أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th December,2000العدد:10309الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

الشيخ ابن منيع: ارتباط الشهادة بما يكذبها موجب لردها
عيد الفطر فلكياً يوم الأربعاء
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد سألني عبدالرحيم بن سعد المرزوق عن ولادة هلال شهر شوال عام 1421ه بصفتي أحد أعضاء لجنة تقويم أم القرى التابعة لرئاسة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فأجبته بأن هلال شهر شوال عام 1421ه يولد مساء الاثنين الموافق 29/رمضان/1421ه 25/ ديسمبر/2000م ليلة الثلاثاء الموافق 30/رمضان/1421ه 26/ديسمبر/2000م الساعة الثامنة وثمان وعشرين دقيقة مساء أي بعد صلاة العشاء وذلك بتوقيت المملكة العربية السعودية، ويغرب مساء الاثنين الموافق 29/رمضان/1421ه قبل الشمس بسبع دقائق، بمعنى أن الشمس تمكث بعد غروبه سبع دقائق، وولادته بتوقيت جرينتش الساعة الخامسة وثمان وعشرين دقيقة, ومساء الثلاثاء الموافق 30/رمضان 26/ديسمبر تغرب الشمس قبل الهلال بأربعين دقيقة، وعمر الهلال في ذلك الوقت ست عشرة ساعة وثماني دقائق.
وبهذا يكون عيد الفطر فلكيّا حسب ولادة الهلال وحسب توقيت مكة المكرمة يوم الاربعاء الموافق 27/ديسمبر/2000م وهو بتوقيت تقويم أم القرى أول يوم من شهر شوال.
وارتفاع الهلال عن الأفق ليلة الأربعاء ومساء الثلاثاء سبع درجات, وولادة الهلال ليلة الثلاثاء ومساء الاثنين الساعة الثامنة وثمان وعشرين دقيقة محل اتفاق واجماع بين جميع علماء الفلك.
والخلاف بينهم في اثبات وتعيين أول يوم من شهر شوال راجع الى الأخذ بأحد الاصطلاحين بتوقيت مكة المكرمة أو بتوقيت جرينتش مع اتفاقهم جميعا أن الهلال يغرب قبل الشمس مساء الاثنين الموافق 29/رمضان بسبع دقائق، وأنه يولد الساعة الثامنة وثماني وعشرين دقيقة مساء الاثنين ليلة الثلاثاء.
وبيان هذين الاصطلاحين ونتيجة الأخذ بكل واحد منهما ان الاصطلاح العالمي ان ولادة الهلال إذا كانت قبل الثانية عشرة مساء فإن النهار التالي لهذه الليلة يعتبر أول الشهر، وإذا كانت الولادة بعد الثانية عشرة في الليل فيعتبر النهار التالي لهذه الليلة آخر الشهر.
وبناء على هذا الاصطلاح يعتبر يوم الثلاثاء الموافق 30/ رمضان 26 ديسمبر/ 2000م أول شهر شوال, وهذا هو تفسير ما جاء في تقويم الأستاذ العجيري بأن يوم الثلاثاء هو يوم العيد حيث انه يأخذ بالاصطلاح الفلكي العالمي المرتبط بتوقيت جرينتش مع ان الأستاذ العجيري لا يختلف مع علماء الفلك ان الهلال يغرب قبل شمس يوم الاثنين بسبع دقائق، وان ولادته بتوقيت المملكة والكويت الساعة الثامنة وثمان وعشرون دقيقة.
واما الاصطلاح الذي تأخذ به لجنة تقويم أم القرى في اعداد التقويم انفاذا لقرار مجلس الوزراء الموقر، وطبقا للمقتضى الشرعي ان الهلال إن كانت ولادته قبل غروب الشمس بتوقيت مكة المكرمة فإن الليلة التالية للولادة هي ليلة أول يوم من الشهر، وان كانت ولادة الهلال بعد غروب الشمس بتوقيت مكة المكرمة فإن الليلة التي ولد فيها الهلال هي ليلة آخر يوم من الشهر.
ولاشك ان الاصطلاح الذي أخذت به لجنة تقويم أم القرى هو المتفق مع المقتضى الشرعي في ان العبرة بغروب الشمس قبل القمر، أو غروبها بعده، وان تحديد أول الشهر أو آخره يترتب على هذا الاعتبار والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
وحيث ان حساب ولادة الهلال محل اتفاق كامل بين جميع علماء الفلك بغض النظر عن دياناتهم وعقائدهم، وان نتائج الحساب في تحديد ولادة الهلال نتائج قطعية وليست ظنية فأرى منع سماع شهادة رؤية الهلال ليلة الثلاثاء الموافق 30/رمضان مساء الاثنين الموافق 29/رمضان لأنها شهادة لم تنفك عما يكذبها حيث ان الهلال يغرب قبل الشمس بسبع دقائق فكيف يرى بعد غروب الشمس.
وقد يعترض علينا معترض بأننا أخذنا بالحساب، ولم نأخذ بالرؤية التي أمرنا بالتقيد بها صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته (1) .
والجواب على هذا الاعتراض ما يلي:
أولا: أبرؤ الى الله تعالى أن أقول ماليس لي بحق، فأنا اعتقد ضرورة التقيد في اثبات الهلال بالرؤية وليس بالحساب وهذا يعني ان لاثبات الهلال ثلاث حالات:
إحداها: أن تكون ولادة الهلال بعد غروب الشمس كحال هلالنا مساء الاثنين الموافق 29/رمضان/1421ه حيث انه يولد بعد غروب الشمس بساعتين وثلاث واربعين دقيقة، ويغرب قبل الشمس بسبع دقائق فكيف يرى بعد غروب الشمس؟ فالشهادة برؤيته والحال ما ذكر شهادة مردودة؛ لأنها لم تنفك عما يكذبها، ومن موانع قبول الشهادات عدم انفكاكها عما يكذبها حساً أو عقلاً.
الحالة الثانية: أن تكون ولادة الهلال قبل غروب الشمس كأن تكون الظهر أو العصر ولكن لم يتقدم أحد بالشهادة بالرؤية فلا عبرة بولادة الهلال قبل غروب الشمس والحال انه لم يتقدم أحد بالشهادة بالرؤية لضرورة تقيدنا بقوله صلى الله عليه وسلم:صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته .
الحالة الثالثة: ان تكون الولادة قد تمت قبل غروب الشمس وجاء من يشهد برؤية الهلال، فإذا كانت الشهادة مستكملة اعتبار قبولها فيجب الأخذ بها واثبات الهلال بموجبها لا باعتبار الحساب.
وبما ذكرت يتضح أن ما أقول به هو اعتبار الرؤية لا اعتبار الحساب، وان رد الرؤية في حال ان الهلال يولد بعد غروب الشمس مبني على أن الشهادة بها لم تنفك عما يكذبها، وارتباط الشهادة بما يكذبها موجب لردها وعدم اعتبارها, والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عبدالله بن سليمان المنيع
عضو لجنة تقويم أم القرى
(1) هذا جزء من حديث: أخرجه مسلم في كتاب الصيام, باب: وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته, صحيح مسلم بشرح النوري 7/190 .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved