أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

شهر كريم
صيامك مفتاح لكل فضيلة
عزيزتي الجزيرة:
تحية طيبة,, وبعد,.
قال تعالى: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا او على سفر فعدة من أيام أخر البقرة 185.
يعيش العالم الاسلامي في مشارق الأرض ومغاربها، شهر رمضان المبارك,, هذا الشهر الفضيل الذي يمتاز عن غيره من الشهور، بأيامه الفضيلة وجوه الروحاني المميز الخاص,فشهر رمضان المبارك، تكثر فيه الاجتهادات من العبادة وأعمال الخير، كصلاة التراويح وقراءة القرآن الكريم والمحاضرات القيمة التي فيها من الدروس النافعة والمهمة للمسلمين في هذا الشهر الفضيل.
ومما لا شك فيه ان شهر رمضان المبارك فيه من العطايا التي أعدها الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين الصائمين والقائمين عليه، فعن أبي هريرة رضي الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت أمتي في شهر رمضان خمس خصال لم تعط أمة من قبلها، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه الى ما كانوا يخلصون في غيره، ويزين الله كل يوم جنته ويقول لها: يوشك عبادي الصالحون ان تلقى عنهم المؤنة والأذى ويصيروا اليك، ويغفر لهم في آخر ليلة، قيل يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال: لا، ولكن العامل انما يوفى أجره اذا قضى عمله .
وفي بلادنا الغالية، فشهر رمضان المعظم له مذاق خاص من حيث وجود أطهر بقاع الأرض وأشرفها مكة المكرمة والمدينة المنورة شرفهما الله، هاتان المدينتان المقدستان التي تكتظان كل عام في شهر رمضان المبارك بالمسلمين الذين يأتون اليها من كل فج عميق لأداء العمرة وزيارة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم والتشرف بالسلام عليه وعلى أصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، فالحديث عن شهر الصوم حديث عذب، وكفى في هذا الشهر ان ليلة من لياليه الفضيلة خير من ألف شهر تلك هي ليلة القدر التي أنزل رب العزة والجلال فيها القرآن قال تعالى: إنا أنزلناه في ليلة القدر القدر 1 وقال جل شأنه: إنا أنزلناه في ليلة مباركة الدخان 3 .
نعم ما أحوجنا لعطايا الرحمن سبحانه وتعالى وما أحوجنا للقائه عز وجل في الآخرة وقد رضي عنا على ما عملنا في الدنيا من خير وصلاح.
اللهم اجمعنا بحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه في جنات النعيم، اللهم وفقنا وجميع المسلمين في صيام وقيام شهر رمضان، اللهم لا تحرمنا أجره وثوابه، اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل الدين اللهم أعز الاسلام والمسلمين اللهم وحد صفوفهم واجمع شملهم وانصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم وفق امام المسلمين خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تحت راية التوحيد، لا إله إلا الله محمد رسول الله .


دعا رمضان الخير كل مرابط
لديه فلبى المؤمنون على الاثر
وطافت بهم ريح الجنان عليلة
تهب من الرحمن ذائعة النهر
تنفس فيها الخلد حين تفتحت
أزهاره البيضاء في ليلة القدر
فطوبى لمن يحظى بشم عبيرها
فيسجد مغشيا عليه من البشر
ويضرع في حب ويبكي من الجوى
ويكتم أشواقا تأجج كالجمر
صيامك مفتاح لكل فضيلة
يزودك بالتقوى ويغريك بالطهر

عبدالعزيز بن عبدالله الجبيلان
القصيم عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved