أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

برنامج على الإنترنت للاستفادة من الأبحاث الطبية
* لندن أ,ف,ب
أعلنت المنظمة العالمية للصحة في لندن اطلاق برنامج سيتيح للباحثين في الدول الفقيرة الإطلاع على آخر الأبحاث الطبية المتوافرة في الدول الغربية، عبر شبكة الإنترنت وبكلفة أقل.
وأوضحت المنظمة الدولية في بيان أن هذا المشروع الرائد هو ثمرة تعاون بينها وبين مؤسسة المتمول الأمريكي جورج سوروس وعدد من شركات المعلومات الخاصة أو العامة على شبكة الإنترنت.
وستشارك ثماني دول في مرحلة أولى في هذا المشروع الذي يستمر خمس سنوات، هي: أرمينيا وغانا ومالي وموزامبيق ومنغوليا واوغندا وتنزاينا واوزبكستان, وتوقعت المنظمة العالمية للصحة ان تشارك ما بين 30 و40 دولة في هذا البرنامج خلال سنتين.
وترمي المنظمة العالمية للصحة من مشروعها الى تمكين الطلبة والمدرسين والباحثين في الدول النامية من دخول قواعد المعلومات الطبية الرئيسية والمشاركة في منتديات النقاش عبر الإنترنت, بتعريفات معقولة.
وقال غرو هارلم برونتلاند المدير العام للمنظمة العالمية للصحة إذا تمكن الباحثون والعلماء من قراءة المقالات نفسها، والاستفادة من المعلومات نفسها والمشاركة في مجموعات النقاش نفسها والترشيح للحصول على المنح الدراسية نفسها على غرار زملائهم في الدول الغنية، فان ذلك سيعزز ابحاثهم الخاصة وسيتيح لهم الانضمام الى المجموعة العلمية الدولية، وأخيراً تحسين نشر نتائج ابحاثهم الخاصة.
وأشارت المنظمة العالمية للصحة الى ان الأبحاث المتعلقة ببعض الأمراض التي تصيب بشكل خاص الدول الأكثر فقراً، كالملاريا أو المشاكل الناجمة عن سوء التغذية، لا تحظى باستثمارات كبيرة في الدول المتطورة, واعتبرت ان من شأن هذا البرنامج الجديد تسهيل مثل تلك الأبحاث بصورة مباشرة في الدول المعنية,.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved