أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

رمضانيات

رمضان في حياتهم
أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة
القنوات الفضائية تخاطب نزوات الشباب
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص
الاسم/ الدكتور صالح الحارثي
العمل الحالي/ أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة.
* ماذا يعني لكم شهر رمضان المبارك,,؟
يعني لي البركة في العمل والسعي بالخير وتعميق الشعور بالمحبة والود والتراحم والتكافل الاجتماعي الذي يميز مجتمعنا السعودي كما ان هذا الشهر الكريم فرصة لإعادة الحسابات مع النفس وأسال الله القبول وكل عام والجميع بخير.
* صف لنا يومك الرمضاني:
يومي الرمضاني لا يختلف عن أي يوم آخر حيث ابدأه بأداء مهام العمل اليومي في أمانة الغرفة ومتابعة أوضاع مراجعي الغرفة وخدماتها للسادة المنتسبين إليها مع الحرص على تقديم افضل الخدمات لهم لتفعيل دور الغرفة.
* ماذا تقول عن السهر في هذا الشهر؟
السهر آفة مرفوضة في أي وقت وكذا في رمضان لانه يحمل تأثيرات سلبية على صحة الإنسان ويحد من نشاطاته والسهر في هذا الشهر يسبب الإرهاق الذي يؤدي الى الحد من القدرة على القيام بالعبادات في هذه الايام المباركة.
* ماهو الشيء الذي تحرص عليه في هذا الشهر؟
عمل الخير قدر المستطاع والمشاركة في الاجتماعات الأسرية التي تميز هذا الشهر ومتابعة الأحداث الاقتصادية محليا ودوليا من خلال وسائل الإعلام.
* ماهي العادات التي تحن إليها في الماضي؟
هناك الكثير من العادات الرمضانية الجميلة التي فقدت بريقها والتي أتمنى عودتها بعد ان افتقدنا سماتها المتميزة والتي تعتبر من السمات الجميلة في مجتمعنا السعودي ولعل من أجمل هذه العادات الألعاب الشعبية وتبادل الزيارات بين الأسر والأصدقاء.
* القنوات الفضائية العديدة تطغى على ليالي هذا الشهر ماذا تقول عنها؟
أقول أنها تمارس ضياعا تحت عنوان جذب المشاهد ومخاطبة نزوات الشباب والمراهقين ولكنها تساهم في تضييع الوقت وخاصة في هذا الشهر الكريم الذي يجب ان نغتنم كل فرصة فيه لكسب الأجر والثواب.
ماذا تقول عن مدفع الإفطار؟
مدفع رمضان رمز رمضاني جميل نحرص عليه حيث لنا ذكريات جميلة معه وخاصة ونحن أطفال إلا ان صوت المدفع اصبح لا يسمع بسبب ضجيج حياتنا اليومية، والذي ارجوه من المسؤولين عن مدفع رمضان ان لا يحرمونا صوته لانه يشعرنا بالفرح والبهجة.
* ماذا تجيد من الطبخات الرمضانية وهل تسهم مع العائلة في اعدادها؟
اما الطبخ فاني أجهله كثيراً وليس لي خبرة فيه ولست مستعدا للاهتمام به وأبحث دوما عن الأكل الجاهز والطعام ليس من الأولويات في حياتي.
* التسول في رمضان ظاهرة مقلقة ماذا تقول عنها؟
عندما اشاهد متسولا أشعر بكثير من الإحراج لان هذه الصورة تعطي انطباعا سيئاً خاصة في بلد يتمتع بقدوم أعداد كبيرة من المعتمرين والزوار وهو ما يحرجنا معهم وارجو من الجهات المسؤولية ان تكثف نشاطها للحد من التسول خاصة في هذا الشهر الذي يعتبره البعض موسما من مواسم التسول.
* مواعيد العمل في رمضان هل هي مناسبة,, وماذا تقترح؟
اعتقد ان مواعيد العمل الرمضانية مناسبة ومدروسة بعناية وتتيح فرصة للجميع لممارسة العمل والاستمتاع بالأجواء الإيمانية التي تميز هذا الشهر المبارك.
* ماذا تتمنى في رمضان؟
اتمنى في رمضان وفي غيره الستر والعافية وتواصل الخطوات التطويرية الاقتصادية التي تشهدها الساحة السعودية لتجاوز الركود الاقتصادي العالمي ومواكبة المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، كما أسأل الله جلت قدرته ان ينصر اخوتنا في فلسطين الحبيبة وهم يعيشون هذه الأيام المباركة في مواجهة غير متكافئة مع آلة الحرب الإسرائيلية وهم عزل من أي شيء إلا قوة الإيمان بالله وبعدالة قضيتهم.
* ما هي المادة التلفزيونية التي تشدك في رمضان؟
لا اتابع كثيرا برامج التلفزيون ولهذا لا يشدني أي برنامج معين ولكن احرص على متابعة نشرات الاخبار والبرامج الاقتصادية في بعض القنوات الفضائية.
* تعامل بعض الموظفين في رمضان يكون غير مهذب لماذا؟
ان هذه الأساليب مرفوضة ومستهجنة ولا تتماشى مع اخلاقيات المسلم وخاصة في هذا الشهر المبارك.
لديك بطاقة رمضانية ماذا تكتب بها؟
هذه البطاقة أوجهها الى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الذي يقود وفق توجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين وبمهارة جيدة وادراك متميز دفة الاقتصاد السعودي الجديد من خلال عدة آليات منها المجلس الاعلى للاقتصاد وزيارات سموه المتواصلة للعديد من دول العالم.
* ماذا ترفض من سلوكيات في هذا الشهر؟
أرفض بشدة في كل وقت ادعاءات بعض المؤسسات الوطنية حول فعالية العنصر الوطني في ممارسة بعض الأعمال وأجد أن هناك فئة من الشباب السعودي أصبحت قادرة على تصحيح المفاهيم الخاطئة عنها من خلال التزامها بالعمل الحرفي وبتميز ولله الحمد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved