أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الاقتصادية

خطة لسعودة الوظائف التشغيلية والتخصصية بالسعودية
* الرياض عبدالرحمن السريع
تقوم لجنة تنفيذية عليا بالخطوط الجوية العربية السعودية بوضع خطة لسعودة الوظائف التشغيلية والتخصصية بالمؤسسة مثل فني صيانة الطائرات والمعدات الأرضية والطيارين والمرحلين الجويين والمضيفين وطاقم الخدمة الجوية وقدارة المواد، حيث سيتم التخطيط لبرامج التدريب وتحديد الأطر الزمنية المناسبة لتنفيذ هذه البرامج.
تحدث بذلك الدكتور حاتم بن صلاح ابو الجدائل مساعد المدير العام للموارد البشرية المكلف وقال بانه تواصلا واستكمالا للجهود الحثيثة التي تبذلها السعودية لسعودة الوظائف وتحقيقا للتوجيهات السامية في هذا الخصوص فان قطاع الموارد البشرية بالخطوط السعودية وبتوجيه من معالي المدير العام الدكتور خالد عبدالله بن بكر، يكثف جهوده ونشاطاته على مختلف الاصعدة لسعودة الوظائف بالمؤسسة.
فعلى صعيد الوظائف المكتبية والسكرتارية والادارية المساندة مدير المكاتب والسكرتارية ومسؤولي النسخ والحفظ قامت السعودية مؤخرا باتخاذ خطوات فعلية لاختيار المرشحين من داخل وخارج المؤسسة لشغل هذه الوظائف حيث اجريت الاختبارات اللازمة في مجال اللغة الانجليزية والحاسب الآلي ل58 متقدما من داخل المؤسسة و440,1 متقدما من خارج المؤسسة تمهيدا لاحلال المؤهلين منهم محل المتعاقدين شاغلي هذه الوظائف وفقا للخطة المعتمدة.
واضاف ان الاولوية اعطيت لمن تتوفر لديه المؤهلات المطلوبة مثل خريجي برنامج السكرتارية التنفيذي وبرنامج السكرتارية الذي ينفذه معهد الادارة العامة وكذلك المتقدمين الذين لديهم دورات مكثفة في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي.
واشار ابو الجدائل الى ان السعودية نفذت مؤخرا برنامجا لسد الاحتياجات التشغيلية لعام 2000م لطاقم الخدمة الجوية حيث التحق به مؤخرا 198 شابا سعوديا اكملوا مرحلة التدريب.
كما اعتمد معالي المدير العام برنامجا تدريبيا لاستقطاب خريجي الجامعات من الشباب السعودي للعمل في مجال المبيعات الميدانية من المتخصصين في مجال ادارة الاعمال وادارة التسويق وادارة صناعية وقد اجريت امتحانات القبول للمتقدمين وبرنامجا آخر للتدريب المالي للجامعيين المتخصصين في مجال المحاسبة والادارة المالية مدة كل منهما سنة وسيتم احلال خريجي هذين البرنامجين محل متعاقدين.
وقال مساعد المدير العام للموارد البشرية المكلف ان السعودية تستقطب ايضا الكثير من الشباب السعودي من دارسي علوم الطيران لاستكمال تدريبهم في مجال الطيران على اسطول السعودية ومن ثم الانضمام الى طاقم القيادة في الخطوط السعودية، حيث بلغ عدد المتقدمين حتى الآن 404 متقدم التحق منهم 153 في فصول تدريبية حيث انهم غطوا متطلبات دخول الفصول التدريبية.
تجدر الاشارة الى ان نسبة السعودة بالخطوط السعودية قد بلغ 6,87% وهي نسبة تعتبر عالية اذا اخذنا في الاعتبار طبيعة صناعة النقل الجوي بالغة التعقيد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved