أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الاولــى

رئيس وزراء إسرائيل يقدم استقالته رسمياً والإنتخابات في غضون شهرين
عرفات: استقالة باراك ستجمد عملية السلام
شهيد في مواجهات الأمس,, والاحتلال يفرض قيوداً في الضفة الغربية
* الأراضي الفلسطينية الوكالات
اعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الأحد أن استقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ستجمد عملية السلام إلى ما بعد الانتخابات.
وقال الرئيس الفلسطيني: ان استقالة باراك جاءت نتيجة للضغوط التي نجمت عن الانتفاضة الفلسطينية.
ونقل السفير الفلسطيني في الرياض مصطفى الشيخ ديب عن عرفات الذي كان يقوم بزيارة للمملكة عند اعلان استقالة باراك ليل السبت الأحد، قوله: ان هذه الاستقالة شأن داخلي إسرائيلي ، لكنها جاءت نتيجة للضغوط التي احدثتها الانتفاضة الفلسطينية على مؤسسة الحكم الإسرائيلي .
من جهته اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ان اسرائيل ستواصل تحركها للحد من الانتفاضة في الأراضي الفلسطينية خلال الاجتماع الذي عقدته أمس الأحد الحكومة الإسرائيلية قبل أن يرفع استقالته إلى الرئيس موشي كاتساف.
وجاء في بيان عن مضمون الاجتماع ان رئيس الوزراء اكد انه من المبكر جداً معرفة وقع قرار رئيس الحكومة اجراء انتخابات مبكرة على اجراءات السلام مع الفلسطينيين .
واضاف البيان لكن اسرائيل ستواصل العمل من أجل خفض الانتفاضة وتطبيق قرارات قمة شرم الشيخ وفي موازاة ذلك ابقاء الباب مفتوحاً لاحتمال استئناف المفاوضات .
ومساء أمس الأول أعلن باراك الذي يواجه منذ أكثر من شهرين الانتفاضة الفلسطينية وأزمة سياسة خطيرة استقالته من منصب رئيس الوزراء ما يعني انه سيتم انتخاب رئيس جديد للحكومة في غضون 60 يوماً.
من جانب آخر أعلن باراك انه يؤيد تعديل القانون الانتخابي لإفساح المجال أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو للترشيح لمنصب رئيس الحكومة.
وقال باراك في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت نشرت أمس انه يؤيد تعديل القانون ليتيح لنتانياهو المشاركة في سباق رئاسة الحكومة.
من جهة أخرى ذكر شهود عيان ومصادر طبية ان أربعة فلسطينيين اصيبوا أمس الأحد برصاص الجيش الإسرائيلي خلال صدامات وقعت قرب مدينتي بيت لحم ونابلس في الضفة الغربية.
وأصيب ثلاثة من الجرحى في قرية الخضر المجاورة لمدينة بيت لحم بجنوب الضفة الغربية عندما فتح جنود اسرائيليون النار باتجاه شبان فلسطينيين كانوا يرشقونهم بالحجارة.
وفي قرية بيت فوريك الى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس شمال اصيب فتى في الرابعة عشرة برصاصة في عنقه اطلقها جندي اسرائيلي باتجاه مجموعة من تلامذة المدارس كانوا في طريقهم إلى منازلهم في القرية.
وأفاد شهود ومراسلون ان عشرات من المستوطنين الإسرائيليين هاجموا مواطنين فلسطينيين في وسط مدينة الخليل واعتدوا على عدد منهم بالضرب بينهم مصور وكالة فرانس برس حسام ابو علان, وأصيب ابو علان برضوض في ظهره وساقه ونقل إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج.
وكان فلسطيني من عناصر حركة فتح قتل أمس الأحد برصاص جنود اسرائيليين عند منعطف طريق قرب بيت لحم بالضفة الغربية.
وقد ذكرت الاذاعة الإسرائيلية أمس أن الجيش الإسرائيلي قرر فرض قيود على تنقل الفلسطينيين داخل الضفة الغربية حيث منع تنقل الذكور في سيارات بمفردهم.
وتأتي هذه الاجراءات عقب موجة من عمليات اطلاق النار نفذت من سيارات ووجهت اصابع الاتهام فيها للفلسطينيين , وقد قتل في مثل هذه الحوادث في اليومين الماضيين ثلاثة اسرائيليين كانوا يتنقلون في سيارات بالضفة الغربية
من جهة أخرى قالت الاذاعة الإسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك قد قدم استقالته رسمياً أمس الأحد إلى رئيس اسرائيل موشيه كاتساف مما يمهد الطريق امام اجراء انتخابات لاختيار رئيس وزراء للبلاد في غضون 60 يوماً.
وتصبح الاستقالة سارية في غضون 48 ساعة من تاريخ تقديمها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved