أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th December,2000العدد:10309الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,رمضان 1421

محليــات

مستعجل
لا تضيِّع أولادك,,!
عبدالرحمن السماري
** شيء جميل,, أن يتجه الناس إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال إجازة العيد وخلال الأيام الأخيرة من رمضان,.
** ورغم أن العلماء يقولون إنه لا مزية للصيام في مكة المكرمة أو المدينة المنورة لكن للصلاة فيهما ميزة كبيرة ذكرها العلماء وهم الأقدر بالحديث عنها.
** ولكن موضوعنا هنا,, هو موضوع أولئك المسافرين خلال أواخر هذا الشهر وخلال إجازة عيد الفطر المبارك.
** في مكة المكرمة نشاهد أرتال البشر ومئات الصوالين والتكاسي التي تقذف بالبشر,, ونشاهد زحاماً وأعداداً مهولة,, وهو تجمع بشري لا يمكن أن يجتمع في اي بقعة في العالم بهذا الشكل وبهذه الصورة وبهذه الرعاية والاهتمام والعناية.
** حكومتنا الرشيدة جعلت هاجسها خدمة البيت الحرام وخدمة قاصديه لقصد الحج أو العمرة أو الزيارة,, ولم تبخل بأي شيء على الاطلاق من أجل قاصدي البيت,.
** الجميع هنا في خدمتك,, والجميع مسخرون من أجلك,, وتسعد وتتشرف هذه البلاد بأنها في خدمة ضيوف البيت.
** غير أن هناك مشاهد مزعجة تتعب الجهات المسؤولة,, وتزعج قاصدي البيت ومهما حاولت الجهات المعنية القضاء على السلبيات والأخطاء,, إلا أن هناك من يسعى إلى استمرارها أو ابتكار مشكلة أخرى.
** ولست هنا بصدد الحديث عن المشاكل والسلبيات والأخطاء التي تحصل هناك,, ولا لماذا,, ولا كيف حصلت,, لكني سأكتفي بالاشارة إلى بعض منها,.
** فمنها مثلاً,, بعض الناس يذهب بالأسرة كلها,, أولاداً وبنات,, وينشغل هو وزوجته بالعبادة والصلاة والصيام,, وينصرف للعبادة ويترك الدَّرعا ترعى فالأولاد والبنات في أمس الحاجة إلى عين رقيب,, والرقابة عليهم والمتابعة لهم هي عبادة,, بل عبادة عظيمة لأنها أمانة ومسؤولية أمام الله,.
** نحن نسمع عن أخطاء تقع من بعض الشباب,, ونسمع عن تجاوزات,, ونسمع عن تصرفات مزعجة لا تليق بمسلم ولا تليق أن تعمل في هذا المكان المقدس,, حتى ولو كان مجرد النظر المحرم أو الكلام المحرم,.
** إذاً,, على الآباء والأمهات مراقبة ومتابعة أولادهم متابعة دقيقة,, والاهتمام بالوقوف على كل أعمالهم عن قرب,, لأن إبليس موجود في كل مكان,, ولا يعني وجود هؤلاء في أطهر بقعة أن ذلك كافٍ لتربيتهم والثقة بهم ثقة كاملة.
** هناك من اشتكى أو يشتكي من بعض الشباب أو من بعض التصرفات,, ونتمنى أن تكون هذه الشكاوى غير صحيحة,, لكننا نناشد الآباء والأمهات الاهتمام بمن معهم من بنين أو بنات,, ووضعهم تحت أعينهم دوماً,, والجزم بأن ذلك العمل عبادة عظيمة,.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved