أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الاولــى

نتائج متناقضة بعد إعادة العد اليدوي
المحكمة العليا تحسم اليوم نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية
* واشنطن الوكالات
تستمع المحكمة الفيدرالية العليا إلى محاميي المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية ومنافسه المرشح الديمقراطي في مرافعاتهما الشفهية بعد أن قدما أمس مرافعات مكتوبة.
وتدخلت المحكمة العليا في النزاع يوم السبت بوقف فوري للعد اليدوي لاصوات في ولاية فلوريدا مما حرك الدفة لصالح بوش.
وكانت ولاية فلوريدا قد أكدت فوز بوش باصوات الولاية بفارق 537 صوتاً عن جور الا ان المرشح الديمقراطي سلك كل مسار قانوني للفوز بحكم باعادة فرز الأصوات يدوياً مما قد يمنحه تقدماً على منافسه.
وكسب جور جولة مهمة يوم الجمعة عندما قالت محكمة فلوريدا العليا ان هناك 43 الف صوت في الولاية لم تحتسب في العد الآلي في بادئ الأمر.
ورحبت حملة جور الانتخابية بالقرار إلا ان الفرحة كانت قصيرة اذ انه خلال اربع وعشرين ساعة اقرت المحكمة العليا الأمريكية طلباً من حملة بوش الانتخابية بوقف الفرز اليدوي لحين الانتهاء من جلسات تعقد اليوم الاثنين الساعة 11 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الساعة السابعة مساءً لتحديد ما اذا كان سيسمح بالعد اليدوي ام لا.
وأوضح معسكر بوش انه ما زال متحفظاً في فرحته وقال الجمهوري مارك راكيكوت حاكم مونتانا ومستشار بوش الوثيق لبرنامج تلفزيوني لم ينته الأمر بعد.
وأوضح ان معسكر بوش يعتقد ان ما يحدث في فلوريدا ليس احصاء للاصوات وانما تصنيع اصوات من بطاقات انتخابية لا تحمل اشارات صحيحة عن اختيار الناخبين.
الا ان بيرت دوتش النائب الديمقراطي من فلوريدا رفض تصريحات راكيكوت قائلاً ان الفرز اليدوي أكثر دقة من العد الآلي.
وجلسة الغد ستكون الثانية التي تتدخل فيها المحكمة العليا في النزاع حول نتيجة الانتخابات في فلوريدا.
وفي الرابع من ديسمبر كانون الأول طلب القضاة بالاجماع من المحكمة العليا في فلوريدا توضيح الأسباب القانونية وراء حكمها بتمديد المهلة الممنوحة لاعادة الفرز اليدوي وضم النتيجة للعدد النهائي.
وقد سارع انصار المرشحين الديموقراطي آل غور والجمهوري جورج بوش الى اعلان نتائج جزئية لبطاقات الاقتراع المختلف عليها في ولاية فلوريدا التي كان بدأ العمل باعادة فرزها يدوياً قبل أن يصدر قرار المحكمة العليا الأمريكية بوقف هذا الفرز.
واتهم الجمهوريون الديموقراطيين بخرق أوامر القضاء عبر اعلان نتائج جزئية السبت للتأثير على الرأي العام.
وبعيد صدور قرار المحكمة العليا الفدرالية الأمريكية بوقف اعمال الفرز اليدوية لأكثر من 45 الف بطاقة سبق وقررتها المحكمة العليا في فلوريدا الجمعة، اعرب احد المستشاريين القضائيين للمرشح غور عن خيبة أمله مؤكداً ان النتائج التي كانت ظهرت كشفت تقدم المرشح الديموقراطي.
وقال المستشار الديموقراطي رون كلاين كنا نتقدم ونقلص الفارق مع بوش لو لم يتم وقف أعمال الفرز اليدوية.
وقال ان الأرقام التي تسربت في 13 مقاطعة في ولاية فلوريدا بينها خمس مقاطعات فيها غالبية جمهورية كشفت تقدم غور ب 58 صوتاً.
وقال ديفيد بويز محامي آل غور في حال استكملت اعمال الفرز يبدو ان نائب الرئيس غور وشريكه جوزف ليبرمان سينتصران في فلوريدا كما فعلا على مستوى البلاد ككل .
الا ان الجمهوريين سارعوا الى التنديد باعلان نتائج جزئية لانها تتناقض مع التعليمات التي حددها القاضي تيري لويس المكلف بأعمال الفرز اليدوية والتي نصت على منع نشر أي نتائج جزئية، وطلب المحامي الجمهوري فيل بيك من القاضي لويس التدخل لمنع الديموقراطيين من اعلان نتائج جزئية للفرز اليدوي.
وقال المحامي بيك نحن التزمنا أوامر المحكمة ولم نعلن أي نتائج جزئية لاعمال الفرز اليدوي التي وجدناها مشجعة للفريق الجمهوري.
من جهته اعتبر المحامي الديموقراطي ميتشل برغر ان الديموقراطيين لم يفهموا تماماً اوامر القاضي لويس, وقال برغر لم نفهم تعليمات القاضي لويس بالتزام الصمت على نتائج الفرز اليدوي ,,, واعتقدنا انها تعني فقط اللجان الانتخابية .
وتدخل أخيراً القاضي لويس واتصل بالفريقين الديموقراطي والجمهوري طالباً منهما عدم اعلان اي نتائج جزئية.
وكان الحاكم الجمهوري لولاية نيويورك جورج باتاكي اعلن قبل حسم الموضوع من قبل القاضي لويس أنا مرتاح جداً للنتائج ,,, إلا أنني لن أخرق تعليمات القاضي لويس .
وأفاد مراقب جمهوري ان الفرز اليدوي لنحو أربعة آلاف بطاقة انتخابية من أصل تسعة آلاف في مقاطعة ميامي دايد اعطى 92 صوتاً جديداً لبوش و 50 لغور.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved