أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th December,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالاربعاء 24 ,رمضان 1421

محليــات

(الجزيرة) توضح كيفية حساب مكافأة العمل الإضافي للموظفين والمستخدمين الذين يكلفون في إجازة العيد
* كتب مندوب الجزيرة
ترد الى (الجزيرة) العديد من تساؤلات الاخوة الموظفين الذين تم تكليفهم او الذين سيتم تكليفهم من قبل جهاتهم الحكومية التي يعملون بها للعمل اثناء اجازة عيد الفطر وكيف تتم معاملتهم خصوصا وأن اجازة هذا العام تبلغ 16 يوما بدلا من 11 يوما حسب ما نصت عليه المادة 28/7 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
ويسر الجزيرة ان توضح بأن مكافأة العمل الاضافي للموظفين والمستخدمين الذين يكلفون في اجازة العيد إذا زاد عدد الايام عن 11 يوما ستكون بمعدل ثلاث ساعات ونصف يوميا اي ان التكليف سيكون بهذا المعدل لمن سيكلف طيلة فترة الاجازة كما ورد في تعميم وزارة الخدمة المدنية رقم 70/45 وتاريخ 15/9/1405ه.
علما بأنه لا يجوز ان يتجاوز ما يصرف للموظف المكلف عن خمسين في المائة 50% من الراتب الاساسي لمدة الاجازة وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (10) وتاريخ 24/6/1405ه.
جدير بالذكر ان المادة 26 من نظام الخدمة المدنية نصت على: (يصرف للموظف الذي يكلف بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي واثناء العطل الرسمية مكفأة نقدية عن الساعات الاضافية وتحدد اللائحة قواعد هذه مكافأة.
علما بأنه إذا جاءت الاجازة 11 يوما كما هو الحاصل غالبا فان الموظف الذي يكلف بالاجازة يعامل وفقا للتالي:
يكون الحد الاقصى للتكليف الاضافي ايام الاعياد 7 ساعات وفي هذه الحالة يجب الا يزيد عدد أيام التكليف عن 5 ايام واليوم السادس 5,3 ساعة فقط في كل عيد اما اذا كلف اقل من 5,7 ساعة يوميا فان ايام التكليف تكون وفقا لما يلي:
وقد نصت المادة 28/7 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على ان تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال اي ان الاجازة عادة ما تكون 11 يوماً.
اما اذا كانت بداية العطلة هي يوم الاحد فتبدأ العطلة ببداية الاجازة الاسبوعية السابقة لذلك واذا كانت نهاية العطلة هي يوم الثلاثاء تنتهي العطلة بنهاية العطلة الاسبوعية التالية اي يمكن ان تصل الاجازة الى 16 يوما وهذا ما حدث هذا العام حيث جاء تمديد الاجازة الى 16 يوما بناء على موافقة مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 15/9/1421ه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الذي وجه حفظه الله بمد اجازة عيد الفطر المبارك هذا العام 1421ه بحيث يكون بدء الدوام الرسمي لموظفي الدولة يوم السبت الحادي عشر من شهر شوال بدلا من يوم الاثنين السادس منه وبذلك تصل الاجازة الى 16 يوما بدلا من 11 يوما.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved