| الثقافية
ومن أولاد أبي لهب عتبة وعتيبة ومعتب هكذا قال بعض الاخباريين وأصحاب التواريخ والسير والذي يهمنا في هذه العجالة هو معرفة أكيل السبع من بينهم.
وتكاد تجمع كتب السير والتفاسير على أن أكيل السبع هو عتبة,, فأبو الفرج الاصفهاني صاحب الاغاني المتوفى سنة 356ه والزمخشري المتوفى سنة 538ه وابن كثير المتوفى سنة 774ه يجمعون باختلاف في الأسلوب على ان عتبة بن ابي لهب ويكنى بابي واسع قد جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنزل عليه والنجم إذا هوى فقال: أنا أكفر برب النجم إذا هوى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ارسل عليه كلباً من كلابك, قال ابن العباس: فخرج عتبة الى الشام في ركب فيهم هبار بن الاسود حتى اذا كانوا بوادي الغاضرة وهي مسبعة - نزلوا ليلاً فافترشوا صفا واحدا,, فقال عتبة بن ابي لهب: أتريدون ان تجعلوني حجرة سياجاً لا والله لا أبيت إلا وسطكم، فبات وسطهم, قال هبار: فما انبهني إلا والسبع يشم رؤوسهم رجلاً رجلاً حتى انتهى إليه فانشب أنيابه في صدغيه فصاح,, أي قوم قتلني,, قتلني, فامسكوه فلم يلبث ان مات في أيديهم,أما ابن هشام المتوفى سنة 213ه فقد نقل سيرته عن ابن اسحاق المتوفى 151ه قصة زواج عتبة بن ابي لهب من رقية أو أم كلثوم وان قريشاً طلبوا إليه طلاقاها كجانب من جوانب معاداة محمد صلى الله عليه وسلم فاستجاب وطلقها ولم يذكر ابن هشام القصة السابقة ولا عتيبة ومعتب,, اما الدليل على أن عتبة هو أكيل السبع فلأنه لم يذكر في الذين اسلموا كما ذكر عتيبة ومتعب.
وقد ذكر حسان بن ثابت رضي الله عنه قصة قتل السبع لعتبة وذلك في قوله:
من يرجع السبع العام إلى أهله فما أكيل السبع بالراجع لا يرفع الرحمن مصروعكم ولا يوهن قوة الصارع وكان فيه لكم عبرة للسيد المتبوع والتابع من عاد فالليث له عائد أعظم به من خبر شائع سائل بني الأشعر أن جئتهم ما كان أنباءُ بني واسع إذ تركوه وهو يدعوهم بالنسب الأقصى وبالجامع والليث يعلوه بأنيابه منعفراً وسط دم ناقع |
وحسان بن ثابت رضي الله عنه هو الذي يقول:
اعرض عن العوراء إن أُسمعتها واقعد كأنك غافل لا تسمعُ |
1 هذا الموضوع اختصرته من دراسة نشرتها مجلة الأزهر الجزء الأول السنة 63 المحرم 1411ه بقلم الاستاذ السيد حسن قرون ومن ديوان حسان بن ثابت رضي الله عنه.
|
|
|
|
|