| مقـالات
هذه بعض رسائل وردت إليَّ أُجيب عليها ليقيني أنها قد تكون ذات نفع عام للقراء الاعزاء أحببت طرحها أمامهم وان كان المقصود بها أصحابها، أطرحها وأصحابها ينشدون الرأي الذي لعله يساهم في التبصير فيسيرون على بينة من الأمر.
وهناك رسائل أخرى أحب أصحابها بعث أجوبة خاصة لهم وهذا أفعله منذ عشرين عاماً لما رأيته من النفع والفائدة لي ولهم ما لي من الأجر والخير والدعاء ومالهم من الإعانة على ما قد يكون خافياً عليهم من قبل فعلى بركة الله:
يسأل: فهد,ن,س,, ينبع البحر هناك عندي شعور بعدم الرغبة لأزور خالي لم أستطع تفسيره بعد مع أني إذا لقيته احتفيت به، وهو يتماسك.
ج/ هناك طرفان فلك شرفرة هذه الحالة لديك ذكرتهما في خطابك القصير الأولى عدم الرغبة بسبب شعور غامض.
الثانية وهو يتماسك.
يظهر لي من هذا أمور منها:
1 حسد مبطن منك.
2 إعجاب به أنت تخفيه.
3 قد تكون تهابه مع حسد له.
4 قد تكون صورتك سيئة عنده لسبب ما.
ألا تظن الأمر كذلك لعلي أراهن أن الأمر هو ما ذكرته، أو بعضه الذي أرغبه هو شجاعة أدبية تجاه نفسك دعك من التأويلات والحيل النفسية واصدق تجاه نفسك تجدك قاب قوسين أو أدنى مما
ذكرته لك أو بعضه لكن دعني أسألك.
هل سبق لك أن وشيت به؟
هل سبق لك أن قللت من قيمته؟
هل سبق لك أن وقفت في طريقه؟
أظنك معي أليس كذلك يا أخ: فهد فتفطن لهذا واحذر الثلاثة:
1 نسيان المعروف.
2 قطيعة الرحم.
3 قد يدعو عليك.
لكنك رجل رشيد ولا ريب أنك حر عاقل أمين.
يسأل / منصور, أ, الخليفة الرس
لدي إحساس كبير بثقة متناهية كيف يتم العمل بها؟
ج الثقة تقصد بها الثقة بالنفس وهذه معنى من المعاني لها ثلاث محال:
العقل القلب الشعور (الإحساس) وغالبا ما يكون من الثقة لدى الشباب ما بين 15 سنة حتى 25 سنة بل إلى 35 سنة إنما هو شعور بالثقة ولهذا تجدهم يترددون بين الاقدام والاحجام نحو عمل ما من الأعمال ثم فشلوا أو حدث ما حدث تجدهم 98% يتركون ما نووه، وقد يصاحب هذا شعور بمرض نفسي خاصة إذا تكرر الفشل فيجنحون الى الشك وانهم محسودون الخ.
ومثل هؤلاء يحتاجون إلى ثقة راسخة ذات بعدين: دنيوي وآخرون شريطة أن يكون البعد الأول وسيلة للبعد الثاني ذلك لا يجعل فشله ان فشل ذا طابع مادي صرف وهذا سبب نجاح عبدالله بن المبارك وعلي بن المدني بل عبدالرحمن بن عوف وطلحة والزبير.
فإنهم جعلوا الدنيوي لا شيء إنما هو وسيلة للآخرين.
ومسألة الشك هذه حبذا من توظيفها فهي ليست شراً إذا سار الشك مساراً حسناً حتى ينزل إلى درجة الحذر المعتدل.
والثقة يتم توظيفها من خلال معرفة إمكانيات الشخص نفسه: نفسية، وعقلية، وفكرية، ثم هو يعمل شيئاً فشيئاً ويستشير.
يسأل شيوعي م,م,أ/ جيزان زوج أحد قريباتي دائماً ما ينهال عليها ضرباً وهو عصبي ولم نستطع علاج ما بينهما، معه منه أربعة ذكور وبنت؟
ج/ لم تفصل لي تفصيلاً كاملاً عن نفسية وحال كليهما إنما ركزت على المشكلة وهذا جيد لكنه لا يعطيني الإذن بالإجابة حسب فهمي كما تظن،
آمل نظر دواعي الضرب هل هي مثلاً.
تثيره؟.
تعصيه في حدود قدراتها شرعاً,؟
لكن الذي أوصيكم به: تلمس الأسباب بقسطاس مستقيم بعدل ثم يتم نقاش الوضع بجد عائلي أمين لا يكون فيه أحد حاسداً أو حاقداً لاحدهما لأنه قد يستغل الموقف فيضرب ضربته.
يسأل: م,م,ط, هوساوي,, مكة
عندي نسيان كثيراً ما وقعت بسببه في مشكلة ما قال لي طبيب أبعث إليك فما ترى؟
ج/ النسيان أصله غياب أمر ما حال استدعائه لكن النسيان هذا أصله أحياناً,, نعمة,, في مجالات لا داعي لذكرها يدرك هذا كثير من الناس الذين مروا بما مروا به من حالات.
وأنت هنا تحتاج الى نظر متين في صفة النسيان لديك:
هل هو مرضي 70% 65%.
هل طبيعي 20% 22%.
هل هو مرتفع 75% 80%.
هل هو نهائي 90% 96%.
وهذا يدرك من خلال التشخيص المبكر بعمل اختبارات متفاوتة عن طريق السؤال الرمزي والجواب ذلك حتى تظهر نسبة النسيان عندك كما يظهر أو قد يظهر معها أشياء أخرى قد يكون وجودها سبباً لهذا النسيان مشكلة, خوف, ضعف, ديون إحساس مرهف 65% .
فآمل العمل بهذا عند طبيب مسلم.
والعمل بما يلي:
1/ قلة أكل الدسم + الحوار
2/ النوم الطبيعي 8 أو 7 ساعات يومياً.
3/ ومنع مذكرة تكتب فيها ما تحتاجه.
4/ تجنب الظلم مهما كان نوعه.
وآمل دوام الصلة.
يسأل: ز, ع/ ج,م,ع/ أسيوط
لدي رغبة دائما في أحلام اليقظة هل هي مضرة؟
ج أحلام اليقظة نوع من الأماني والتخيلات الطموحة، وهي نوع من التنفيس عن النفس لكن لها ضوابط منها:
(1) مراقبتها حتى تكون طبيعية.
(2) صرفها إلى التفكير العلمي الصادق.
(3) صرفها إلى التفكير بالمخلوقات بإيمان.
(4) الحذر من أن تجرك إلى مرض نفسي إذا بالغت فيها وتركتها تقودك.
(5) الحذر كل الحذر من أن تقودك إلى الحسد لأحد الناجحين خاصد القريب والصديق.
ولعلك تشغل نفسك بما يفيدك إن كان لديك رغبة هواية في العلم أو الأدب أو القصة أو الشعر، وتستفيد من هذا من:
1 أدب الكاتب/ لابن قتيبة.
2 الشعر والشعراء/ له أيضا.
3 البدايد والنهاية/ لابن كثير.
4 ما كتبه: نجيب الكيلاني.
5 ما كتبه : أحمد باكثير.
يسأل: حمد , ط, الكويت
لدي شعور بالانقباض عند دخول مادة الكيمياء، وكذلك عند مذاكرتها فهل هذه حالة نفسية معينة؟
ج لست ادرى وقد تكون لكن المهم هو: أن تعرف نفسك جيدا بالاجابة على هذة الأسئلة:
هل لك موقف ما مع استاذ المادة؟
هل صدمك موقف تذكره فيها؟
هل تحدث لك أحد عنها بشيء ما تذكره سواء كنت صغيرا أو كبيرا.
أخيرا هل كنت ممتازا فيها ثم حصل هذا فجأة؟
أمل اجابتي أو نظر نفسك من خلال الاجابة.
يسأل: س,ط,م,, الهفوف
لدي قصر قامة، وهذا ولد لديَّ حُباً للانزواء كيف أفعل؟
ج/ هل راجعت الأطباء المتخصصين في علاج قصر القامة وضمور الأعضاء، آمل أن تفعل ذلك فهو سبب قد يكون مفيداً,, وأنت لا تدري.
أما ما تُعانيه من حالة نفسية بسبب هذا القصر فلعلك تأذن لي أنه ليس بسبب وجيه فكثير هم قصار القامة والصم والبكم والأكفاء ابدعوا وجددوا ونهضوا، وأضافوا جديداً لكن أنت يكمن الخلل عندك في استجابة لا شعورية لديك أن من يراك أو يخالطك او يتحدث إليك إنما يعيب قصرك، وانت هنا تترجم هذا الشعور الكاذب بيقين ترغبه انت ولا وجود له إلا عندك فقط جرب وأنت متعلم كما تقول جرب ولو مرة أن تُشارك في نقاشه علمي يسبقه ثقة نفسية تولدها بنفسك أو جرب ذلك في نقاش أسري كبير أو جرب مثله في الصحافة بحكمة وعقل وفهم جيد لما تريد الدخول فيه.
ثم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم جرب, ونَظِّر.
يسأل: خالد س, الرياض,, العليا: أحياناً أجدني أُقهقه فجأة إذا كنتُ بمفردي نعم هناك سبب قد يكون موقفاً مضحكا أو هو كذلك، لكن أحياناً دون سبب فهل هذا يوجب مراجعة الطبيب؟
ج/ خطك جيد ولغتك سليمة، وأظنك معي بضرورة الكشف الدوري حتى في نظر تخطيط المخ والأعصاب، لكن حالتك وقولك أحياناً لا تدل على مرض ما إلا أن العلماء ذكروا مرضاً يُسمى بذهان المرح وذهان الضحك لكن الخارج عن: الحد مع ما قد يصاحبه من حركات، فهنا أرى مراجعة الطبيب للاطمئنان على الأقل.
وهذا دعاني إليه جملتك الأخيرة.
آمل أن يكون لديك عمل كبير كالكتابة الجادة المركزة، والمشاركة الفعالة المفيدة لدينك ووطنك، وان تصحب بهذا تنبهاً إرادياً واعياً مستقيماً .
ومن جهة المرض فإني أنصحهم كذلك بعدم كثرة تعدد الأطباء لكن على المريض أن يلزم طبيبه إذا وثق بدينه وأمانته وطبه ورأى أنه يستفيد منه.
يسأل: مصطفى م,أ,, البكيرية.
أنا مزارع لكن كثيراً ما أفكر بأسري فتنتابني حالات بكاء وفزع بعد ذلك, فقال لي الكفيل اقرأ على نفسك فماذا أفعل,,؟
ج/ نعم القراءة الشرعية كلها خير ونفع بإذن الله تعالى فداوم على هذا، وحالتك تُصنف بحالة عاطفية كبيرة ولا تلوم مثلك على هذا.
لكن الذي أراه لك هو التحلي بالرجولة مع الثقة بالله سبحانه وتعالى فهو رب الجميع (خير حافظا) وأنت إنما أتيت لطلب الرزق وهم يعرفون هذا، وهم يرونك مثلهم وقدوتهم بحسن التربية والصبر والقوة والهاتف والرسائل وسيلتان طيبتان وكأنك معهم، وارى أن كفيلك يأذن لك كل خمسة أشهر بزيارتهم ثم يعود أمرك بعد ذلك إلى ما كان عليه، وهكذا كل خمسة أشهر.
يسأل سليمان الحمد أبو نافع، بريدة: لدي بنت ما أن ترى طفلا إلا وتكرهه وأحيانا تهرب منه، هي الآن في الرابعة عشرة من عمرها,, فكيف افعل؟
ج لم تبين لي عن أمها واخوانها هل الأم موجودة، وكيف تفسر هي ذلك، وكذا اخوانها الصغار هل حالتها عامة، وهل عرضتها على طبيبة على كل حال الذي تبين لي مبدئيا أنها وهي صغيرة من 5 أشهر حت ى 5 سنوات قد تكون مرت بتجربة نفسية سيئة مع طفل أو طفلة ضربها ضربا مبرحا أسقطتها من علو مرتفع، والذي أراه هو تشتيت هذا الخوف الذي يظهر بصورة كره، الذي أراه هو جمعها مع عدد من الأطفال في مكان ضروري كغرفة واسعة، حوش مغلق واسع، سيارة، حوض واسع، حديقة منزلية مغلقة, ويكون هؤلاء في تفاوت من الأعمار: 5/6/7/10/ 4/3/ سنوات لكن هذا يكون بعد مقدمات لطيفة مرنة وتعاد الكرة مرات فلعل هذا: يجدي.
يسأل: سعيد, ط,ي,, أبها, ما سبب المشي أثناء النوم؟
ج/ لها عدة أسباب ليس هذا مكان تفصيلها لكن السير أثناء النوم معروفة من قديم بل بعضهم قد يقود السيارة ثم يعود فينام لا يدري عن شيء إذا كان ما سأل عنه قد حصل فآمل تفصيل الحالة، وهل هناك مرض ما.
يسأل م,م,أ,, الخبر, قضم الأظافر,, هل هي مرض معين؟
ج/ ليست مرضاً معيناً لكنها مؤشر الى ان من يفعل هذا يعاني من مشكلة نفسية تختلف من طفل الى آخر حسب درجة ونوع ما يعانيه فلابد من عرض الحالة على طبيب إذا لم يدع الطفل هذه العادة بالاقناع والتشجيع.
يسأل: سعود, م, ك, العنزي,, حائل.
علي دين كبير ومصاب بالخوف واخشى من آثاره؟
ج/ هذا الخوف يعتبر خوفاً طبيعياً لا ضرر منه فيجب أن تتحكم فيه لأن موعد السداد إذا تعدى وقته قلق من عليه دين، لكن عالج الوضع بواقعية وحسن تصرف ودوام دعاء.
|
|
|
|
|