أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

رمضانيات

رمضان خارج الحدود
دبي مدينة المساجد
* إعداد روضة الجيزاني الرياض
دبي مدينة إسلامية عربية خليجية لا تختلف عادات رمضان هناك عن عاداتنا هنا ولكن ما يميز دبي ان احصائية حديثة أظهرت ان هذه المدينة الجميلة تأتي ضمن صدارة المدن الإسلامية من حيث عدد المساجد سواء بالمقارنة مع عدد السكان او مقارنة بالمساحة الإجمالية، بحيث أصبحت مآذن المساجد التي يقدر عددها بأكثر من 500، من المشاهد المألوفة التي تصادف المرء اينما اتجه في المدينة.
فحيثما اتجهت ببصرك في دبي، يمكنك رؤية مئذنة مسجد أو أكثر تقف جنباً إلى جنب مع المباني والأبراج الزجاجية الحديثة، لتعكس الطابع المتألق للمدينة الذي يجمع بين الحداثة والتطور والقيم الدينية والتراثية.
وتستقبل مساجد المدينة التي يصل عددها إلى 434 مسجداً، ما يتراوح بين 200 300 ألف مصل، كما أن انتشارها في كل حي وشارع تقريباً، يضمن للمقيم والزائر بألّا تفوته صلاة الجماعة أينما كان موقعه في المدينة وقت حلول الصلاة.
وتتباين سعات وتصاميم هذه المساجد بشكل كبير، فمنها الصغيرة التي تتسع لنحو 100 مصل، والمساجد الكبيرة التي تفوق طاقتها الاستيعابية 100 مصل، كما أن تصاميمها تتراوح بين تلك التي تحمل اللمسات التصميمية المحلية المائلة إلى البساطة أو المقامة على النمط المعمارية الإسلامية المزخرفة بالنقوش والآيات القرآنية.
وقد شهد العقدان الماضيان قيام العديد من الأفراد بالتبرع لبناء مساجد كصدقة جارية مصداقاً للحديث النبوي الشريف : من بنى مسجداً بنى الله له قصراً في الجنة ، وفي حين تتبرع الحكومة في الكثير من الحالات بالارض التي تقام عليها مثل هذه المساجد، فإن بعض أهل الخير يتبرعون بالأرض إلى جانب كلفة بناء المسجد، وتخصيص أوقاف للصرف على هذه المساجد، وتسليمها هي والمساجد إلى دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإدارتها.
كما تتلقى دائرة الاوقاف والشؤون الإسلامية في دبي الكثير من الاستفسارات من متبرعين حول ما إذا كانت هناك منطقة تحتاج إلى مسجد أو ما إذا كان مسجد بحاجة إلى إعادة بناء أو ترميم.
وبالإضافة إلى ذلك جرت العادة على أن يقوم أفراد بالتبرع لتجديد السجاد أو أنظمة التكييف، وخاصة قبيل شهر رمضان المبارك.
وكما هي الحال في بقية المدن الإسلامية فإن الكثير من المساجد تحمل أسماء الخلفاء الراشدين والصحابة، بينما يحمل بعضها الآخر أسماء المناطق والأحياء المقامة فيها، أو أسماء عائلات أو أفراد.
434 مسجداً منها 194 مسجداً في منطقة ديرة 144 مسجداً في منطقة بر دبي و 67 مسجداً يديرها الأشخاص الذين قاموا ببنائها و 29 مسجداً تابعة للهيئات والجهات الحكومية.
وتتراوح أعداد المصلين في هذه المساجد بين مائة مصل وألفي مصل لتصل سعتها الإجمالية بذلك إلى نحو ربع مليون مصل، هذا فيما يتعلق بصلاة الجمعة، أما بالنسبة للصلاة الموقوتة فهي تستقبل نحو النصف مليون مصل أو ما يزيد على اعتبار أن نسبة لا بأس بها من المصلين يصلون على انفراد إذا فاتتهم صلاة الجماعة، ويحمل الكثير من هذه المساجد أسماء للصحابة والخلفاء الراشدين والفقهاء مثل مسجد أبي بكر ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد الخلفاء الراشدين ومسجد عمر بن عبدالعزيز ومسجد الأنصار ومسجد مصعب بن عمير وسعد بن معاذ وأبو ذر الغفاري وعبدالله بن الزبير وسعد بن أبي وقاص وعائشة أم المؤمنين وأبو ايوب الأنصاري وأبو عبيدة بن الجراح وعثمان بن عفان وجعفر بن أبي طالب.
كما تعرف بعض المساجد بسمات خاصة تتعلق ببنائها مثل مسجد أبو منارة ومسجد أبو منارتين، ويحمل عدد كبير من المساجد أيضا اسماء اصحاب السمو الشيوخ مثل مسجد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله ومسجدي الشيخة لطيفة الكبير والصغير ومسجد الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ومسجد الشيخ خليفة سعيد آل مكتوم ومسجد الشيخة موزة آل مكتوم ومسجد الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ومسجد الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم.
كما أن هناك مساجد تحمل أسماء مناطق عديدة في دبي مثل مسجد الجميرا الكبيرا وهو من أكبر المساجد في دبي ومسجد مدينة بدر والبراحة وأهل الخان والوحيدة والصفية الكبير والمنامة الكبير وبورسعيد الشرقي وند القصيص والخوانيج ومشرف وحديقة مشرف وجبل النزوة القديم وجداف دبي وشعبية مرغم الجديد والصفا الجديد وشعبية المرموم وند الشبا الكبير وشعبية الليسيلي ومرقب الكبير.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved