أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th December,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالاربعاء 24 ,رمضان 1421

محليــات

مستعجل
حول المربعانية,, والأهلة,.
عبدالرحمن السماري
** كتبت في الأسبوع الماضي زاوية لم يكن قصدي منها سوى سوق بعض الخواطر والحكايا,, التي حصلت,, ولم يكن في حسباني أنها ستجد هذا الكم الهائل من الاتصالات والردود,.
** الزاوية,, تتعلق بخلاف حول المربعانية وموعدها بالضبط,, كما تتعلق ايضاً بعلم الفلك والحسابات ودخول الأشهر ورؤية الهلال.
** بعض الذين عقبوا,, كانوا يصرون على أن المربعانية دخلت يوم الخميس 11/9/1421ه,, وبعضهم يحذر من الانسياق وراء هؤلاء الحسابين لأن (ما عندهم سالفه),, على حد تعبير هؤلاء.
** وسواء كان عندهم سالفه أم لم يكن عندهم أي سالفه,, فليس لي قضية في هذا الموضوع,, وليس لي خلاف مع أحد,, ولست طرفاً في أي خلاف,, وكون المربعانية دخلت الخميس أو الأحد أو لم تدخل,, أو متى تدخل,, فهذا لا يعنيني البتة,, إلا بزيادة بجامة أو جاكيت أو ضبط اللطمه فقط,, فلست مزارعاً,, ولست صاحب (حصّاده) ولست خبير بذور,, ولست مهندساً زراعياً,, ولست من المولعين بعلم الفلك ولا بالحسابات,, ولا حتى من المتابعين لأخبار (مرتفع السودان وبعض السحب المتقطعة على المناطق الشمالية؟!) لكني أقول,, هذا ما حصل من مشادة عنيفة بين بعض الرجال حول موعد دخول المربعانية بالضبط,, وهذا ما تمخض عنه الحوار,, وكان دوري كما ذكرت,, هو مناشدة جميع الاطراف (المتهاوشة) بضبط النفس واللجوء الى الحوار لحل جميع الأمور العالقة بين الطرفين.
** أما متى تدخل المربعانية,, أو متى تخرج,, فهذا ليس شأني,, وعليكم بتوجيه ردودكم لمن يعنيه هذا الامر,.
** الشيء الثاني,, هو علم الحساب الفلكي ودخول الأهلة وثبوت ذلك بالرؤية الشرعية أو بالحساب أو بالمراصد.
** وهو الآخر,, موضوع متخصص دقيق يحتاج إلى أهله لمناقشته,, سواء كانوا علماء شريعة,, أو علماء فلك,, أو حسابيين متخصصين,, وليس من حقي أو من حق شخص آخر غير مختص أن يدخل كطرف في مناقشة هذا الموضوع الدقيق,, وبالتالي,, فإن أي حوار معي في هذا الشأن أستطيع أن أعده بأنه حوار عقيم ولن يؤدي إلى نتيجة,, ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
** أما,, أيهما أفضل في اثبات دخول الأشهر ورؤية الأهلة,, فهذا هو الآخر ليس شأني على الاطلاق,, بل له جهاته,, وله المختصون فيه,, وهناك شيء كبير اسمه مجلس القضاء الأعلى يبت في أمور أكبر وأخطر منه وأعظم,.
** وما قلته في الزاوية الماضية بالضبط,, أن علينا هنا أو في العالم الإسلامي أو عموم المسلمين في العالم,, أن نكل هذه المهمة لمجلس القضاء الأعلى,, وبالذات,, اثبات دخول شهر رمضان وشوال وذي الحجة,, لأنها تتعلق بالدين وبعقيدة الأمة,, لذا,, يجب ألا نلتفت إلى كلام الحسابين والفلكيين في قضية تتعلق بديننا,, ومجلس القضاء الأعلى هيئة شرعية وقضائية عليا,, لديها القدرة والكفاءة لضبط هذا الموضوع,, فكيف إذاً,, نلتفت لما قد يقوله الآخرون حول الأهلة؟
** إنني هنا,, لا أقلل من قيمة الحساب الفلكي أو جهود الفلكيين لكن أقول,, إننا كمسلمين يجب أن تكون مرجعيتنا هي مجلس القضاء الأعلى وليس غيره,, لأننا لن نثق في غيره مهما قال,, ولن نصدق غيره مهما حاول أن يأتي بإثباتات.
** هذا ما أردت قوله فقط,, أما انني أقول إن الفلكيين (خراطين) أو أن الحساب الفلكي (خرطي) كما يدعي أحد القراء,,
فهذا غير صحيح,, وعليه الرجوع للزاوية الاولى والتأكد بنفسه من حقيقة ما قلت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved