله المقرن من شقراء بعنوان يقظة العملاق ص 17 19 , وفي الصفحتين 15 16 نقرأ قصيدة بعنوان الحقيقة الغامضة بقلم أبو سمير الخبر, واعتقد انها هي الأخرى لرئيس التحرير فتكون المشاركة الخامسة في هذا العدد، ومشاركته السادسة قصة راهب الدير في الصفحات 23 33 وأبواب أخرى كان يحررها مثل بعض ما يهمك عن الاختراع وفكاهات, أضحك مع الاشعاع واختبر ذكاءك وصفحتنا الاخبارية نختار منها:
- خطت زميلتنا جريدة أخبار الظهران خطوات موفقة من حيث موادها وانتاجها الرفيع، واننا اذ نهنئ القائمين على أمرها بهذا النجاح, وبهذه الخدمة المشكورة, لا يسعنا الا أن ندعو لها بالعمر المديد في سبيل خدمة الأدب والثقافة والصالح العام!!!.
- يزمع أحد الأدباء الشباب هنا في اعداد مجموعته القصصية وطبعها, وستكون نواة لانتاجه الأدبي يتناول شتى أطراف الأدب والحياة!
- تم في الجبيل افتتاح مكتبة النهضة الوطنية لصاحبها عبدالله العلي السالم وهذه المكتبة تضم بين دفتيها الكتب الدينية والأدبية والتاريخية والمدرسية الى جانب الصحف المحلية والخارجية، ومما يجدر الاشارة الى ذكره انها أول مكتبة من نوعها تفتح في الجبيل.
- في شقراء سيتم قريباً الشروع في بناء مدرسة ثانوية على أحدث طراز كما ان هناك فكرة حول بناء مدرسة عسكرية فيها، ومن المحتمل ان يعهد الى المهندس المقاول عبدالمجيد بدر , بموضوع اشادتها، والمهندس المذكور هو الذي رست عليه المناقصة حول بناء المستشفى الكبير في المدينة.
كما نقرأ في العدد الثالث حكمة العدد ان أعظم ما تحتاج اليه أمة ما كي يرتقي مجتمعها وتنقص أمراضها وجرائمها، وكي يسلك أبناؤها السلوك الاجتماعي الحسن أن تعمل لترقية لغتها وتنقيتها ووضع الكلمات الجديدة التي تزيد الاحساس بالفضائل , سلامة موسى, وبعد كلمة العدد لرئيس التحرير نقرأ من أجل العروبة بتوقيع أخو الوفاء المبرز, بعدها مختارات من فلسفة العظماء، الأبناء، التعليم لجبران خليل جبران فروضة الشعراء أعاصير في الحب قصيدة طويلة على مدى الصفحات 9 17 الخبر فتى الوشم, فقصيدة لمحمد حسن عواد المثل الأعلى فقصة كنت بائسة من 23 31 الخبر، سعد البواردي.
ونختار من زاوية صفحتنا الاخبارية ص 40 ما يلي:
جدة: تم الاتفاق نهائياً بين الحكومة السعودية من جهة وبين سوريا ولبنان من جهة أخرى حول تسيير الخط الحجازي وقد دفعت حكومة جلالة الملك نصيبها من المصاريف المقررة والبالغة خمسمائة وخمسين ألف دولار, وسيشرع في اصلاحه في أسرع وقت ممكن.
جدة تم انشاء شركة سعودية سويدية برأس مال قدره مليون دولار لصيد الأسماك في البحر الأحمر وتموين حاجيات الوجهة الغربية من هذه المملكة.
الرياض: أهدى العاهل السعودي قصره المعروف بالرياض المربع الى وزارة المعارف كما أمر باعداده الاعداد التام ليكون دوراً للعلم، وقد سبق أن أهدى جلالته قصوره بجدة الى وزارة المعارف وقصوره بالشهداء لكل من تحضير البعثات وكلية الشريعة والمعهد العلمي، وفق الله جلالته الى ما فيه الخير.
الرياض: صدرت الزميلة اليمامة في شكلها الجديد كجريدة اسبوعية, واننا اذ نهنئ أستاذنا الكبير حمد الجاسر على خدماته الجليلة لأمته لا يسعنا الا ان ندعو للزميلة بدوام الازدهار والتوفيق.
1 مجلة الرياض التي كانت وقتها تطبع بالقاهرة ويرأس تحريرها الأستاذ أحمد عبيد.
2 مجلة الأديب، للبير مخيبر تصدر ببيروت.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved