أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th December,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالاربعاء 24 ,رمضان 1421

محليــات

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين يقر ميزانية الدولة لعام 21/1422هـ
خادم الحرمين يوضح المحاور التي ركزت عليها ميزانية هذا العام
قطاع التعليم والتدريب يحظى بنصيب وافر وخصص له 53,30 مليار ريال وتوفير جميع الوسائل المؤدية إلى راحة المواطن وتهيئة البيئة المواتية للتنمية
الميزانية تشتمل على العديد من الوظائف في القطاعات التعليمية والصحية
* مكة المكرمة واس:
برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أقر مجلس الوزراء مساء أول امس الاثنين الموافق 22 23/9/1421ه الميزانية الجديدة للمملكة العربية السعودية للسنة المالية 1421ه/ 1422ه حيث قدرت إيرادات الدولة بمبلغ 215,000,000,000 ريال فيما حددت النفقات العامة بمبلغ 215,000,000,000 ريال.
أعلن ذلك معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء اليوم الاثنين في قصر الصفا بمكة المكرمة وقال معاليه ان خادم الحرمين الشريفين رعاه الله وجه إلى المجلس الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
إخواني المواطنين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
بحمد الله وتوفيقه أعلن ميزانية الدولة للسنة المالية الجديدة 1421/1422ه التي بلغ حجمها (215) ألف مليون ريال والتي ركزت على محاور هامة ذات أثر كبير على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
فالتعليم دائما يحظى باهتمامنا إيمانا منا بضرورة إعداد المواطن السعودي إعدادا جيدا وتأهيله تأهيلا يليق به ويمكنه بحول الله وتوفيقه من المساهمة بفعالية في بناء الوطن والمحافظة على مكتسباته, والتعليم والتدريب عنصران مكملان لبعضهما ولا يمكن للفرد أن يستمر بعطائه المميز إلا بالتدريب الذي عن طريقه يستطيع صقل مواهبه ومواكبة التقدم المطرد في مختلف فروع المعرفة.
لذلك حظي قطاع التعليم والتدريب بنصيب وافر بلغ ربع الميزانية.
وسوف تتمكن الجامعات والكليات وخصوصا الكليات الطبية والتقنية ومعاهد التدريب الفني والمهني إن شاء الله من استيعاب اعداد اكبر من الطلبة والطالبات.
وكما حظي قطاع التعليم والتدريب بالأهمية, فإن صحة المواطن لا تقل أهمية وتلقى العناية والاهتمام من الدولة, لذلك اعتمد لهذا القطاع مشاريع كبيرة منها افتتاح ما يزيد على (30) مستشفى في مختلف مناطق المملكة, إضافة إلى تعزيز وتدعيم المستشفيات القائمة.
أيضا لقيت القطاعات الأخرى التي تهم المواطن عناية حكومتنا فالتنمية الاجتماعية والخدمات البلدية ومشاريع المياه جميعها نالت قسطا وافرا من الاعتمادات في الميزانية الجديدة رغبة في توفير جميع الوسائل المؤدية إلى راحة المواطن وتهيئة البيئة المواتية للتنمية.
كما اشتملت الميزانية على العديد من الوظائف خاصة في القطاعات التعليمية والصحية واعتمدت مشاريع البنية الأساسية التي تمكن من استمرار وتعزيز النمو في الاقتصاد الوطني ومن ثم إيجاد فرص عمل للمواطنين إن شاء الله.
لقد روعي عند إعداد هذه الميزانية هدف تحقيق التوازن المالي وفي الوقت نفسه دعم القطاعات والأنشطة المؤدية إلى استمرار التطور وجاءت بفضل من الله وتوفيقه محققة لهذا الهدف.
وختاما أرغب من جميع المسؤولين الحرص على تنفيذ ما ورد بهذه الميزانية وأسأل الله الكريم ان تكون هذه الميزانية ميزانية خير وبركة وان يديم علينا نعمة الأمن والرخاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذا وقد أشار الملك المفدى حفظه الله إلى أن الميزانية الجديدة قد تضمنت أحداث وظائف يبلغ عددها اكثر من 27000 وظيفة تركزت بشكل أساس في القطاعات التعليمية والصحية والاجتماعية التي تقضي المرحلة الحالية بالتركيز عليها وشملت الميزانية أيضا برامج ومشاريع جديدة ومراحل اضافية لبعض البرامج والمشاريع التي سبق اعتمادها تبلغ تكاليفها حوالي 38,000,000,000 ريال منها حوالي 26,000,000,000 ريال في قطاعات التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي والنقل والمواصلات.
وبلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة 53,300,000,000 ريال بزيادة 8 في المائة عن المخصص له في ميزانية العام المنتهي ففي مجال التعليم العام وفي ضوء حرص الحكومة على توفير البيئة المناسبة لتعليم الطلبة والطالبات فقد شملت هذه الميزانية اعتماد مشاريع جديدة لتنفيذ 800 مدرسة, وخصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية مبلغ 21,600,000,000 ريال بزيادة نسبتها 10 في المائة.
ويبلغ المخصص لقطاعات الخدمات البلدية ومصالح المياه 8,700,000,000 ريال بزيادة نسبتها 23 في المائة عن المخصص لها بميزانية العام الحالي 1420/1421ه وفي إطار الاهتمام بهذا القطاع تضمنت الميزانية تكاليف افتتاح بلديات ومجمعات قروية جديدة إضافة إلى اعتماد مشاريع جديدة وزيادات إضافية لبعض المشروعات القائمة لاستكمال شبكات المياه والصرف الصحي بمختلف مناطق المملكة وسفلتة الشوارع وتصريف السيول بلغت تكاليفها الإجمالية حوالي 12,000,000,000 ريال موزعة على عدة سنوات.
وبلغت مخصصات قطاع النقل والمواصلات 5,800,000,000 خمسة آلاف وثمانمائة مليون ريال بزيادة نسبتها 4 في المائة عن المخصص له بميزانية العام المالي السابق وقد شملت ميزانية هذا القطاع اعتماد مشاريع جديدة للطرق الرئيسية والفرعية والزراعية بلغ مجموع اطوالها حوالي 3,000 ثلاثة آلاف كيلو مترا.
وبلغ مخصص قطاع التجهيزات الاساسية والصناعة والزراعة وبعض القطاعات الاقتصادية الاخرى 11,200,000,000 أحد عشر ألفا ومائتي مليون ريال بزيادة نسبتها 6 في المائة عما خصص لها بميزانية العام المالي المنتهي 1420/ 1421ه وحرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين على توفير مياه الشرب وتعزيز مصادر المياه القائمة بمختلف المناطق فقد تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع للسدود وحفر الآبار وتركيب محطات للضخ والتنقية اضافة الى توسعة وتحسين محطات التحلية القائمة وايصال المياه المحلاة إلى مناطق جديدة وبلغت تكاليف تنفيذ تلك المشاريع اكثر من 3,500,000,000 ثلاثة آلاف وخمسمائة مليون ريال موزعة على عدة سنوات.
وسوف تواصل صناديق ومؤسسات التنمية الحكومية المتخصصة تقديم القروض للمشاريع التنموية في المجالات الصناعية والزراعية والعقارية ويتوقع ان يبلغ حجم القروض المقدمة لعام 1421/ 1422ه 6,300,000,000 ستة آلاف وثلاثمائة مليون ريال.
وبعد ذلك عرض الملك المفدى حفظه الله أهم ملامح الميزانية مشيرا إلى انه من المتوقع ان يحقق الناتج المحلي الاجمالي في العام المالي 1420/ 1421ه 2000م نمواً ايجابيا في قميته تبلغ نسبته 15,5 في المائة بالاسعار الجارية بحيث يصل بنهاية العام إلى 618,000,000,000 ستمائة وثمانية عشر ألف مليون ريال مقارنة بمبلغ 535,000,000,000 خمسمائة وخمسة وثلاثين ألف مليون ريال في العام المالي السابق ويعد ابرز عوامل تحقيق هذا المعدل الارتفاع الكبير في اسعار البترول والزيادة في كميات الانتاج حيث من المتوقع ان يحقق القطاع البترولي نموا تبلغ نسبته 39,4 في المائة بالاسعار الجارية كما يتوقع ان تكون نسبة النمو في القطاع الخاص 3,13 في المائة بالاسعار الجارية إذ يقدر ان يصل النمو في الصناعات التحويلية غير البترولية إلى 7 في المائة وفي قطاع التشييد والبناء 3 في المائة وفي قطاع الكهرباء والغاز 4 في المائة و3 في المائة في قطاع النقل والتخزين والاتصالات.
واردف حفظه الله قائلا انه يلاحظ من هذه النتائج زيادة فعالية القطاع الاهلي وتقليص اعتماده على الانفاق الحكومي خصوصا قطاع الصناعات التحويلية الذي يشهد نموا مستمرا منذ عدة سنوات فقد شهد هذا العام اقرار عدد من الانظمة مثل نظام الاستثمار الاجنبي ونظام تملك العقار لغير السعوديين والمؤسسات الحكومية التي انشئت حديثا مثل الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العليا للسياحة اضافة إلى الجهود المستمرة في عملية تخصيص بعض القطاعات كل هذه الجهود والمبادرات سوف تؤدي ان شاء الله إلى توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني وتنويعها.
واختتم حفظه الله حديثه عن الميزانية حاثا المسؤولين مجددا وبخاصة المرتبطة اجهزتهم بالخدمات ذات العلاقة بالمواطنين على تيسير اداء اجهزتهم وتلمس حاجات المواطنين بما يكفل تقديم افضل الاداء بكفاءة عالية ويحقق المزيد من التطور والتقدم الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات داعيا الله سبحانه ان يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمه, وأعلن معالي وزير الاعلام في ختام بيانه ان مجلس الوزراء سيعقد جلسته القادمة ان شاء الله يوم الاثنين العشرين من شهر شوال الموافق الخامس عشر من شهر يناير 2001م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved