أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الطبية

التهابات العيون التراخوما
التهابات العين من الأمراض الموسمية الشائعة بمعنى انها تزداد في بعض المواسم مقارنة بمواسم أخرى وقد تكون الالتهابات نتيجة عدوى ميكروبية أو حساسية تجاه مادة خارجية أو داخلية.
والتهابات العين ذات الأصل الميكروبي متعددة منها الفيروسية ومنها البكتيرية ويأتي على رأسها التهاب التراخوما فهو من الأمراض الشائعة والمستوطنة في مختلف المناطق الصحراوية في العالم ويزداد انتشار المرض في الظروف المعيشية والبيئية المتدنية.
ويلاحظ خلال الخمس عشرة سنة الماضية انخفاض معدل الاصابة بالتراخوما بشكل مفاجئ في المملكة ودول الخليج وبعض الدول العربية التي ارتفع فيها مستوى المعيشة بينما ما زال مستوطناً بنفس المعدلات السابقة في باقي دول المنطقة ذات الظروف المعيشية المتدنية.
ومرض التراخوما يصيب ملتحمة العين وهي عبارة عن الغشاء المخاطي المبطن للجفن والكاسي لكرة العين من الجهة الأمامية.
وتختلف درجة الاصابة بالتراخوما من مريض لآخر كما تختلف الأعراض من التهاب واحمرار وافرازات الى التهاب واحمرار شديدين وقصور في الرؤية وتساقط الرموش، الحساسية من الضوء، وتتحول الاصابة بهذا المرض مع مرور الزمن الى اصابة مزمنة وهذا نلاحظه لدى بعض كبار السن في الوقت الحالي خاصة في البلدان الصحراوية حيث ان المرض يتطور في حالة عدم علاجه ليظهر على شكل اعتام في القرنية وانقلاب للجفن باتجاه العين وهذه تمثل المضاعفات النهائية لهذا الالتهاب الذي في حالة استمراره لفترة زمنية طويلة قد يؤثر على الغدد الدمعية مما يؤدي الى قصور في الدمع وتركيبته فتتحول معه العين الى دامعة ولكنه دمع لا يشفي العين.
عادة ما تنتقل التراخوما بالعدوى من شخص مصاب الى شخص سليم عن طريق وسيلة ناقلة كالاصبع أو الرذاذ أما الالتهابات الفيروسية فتأتي على شكل أوبئة وعلى فترات متقطعة من السنة وتكون شديدة ومفاجئة وتستمر لفترة محدودة ولها أيضاً مضاعفات بالامكان تلافيها في حال تم علاجها مبكراً.
د, عبدالعزيز الحواس
استشاري طب عيون مستشفى الملك فهد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved