أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th December,2000العدد:10309الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

مؤسس زعيم القارة الكبرى يتحدث لـ الجزيرة عن أحدث بطولات الهلال
في كلمة التأسيس قبل 44 عاماً توقعت وصول الهلال للعالمية
الهلال اسم ملكي أما الزعامة فقد ولدت مع مالىء الدنيا وشاغل الناس
* * حوار :عبدالله المالكي
مع كل إنجاز هلالي يتردد اسم المؤسس وشيخ الرياضيين الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فهو عراب الهلال ورمزه الكبير ونجم كل الاوقات الهلالية,, ابو مساعد الرجل الكبير مقاما واسما ولم يزده ذلك إلا تواضعا حاولنا لقاءه بعد الإنجاز الجديد لزعيم زعماء القارة الكبرى فلم نستطع فالشيخ يتلقى التهاني من هلاليين كثر يحرصون على الحضور إليه في منزله وكررنا المحاولة مرة واثنتين وثلاثا وكان خلالها الرجل القدير مبتسما متواضعها ومقدرا حرصنا على استضافته لتقديره لالجزيرة التي يشيد بها شيخ الرياضيين كثيرا,.
ابن سعيد أجاب على اسئلتنا بصراحته المعهودة وبروحه العالية فكان هذا الحوار الذي جاء بعد ان عزز الزعيم زعامته ببطولة جديدة وضعته وحيدا في القمة وبعيدا عن أقرب منافسيه الاتحاد بأربع عشرة بطولة فإلى الحوار,.
* عندما أسست الهلال هل كنت تتوقع ان يصبح هذا النادي زعيما لآسيا وأفضل فرقها؟
عد بذاكرتك إلى المذكرات التي نشرت وستجد فيها نبذة عن خطاب لي كان مطولا وهي البداية بعد التأسيس مباشرة وهذا الخطاب له 44 عاما و7 أشهر وفيه أيها المنتسبون لنادي المستقبل إن شاء الله نحييكم وندرك ما تستحقونه من تقدير واكبار لانضوائكم تحت راية هذا النادي الفتي وانتم تمثلون نخبة طيبة من شباب هذا الوطن الذي نستظل تحت رايته الخضراء الى ان قال ومن هذا المنطلق لابد من الوفاء لهذا البلد بأن نتعاهد على رفع علمه الخفاق يوما من الأيام في ميادين الرياضة والمحافل الدولية وليس أقل من هذا وفاء بالعرفان والجميل وليس هذا بصعب على شباب متحمس وهذه نبذة قصيرة من الخطاب في بداية التأسيس ومنه رد على سؤالك بأن الأمنية تحققت ورفع العلم أما قبل هذا التاريخ بعشر سنوات وهي بداية تأسيس الشباب فكانت نظرتنا لا تتعدى الأمنيات بأن نكون منافسين لفرق المنطقة الغربية فقط، وهاهو الهلال يتخطى الحواجز بسرعة البرق ويصل إلى العالمية والهلال الذي ولد بمسماه بأمر ملكي ولد زعيما إلى يومنا هذا وهو يجدد زعامته في كل عام.
* ماذا يعني لك كمؤسس للهلال وصول الفريق إلى بطولة اندية العالم بعد ان حقق كأس السوبر عن جدارة واستحقاق؟
يعني لي الشيء الكثير مع ان بطولة السوبر سبق وان حققها الهلال ولكن هذه البطولة تختلف عن كل بطولة ماعدا كأس المؤسس لأنه غال جدا ولن يقام إلا بعد مائة عام وأيضا لأنه باسم مؤسس هذا البلد الملك عبدالعزيز غفر الله له وهذا إنجاز ما بعده إنجاز.
* تحقيق الفريق الهلالي ل3 بطولات حتى الآن هذا الموسم ألا تخاف أن تسبب هذه البطولات الملل على نفوس اللاعبين وتؤثر عليهم في مشاركاتهم مستقبلا؟
الهلال لديه البديل الجاهز وإن شاء الله يحقق ما يتمناه جمهوره الوفي مع انه تعود الدخول في كثرة المشاركات والنهائيات والهلال ليس كسولا حتى يضيعه الملل فهو مستعد لكل الظروف والأحوال.
* كيف ترى اللاعبين الأجانب بالفريق؟
لكأس العالم للأندية لا يصلح أحد منهم واعرف ان سمو الأمير سعود واعضاء الشرف متحمسون إلى ابعد الحدود بعد الوصول لهذا المونديال العظيم ولا تخف على الهلال إن شاء الله فله رجاله الأوفياء من أعضاء الشرف المميزين.
* كيف ترى استمرار مدرب الفريق الروماني ايلي بلاتشي؟
قلنا سابقا انه سمي بصائد البطولات فهو إلى الآن حصل على 18 بطولة نهائية في تاريخه التدريبي ولكن ننتظر اجتماع أعضاء الشرف ونظرتهم للجهاز الفني ككل ونحن مع الأكثر اصواتا لأننا نتفق على كل شيء فيما بيننا لما فيه مصلحة الهلال.
* أبو مساعد لم تبد رغبتك باحتراف سامي الجابر خارجيا هل تعتقد ان خط المقدمة الهلالية تأثر بغياب سامي؟
اولا كلامي عن سامي ورأيي في احترافه سبق وان ابديته ولا داعي لتكرار ذلك وسامي لاعب كبير ولابد ان يتأثر الهجوم الهلالي بغيابه وعلى ذكره فقد اتصل بي قبل خمسة ايام وذكر لي بأنه حن إلى الوطن وإلى والديه وإلى الهلال ايضا وانه لن يجدد عقده وذكر لي بأنه سيتصل بصاحب السمو الملكي الامير خالد بن طلال لأن هذا سيكون من موقع الاحترام والتقدير لهذا الرجل العظيم الذي ساهم وساعد في احترافه في البداية.
* ما مدى رضاك عن ابعاد قائد الفريق يوسف الثنيان من البطولتين العربية والآسيوية؟
الأخ يوسف اضر بنفسه ولم يستشر أحداً من مسؤولي النادي واعضاء شرفه في طلب الاجازة التي دامت لثلاثة اشهر وفي وقت كان الهلال بحاجته واحوج ما يكون لابنائه المخلصين في ظل غياب لاعبي المنتخب لتأدية الواجب الوطني وسيدفع ثمن تلك المدة لأنه من الصعب العودة للياقته ومستواه في مدة قصيرة وإن شاء الله يعود لمستواه قريبا فهو لاعب فنان وجماهيري لكنني انصحه بأن مثل هذه الاعتذارات الواهية عن الفريق وحتى عن السفر مع الفريق لمدن المملكة ليست في صالحه فهو مقبل على اعتزال بعد عمر طويل قضاه في الملاعب ولابد ان يقدم شيئا للنادي قبل نهايته وايضا لابد من التضحية ان اراد نهاية سعيدة.
* ابو مساعد سمو الأمير الشاب سعود بن تركي حقق في غضون 23 يوما بطولتين غالتين للفريق الهلالي,, ما هي كلمتكم لسمو الأمير سعود لمواصلة تحقيق الإنجازات؟
النادي محظوظ بوجود الأمير سعود بن تركي والجميع مع سموه ولو حضرتم دعوة سموه لأعضاء الشرف ورجاله المؤثرين لتناول وجبة السحور لعرفت ان للهلال اعضاء شرفيين قل وجودهم في أي ناد في العالم العربي واظن حتى في العالم واقول في التأخير خير,.
وكان لترؤس سموه للهلال كل الخير بإذن الله.
* كسب الفريق عبدالله الشريدة واحمد خليل وعبدالله سليمان كيف سيكون وضع خط الدفاع الهلالي ومن خلفهم العملاق محمد الدعيع؟
هذا زمن الاحتراف والحمد لله الأربعة مدافعين وعلى رأسهم الشاب فهد المفرج المتوقد حماسا وحبا للدفاع عن الفانيلة التي يرتديها لكن من المهم ان تكون نظرة المدرب للجميع متساوية فجميعهم على مستوى مميز وارى ان يكون كل لاعبين في مباراة والآخرين في اخرى وهذا هو العدل والانصاف في اعطائهم حقهم.
وفي ختام حديثه لالجزيرة قال الشيخ ابن سعيد أشكر لهذه الجريدة الرائدة موقفها واشكر الاخوين محمد العبدي وعبدالعزيز الهدلق فلهم اقلامهم المميزة واعطوا النادي حقه المستحق وكذلك بقية زملائهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved