أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

مقـالات

الدين,, النصيحة
سلمان بن محمد العُمري
يحمل التدخين الضرر بل كل الضرر، وله من الآثار السلبية الصحية والاجتماعية على الفرد والمجتمع، وكذلك من التأثيرات الاقتصادية الهدامة الكثير الكثير، نحن المسلمين ولله الحمد نعلم خطورة وضرر التدخين وحكم الدين الحنيف فيه، ولكن عالم اليوم، وما يسمونها بحضارة العصر، دوماً تطلب الدليل العلمي والسند الطبي في هكذا أمور، وخصوصا في التعامل مع اشخاص غير مسلمين.
لقد كان، وعلىالدوام هناك توافق تام بين ما يثبته ويؤكده العلم، وبين ما يقوله الاسلام، وهذا امر بديهي لدينا نحن المسلمين، لأن الاسلام هو دين الفطرة السليمة.
منذ أيام رأيت أحد الاخوة يبدو على وجهه الهيبة والوقار، وكان يركب سيارته ومعه اطفاله، صدف ان لفت نظري منظره، وهو يدخن داخل السيارة والنوافذ مغلقة، وبالتأكيد كان المكيف يعمل لأن الجو حار، وكل هذه الامور تجعل من السيارة مرتعاً كارثيا له ولأطفاله والخطر يتضاعف، والأطفال عدا عن التأثير الصحي سيكون هناك تأثير نفسي واجتماعي عليهم بالتأكيد.
تبعته بسيارتي، واشرت اليه ليتوقف، توقف، وألقيت عليه السلام، وقلت له: ليس لدي الا نصيحة وله حرية الاختيار بين قبولها أو رفضها، اشرت له الى ما توحي به معانيه، وملامح وجهه من وقار واحترام، وبين ما تؤدي هذه السيجارة من اساءة له بالمظهر عدا عن المضمون، والتأثيرات التي اصبحنا نعرفها جيداً.
قال لي: مشاكل وظروف الحياة، وضغوط الحياة، قلت له: من منا ليس لديه مشاكل، فهل الحل ان نزيد الى المشاكل مشاكل اغنانا الله عنها ومتى كانت المشاكل تُحل بالمشاكل ودعته واودعت عنده نصيحتي والآن ادعها عند كل انسان يقرأ هذا الكلام وخصوصا ان كان عنده زوجة واطفال لأن الذنب يتضاعف والاساءة تتضاعف,, والله المستعان.
alomari1420@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved