أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 21st December,2000العدد:10311الطبعةالاولـيالخميس 25 ,رمضان 1421

فنون تشكيلية

لأول مرة وبالإجماع
المعرض العام للفنون التشكيلية بالطائف ناجح بكل المقاييس
* * الطائف هلال الثبيتي
افتتح معالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر مؤخرا المعرض العام للفنون التشكيلية لفناني وفنانات الطائف والذي نظمه مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة الطائف والمقام على أرضية مركز المعارض بالسليمانية.
ويعتبر هذا المعرض تظاهرة فنية شارك فيه أكثر من عشرين فنانا وفنانة حيث رسمت ريشة هؤلاء الفنانين والفنانات أكثر من 45 لوحة فنية بأساليب ومدارس فنية متنوعة كالواقعية والسيريالية والتجريدية والرمزية, بالاضافة الى 35 لوحة رسم كاريكاتير و40 لوحة من رسوم الأطفال.
وانطلاقا من حرص فنون تشكيلية في جريدة الجزيرة لاظهار المواهب الفنية المختلفة قامت بأخذ آراء الفنانين المشاركين في هذا المعرض الذي يعد من أجمل المعارض التي أقيمت في الطائف في البداية قال الأستاذ حماد الجعيد: في هذا المعرض الذي يقيمه مكتب رعاية الشباب بالطائف كان فرصة كبيرة لتجمع فني لفناني وفنانات الطائف الذين شاركوا بأعمالهم الفنية والمتميزة دائما وعددهم يزيد عن الواحد والعشرين فنانا وفنانة.
وأضاف: لقد تناول الفنانون مواضيع جيدة معظمها من البيئة المحلية التي كان لها دور كبير في اظهار تعبيراتهم ومشاعرهم وحسهم الفني تجاه ما تأثروا به, حيث اتضح من خلال استعراض اللوحات الفنية معرفة الفنانين بالمدارس الفنية حيث ان الأعمال الفنية منفذة بأساليب ومدارس فنية متنوعة كالواقعية والسريالية والتجريدية والرمزية وبين انه من خلال هذا المعرض برزت مواهب فنية جديدة تشارك لأول مرة بقوة تنبىء عن مستقبل فني جيد على مستوى المحافظة والمملكة.
وأكد أن المعرض اشتمل على رسوم للأطفال كمشاركة في تنمية المواهب الفنية بالمدارس وتشجيع الموهوبين فنيا واعطائهم الفرصة في المشاركة في الفرص جنبا الى جنب مع الفنانين الكبار واشعارهم بأن فنهم على مستوى يؤهلهم لأن يكونوا فنانين ويستحق العرض بالمعارض الدولية.
وبين ان المعرض احتضن لأول مرة معرضا لفن الكاريكاتير لثلاثة من فناني الطائف علما بأن هناك خبرات فنية لم تشارك خاصة في هذا المجال وتناولت رسوم الكاريكاتيرات المواضيع الاجتماعية المعهودة وذلك بصورة فكاهية بغرض التوعية للمجتمع بدعم أوالتنازل عن تلك المشكلات المطروحة.
وقال: بصفة عامة فهذا المعرض يعتبر المعرض الأول الشامل كما ان موقعه سوف يكون له من الزوار نصيب كبير وسيترك أثرا في نفوس مرتاديه وخاصة في مجال التذوق الفني.
أما الفنان الأستاذ عبده ياسين فقال: في الحقيقة ان هذا المعرض هو أفضل المعارض التي أقيمت هذا العام وذلك من حيث التنظيم وعدد الفنانين المشاركين ومن حيث المستوى المميز للأعمال الفنية المشاركة وتنوع المعرض بمجالات الفنون المعروضة, وبين أن المعرض ضم العديد من الأعمال الفنية لفنانين جدد ظهرت محاولاتهم الجادة في النهوض بمستوى الفنون التشكيلية بالطائف ومن حيث الأساليب الفنية نجد هناك محاولات من الزملاء في التحرر من النمطية في التعبير الى محاكاة المدارس الحديثة في الفنون التشكيلية.
وقال: فيما يتعلق بمستوى الأعمال الفنية يمكن ببساطة أن نلخص بعض عناصر الأعمال وانتمائها الى المدارس الفنية:
الواقعية الحرة :
ظهرت متمثلة في أعمال كل من الفنان محمد سعد الحارثي والفنان عبدالله الشعلان والفنانة مناهل الوقداني وكذلك الفنان محمد الشهري من خلال لوحته ذات الأسود والأبيض.
التأثيرية:
مثلتها أعمال كل من الفنان الأستاذ حماد الجعيد والفنان عبده ياسين.
التجريدية:
هناك محاولات من الفنان فواز الشهري والفنان صالح الثمالي مع استخدام صالح الثمالي لبعض الخامات بالاضافة الى ألوان الزيت على سطح اللوحة وكذلك ألوان الجواشي.
السريالية:
هناك أيضا محاولات متأثرة بأعمال الفنان سلفادور والى غيره من الفنانين ويمثلها كل من الفنان عبدالعزيز الزهراني والفنان شوكت شاه.
الايقاعات الخطية واللون:
يمثلها الفنان ماجد الشنقيطي بجدارة وبتمكن حيث أبدع في جعل العلاقات والأرضيات اللونية تبدو في تكوين رائع شبه تجريدي.
الألوان المائية:
نرى لوحة الفنان عبده ياسين والتي ابتعد فيها عن محاكاة الواقع وانما لخص موضوع اللوحة في تناغم لوني مميز والبعد ايضا عن التفاصيل في عناصر اللوحة.
الأعمال النصف مسطحة أي مسطحة ومجسمة :
تمثلت في ابداعات الفنان شوكت شاه والفنان صالح الثمالي حيث استخدام الألوان على خامات مختلفة على سطح اللوحة مثل السيراميك.
فن الكاريكاتير:
ابدع الفنان الأستاذ حماد الجعيد وهو في الحقيقة غني عن الاطراء فيما يتميز به فهو استاذ في هذا النوع من الفنون بلا منازع والفنان الأستاذ سعد صيام العمري وقد عالج بفنه المميز أعمال لها علاقة بانتفاضة الشعب الفلسطيني, والفنان الأستاذ سعد الشهري له أيضا أعمال رائعة في فن الكايكاتير في هذا المعرض.
الزخرفة الشعبية:
أبدع الفنان الأستاذ فيصل الخديدي في عمله وذلك من خلال اختبار العناصر والتكوين.
فنون الأطفال التشكيلية:
كان لها نصيب في المشاركة في هذا المعرض عدة أعمال من انتاج طلاب مدارس محافظة الطائف حيث نالت اعجاب رواد المعرض.
وقال بهذه المناسبة: أشكر وأقدر اهتمام مدير التعليم بمحافظة الطائف الدكتور عبدالله المسعودي فهو من المشجعين والداعمين لفنون الأطفال والقائمين عليها بمدارس المحافظة.
التكعيبية:
مثلها الفنان شرف الثبيتي وابدع الأستاذ زايد علي الزهراني فقد كانت اعمالا ذات طابع خاص من حيث الخامة والتكتيك الفني واستخدام وسيلة تنفيذ صعبة على الكثير من الفنانين التشكيليين.
أما الفنانة مناهل الوقداني فقالت: يسرني في هذه المناسبة أن أدون شكري وامتناني لكل من اتاح لي الفرصة للمشاركة في هذا المعرض والذي يعد بحق من المعارض المتميزة سواء على صعيد الأسماء المشاركة المتألقة والذي كان لي عظيم الفخر بأن يضم اسمي اليها أو على صعيد الأعمال المبدعة واللوحات الرائعة التي اتسمت بانسجام الأفكار وتمازج الألوان بالمضمون لتنطق تلك الطبيعة الصامتة فتخرج من صمتها بأجمل المعاني والتعبيرات.
وبينت أن الأعمال المعروضة متنوعة ومتعددة المدارس كالسيريالية والواقعية والتعبيرية وقالت ان هذه المشاركة هي المشاركة الخامسة لها في معارض رعاية الشباب بمحافظة الطائف بالاضافة الى عدة معارض أقيمت اثناء الدراسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
وأكدت أنها فنانة مبتدئة واشتراكها في مثل هذه المعارض يشكل أهمية كبرى بالنسبة لها.
ومن جانبه أكد الفنان شرف محمد الثبيتي الذي يشارك لأول مرة ان الزائر للمعرض يلمس الجهد المبذول الذي خرج به المعرض الى حيز الوجود وبتلك الصورة الجيدة سواء من الناحية التنظيمية أو من الفنان المشارك فقد امتزجت مجموعة من الخبرات الفنية والتي لها مكانتها في الساحة الفنية بالاضافة الى المواهب التي تعد بمستقبل واعد.
وقال ان المستعرض للاعمال يجد مجموعة من المدارس الفنية المختلفة وكذلك يجد الأعمال ذات الشمولية على أسس العمل الفني الجيد سواء من الناحية التشكيلية أو الفنية أو التعبيرية سواء كانت تلك اللوحة سيريالية أو تعبيرية أو تجديدية أو الى أي مدرسة كانت تنتمي كذلك اشتمل المعرض على معرض مصغر لمجموعة من رسوم الكاريكاتير يتقدمهم صاحب الخبرة في هذا المجال الأستاذ حماد الجعيد.
وما لفت النظر تلك البادرة بأن وضع ركن خاص لفن الطفل وهذا فن معترف به بلا جدل وهذه بادرة تحسب للمعرض نشكر عليها القائمين على المعرض.
أمان الفنان التشكيلي الأستاذ فيصل خالد الخديدي فقال: تعد معارض مكتب رعاية الشباب بمحافظة الطائف احد أهم روافد الحركة التشكيلية بالمحافظة ولم يأت ذلك من فراغ ولكن بالسياسة الحكيمة التي تدار بها هذه المعارض من قبل الرئاسة وتحقيق أهدافها عن طريق مكاتبها المنتشرة في انحاء الوطن وبتفعيل أنشطة هذه المكاتب وجعلها الداعم الرئيسي لشباب هذا الوطن وتحت رئاسة أمير الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وساعده الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد فلهما جزيل الشكر لما يقدمانه لشباب هذا الوطن.
واضافة الى المعرض الأخير والذي افتتحه محافظ الطائف فقد كان هذا المعرض متميزا وناجحا بكل المقاييس الفنية منها والاجتماعية ولعلنا نتوقف عند بعض الاضاءات التي اضاء بها هذا المعرض الاضاءة الأولى لمسة وفاء متمثلة في عرض عمل وكأول عمل يفتتح به المعرض للفنان الشاب الراحل علي الألمعي يرحمه الله الذي كان معنا قبل سنة حيث قام القائمون على المعرض بتقديم عمله كأول عمل يفتتح به المعرض تجديدا لذكراه وترحما عليه رحمه الله .
الاضاءة الثانية مشاركة أكثر من عشرين فنانا وفنانة من جميع المراحل فنجد هناك فنانين لهم مشاركاتهم العديدة التي تمثلت في أكثر من عشرين سنة وفنانين لم تتجاوز مشاركاتهم العشر سنوات، وفئة أخرى من الفنانين الذين يشاركون ولأول مرة مستفيدين من خبرة سابقيهم ومستنيرين بآرائهم وتجاربهم.
الاضاءة الثالثة: تعدد الأساليب والمدارس في الأعمال المعروضة في هذا المعرض وارتفاع مستوى الأعمال وتنسيق وتوزيع الأعمال مما أخفى العديد من عيوب صالة العرض.
الاضاءة الرابعة مدة العرض حيث يستمر المعرض حتى نهاية شهر رمضان المبارك مما يتيح الفرصة لعدد أكبر من الزوار لمشاهدة ابداعات فناني وفنانات الطائف.
الاضاءة الخامسة الحضور المميز لجناح ادارة التعليم والمتمثل في رسوم الأطفال والمصاحب لفعاليات المعرض.
الاضاءة السادسة مشاركة أكثر من مبدع كاريكاتير في جناح آخر خاص يرسم الكايكاتير.
الاضاءة السابعة كلمة المحافظ الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر لفناني وفنانات محافظة الطائف بأنه لن يتوانى في دعمهم بصفة رسمية أو بصفة شخصية وتذليل الصعاب أمامهم للرقي بالحركة التشكيلية في هذه المحافظة الكبيرة بشبابها ومبدعيها وبحق كانت أمسية تشكيلية مضيئة بمعنى الكلمة.
الفنانون المشاركون في المعرض:
عبده ياسين، زايد الزهراني، ماجد الشنقيطي، فيصل الخديدي، صالح الثمالي، شوكت شاه باز، حماد الجعيد، عبدالعزيز الزهراني، محمد علي الشهري، علي عسيري، عبدالله الشعلان، محمد سعد الحارثي، فواز حامد الشهري، شرف محمد الثبيتي، سعد صيام العمري، سامي جريدي، محمد أحمد الغامدي، محمود محمد العثمان، محمد حسين السليماني، مناهل الوقداني.
الفنانون المشاركون في المرسم العام:
صالح ضيف الله الثمالي، ماجد عبدالله الشنقيطي، فواز حامد الشهري، عبدالعزيز عبدالله الزهراني، زايد علي الزهراني، فيصل خالد الخديدي، شوكت شاه باز، عبدالرحمن محمد الزهراني، محمد احمد الغامدي، سعد صيام العمري.
كلمة المحرر:
وقد خصصت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في مكتب الطائف أعضاء هيئة التحكيم ضمت كلا من الفنان عبدالفتاح الجميل والفنان هاشم عبده المهنا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved