| عزيزتـي الجزيرة
عزيزتي الجزيرة,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
وكل رمضان والمسلمون بخير,, وبعد
فما أكثر الألغاز والمسابقات في الفضائيات والصحف في رمضان! وما أكثر الجوائز، هذا إلى جانب ألغاز المدارات الشعبية في صحيفتنا الحبيبة الجزيرة ,, لكن انا لدي ألغاز من التراث أعرضها مع حلولها والجائزة ان شاء الله المتعة:
* في الجرادة:
فما صفراء تكنى أم عوف كأن سويقتيها منجلانِ |
سويقتيها: ساقيها
* في الخاتم:
وأبيض أما جسمه فمدوّر نقي وأما رأسه فمعارُ ولم يكتسب إلا لتسكن وسطه مؤنثة لم تكس قط خمارُ لها أخوات أربع هن مثلها ولكنها الصغرى وهن كبار (كناية عن وضع الخاتم في الخنصر) |
* في الأرنب:
لهوت بذات رأس في التياثٍ كرفع الأصبعين على العلاثِ |
التياث: كبرو سِمَن، علاث: أي شيء مكون من اثنين
إذا السبابة ارتفعت مع الخنصر اجتمع الثلاث بلا انتكاثِ |
الانتكاث: النقض .
(كناية عن رأس الأرنب واذنيها)
لهوت لها تطير بلا جناح وتنسب في الذكور وفي الإناثِ |
سريعة، ولفظ الأرنب للذكر والانثى، فلا أرنبة .
مجموعة ألغاز:
رب ثور رأيت في جحر نملٍ وقطاةٍ تُحمَّل الأثقالا ونسور تمشي بغير رءوسٍ لا ولا ريشَ تحمل الأبطالا وعجوز رأيت في بطن كلب جعل الكلب للقناص جمالا وغلام رأيته صار كلبا ثم من بعد ذاك صار غزالا وأتان رأيت واردة الماء زمانا وما تذوق بلالا وعقاب تطير من غير ريش وعقاب مقيمة احوالا |
الثور: النمل يخرج التراب من الجحر بفيه.
القطاة: موضع الردف من الفرس محل الذي يركب خلف الفارس .
النسور: بطون الحوافر.
العجوز: السيف، بطن الكلب: الجلد الذي يعمل منه غمد السيف.
صار كلبا: صار يَصُور: ضمَّ يضمُّ، أي أن الغلام ضم إليه كلبا وغزالا,, قال تعالى: فصُرهن إليك: اضممهن.
الأتان: الصخرة, العقاب التي تطير من غير ريش: البكرة المقيمة احوالاً: اللواء من الطيور.
* في البيضة:
الا قل لأهل الرأي والعلم والأدب وكل بصير بالأمور أخي ارب الا خبروني أي شيء رأيتمُ من الطير في ارض الأعاجم والعرب قديمٌ حديثٌ وهو بادٍ وحاضرٌ يصاد بلاصيد وان جُدَّ في الطلب ويؤكل احيانا طبيخا وتارةً قليّاً ومشويا إذا دُسَّ في اللهب وليس له لحم وليس له دمٌ وليس له عظم وليس له عَصَب وليس له رجل وليس له يدٌ وليس له رأسٌ وليس له ذَنَب ولا هو حيُّ لا ولا هو ميّتٌ الا خبروني ان هذا هو العَجَب |
* في أشياء متفرقة:
إني رأيت عجوزا بين حاجبها ونابها حبشيٌّ قائمٌ رجلُ له ثلاثون عيناً بين مِرفَقِه وبين عاتقه في رجله قزَلُ (القزل: العرج السيىء الشديد). في ظهره حية حمراء قانيةٌ في ظهرها رجلٌ في ظهره رجلُ |
الشرح: العجوز: الناقة.
الحبشي الذي بين حاجبها ونابها: الخطام وما يمسكه.
العيون الثلاثون: خرز للزينة.
حية حمراء قانية: على ظهره سجادة (او ماشابه) حمراء.
* في القلم:
فلا هو يمشي لا ولا هو مقعدٌ وما ان له رأسٌ ولا كفُّ لامسِ ولا هو حي لا ولا هو ميّتٌ ولكنه شخص يرى في المجالس يزيد على سم الأفاعي لعابه يدب دبيبا في الدجى والحنادس |
(الحنادس: الظلام).
يفرق اوصالا بصمت يجيبه وتفرى به الأوداج تحت القلانس اذا ما رأته العين تحقر شأنه وهيهات يبدو النِّقس عند الكرادس |
النقس: المداد والحبر, الكرادس: قصبة القلم.
* وفي القلم أيضاً:
ضئيل الرُّواء كبيرُ الغَنَاءِ من البحر في المنصب الأخضرِ عليه كهيئة مرّ الشجاع في دعص محنية أعفرِ اذا رأسه صح لم ينبعث وحار السبيلَ ولم يبصرِ وان مدية صرعت رأسه جرى جري لا هائبٍ مقصِرِ يقضيّ لبانته مقبلاً ويحسمها هيئة المزبر جريءٌ بكفّ فتىً كفُّهُ تسوق الثراء الى المقتِرِ |
الشرح: الرواء: الحجم والمنظر, الغناء: الفائدة.
الشجاع: الحية, الدعص: الرمل المجتمع.
صح رأسه: لم يُبرَ, مدية: سكين.
صدعت رأسه: بَرَته.
مقبلاً: سيره الى امام.
(البيت الأخير يدل على الكاتب).
* في الرمانة:
كأنها قبل كسرها كرةٌ وبعد كسرٍ حباتُ ياقوتِ |
* في الموز:
تراه معدوداً فان زدته واواً ونونا صار موزونا |
ويكفي هذا, مع الشكر للجزيرة السنية وعزيزتي الجزيرة الندية والقراء الكرام,
والسلام ختام.
نزار رفيق بشير الرياض
|
|
|
|
|