أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

رمضانيات

مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المكلف لـ الجزيرة
53 فرقة منتشرة في العاصمة المقدسة وست فرق إضافية في العشر الأواخر من رمضان
* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي
وضع الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة خطة محكمة لشهر رمضان المبارك شملت كافة وسائل السلامة والمحافظة على الزوار والمعتمرين وعدم تعرضهم للحوادث.
وقال مدير ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المكلف العقيد سعود بن حمدي الكبكبي بأن الخطة شملت حماية الارواح والممتلكات وهي تشمل عدة محاور رئيسية وعدد من الفرق التي تبلغ اكثر من 53 فرقة موزعة في ارجاء العاصمة المقدسة واضاف بأن الخطة ركزت على العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لكثافة اعداد الزوار والمعتمرين وكذلك التوعية وارشاد هؤلاء الى وسائل السلامة, كما انه ضمن الخطة خطة للطوارئ اثناء هطول الامطار للمساعدة وحماية من يستخدم الخطوط السريعة من التعرض للاخطار.
وفيما يلي حديث مدير إدارة الدفاع المدني لالجزيرة في هذا الحوار:
* ما هي خطة الدفاع الدني لشهر رمضان المبارك؟
لقد أعدت ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة خطتها خلال هذا الشهر الكريم انطلاقا من المهام والواجبات المناطة بجهاز الدفاع المدني لتحقيق حماية الارواح والممتلكات ان شاء الله تعالى ومواجهة الحوادث التي قد تقع والحد من اثارها بأفضل السبل وقد اشتملت الخطة على عدة محاور.
ثلاث وعشرون فرقة للإطفاء
المحور الأول: فرق الاطفاء والانقاذ
فقد تم استحداث ثلاث وعشرين فرقة للاطفاء والانقاذ خلاف الفرق الاساسية وتم توزيعها على الطرق السريعة وانحاء العاصمة المقدسة خاصة المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف ويضاف اليها ست فرق أخرى بالعشر الأواخر من الشهر الكريم.
كما ان هناك فرقا تتمركز خلال ساعات الليل وأثناء اداء صلاة العشاء والتراويح والجمع وعددها الاجمالي 53 فرقة.
المحور الثاني للخطة فرق التدخل
أما المحور الثاني من الخطة فهو فرق تدخل اولى للحوادث وهي سيارات جيب صغيرة ودراجات نارية ثابتة في نقاط محددة ومجهزة بأطقم من الافراد والانقاذ مستفيدة من تمركزها على مدار الاربع والعشرين ساعة وسهولة انتقالها.
المحور الثالث دوريات السلامة
المحور الثالث من الخطة دوريات السلامةوهي مكلفة بالجولات الميدانية وتفقد المحلات التجارية والفنادق والشقق المفروشة والمنشآت الاخرى للتأكد من توفر تدابير السلامة الوقائية ومتابعة معالجة ما يتعلق بذلك والانتقال لمواقع الحوادث فور وقوعها والاشتراك مع فرق الاطفاء والانقاذ وهذه الفرق مكونة من دراجات نارية تغطي الشوارع والاحياء المحيطة بالحرم المكي الشريف ومداخل مدينة مكة المكرمة وسيارات نجدة تغطي باقي الاحياء ومواقف السيارات الخاصة بالمعتمرين والزوار وغيرها من المواقف الاخرى والنوع الثالث منها الدوريات الراجلة وهي تقوم بالتفتيش داخل الأسواق والمراكز التجارية.
* الدفاع المدني له مهام متعددة ومنها حماية الزوار والمعتمرين من الاخطار ما هي جهودكم في هذا المجال؟
بالاضافة إلى ما سبق ان اشرت إليه من خدمات ميدانية وعلى مدار الساعة فإننا نولي اهتماما لتوفير وسائل السلامة بالمنشآت الخاصة وسكن ضيوف بيت الله الحرام من فنادق وشقق مفروشة وصلاحيتها للسكن ومطابقتها الانشائية كاشتراطات السلامة من توفر مخارج طوارئ وشبكات اطفاء رطبة وجافة ويتم متابعة ذلك عن طريق دوريات السلامة او عن طريق مندوبينا باللجان الميدانية المنبثقة عن لجنة اسكان الحجاج علما انه تم توزيع ملصق لجميع غرف الفنادق والشقق المفروشة موضحا به كيفية التصرف عند حدوث حريق لا قدر الله بالاضافة إلى الملصقات التوعوية والتحذيرية الاخرى.
الفرق تتمركز بجوار الحرم
* الساحات المحيطة بجوار الحرم مكتظة هذه الايام ومزدحمة برواد المسجد الحرام والمنطقة لايمكن دخول السيارات لها كيف تتم تقديم الخدمات في هذه المواقع؟
الساحات المحيطة بجوار الحرم روعي في الخطة تمركز الفرق وتغطيتها التغطية الكاملة حول منطقة الحرم ومراعاة المسافة بين تلك الفرق وتكثيف وسائل السلامة ومصفيات الحريق التي تستعمل لمكافحة الحريق قبل انتشاره والقضاء عليه في اللحظات الاولى لنشوبه هذا إذا كان الحادث في مكان عام كحوادث النفايات او اشتعال النار في سيارة أما إذا كان الحادث في احد الفنادق والشقق المفروشة فإنه يتم استخدام وسائل ومعدات الاطفاء المتوفرة في تلك المنشأة من شبكات اطفاء رطبة وطفايات حريق.
وحدة إطفاء في كل موقف للسيارات
* التوعية مهمة للمواطنين والمقيمين والزوار ما هو دور الدفاع المدني خاصة في العشر الأواخر من رمضان التي تزدحم فيها المواقف المخصصة للمعتمرين؟
زودت مواقف السيارات بوحدة اطفاء دفاع مدني متكاملة كما ان من مهام دوريات السلامة تغطية المواقف والتأكد من عدم وجود تهريب للوقود من احد خزانات السيارات او أدخنة ناتجة عن التماس كهربائي للمركبة والحفاظ على سلامة موقف السيارات بشكل عام بما يحتويه.
خطة طوارئ للسيول
* الآن موسم الامطار في حالة هطول الامطار على مكة المكرمة هل هناك خطة طوارئ لمساعدة المحتاجين خاصة الزوار والعابرين مع الخطوط السريعة والتجهين الى المسجد الحرام؟
هناك فرق متمركزة على الخطوط السريعة تقدم خدماتها لضيوف بيت الله الحرام والزائرين كما ان الادارة لديها خطة طوارئ للسيول والامطار تجند بها كافة امكانياتها البشرية والآلية.
ست فرق
* ما هي خطة الدفاع المدني ليلة السابع والعشرين حيث تبلغ الكثافة العددية الذروة في هذه الليلة من الزوار والمعتمرين؟
تجند ادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة كافة امكانياتها خلال العشر الاواخر من رمضان حيث تستحدث ست فرق اطفاء بالاضافة إلى النزول الميداني لضباط وأفراد الادارة.
* هل من كلمة أخيرة في ختام اللقاء؟
أجدها فرصة طيبة لارفع أسمى آيات التبريكات لمولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني وسيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ونائبه والأسرة المالكة والشعب السعودي والعالم العربي والاسلامي بهذه المناسبة,
وأحب ان أقول للاخوة المواطنين والمقيمين والزائرين بأهمية التقيد بالسلامة العامة في جميع امورهم راجيا من الله ان يحمينا من التعرض للحوادث والكوارث والاخطار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved