أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الاقتصادية

العراق يستأنف صادراته النفطية ويوقع عقوداً
* دبي رويترز:
قال مسؤول نفطي عراقي أمس الاحد ان العراق سيستأنف صادراته النفطية (قريبا) لينهي وقفا في الصادرات بدأ في الاول من ديسمبر بسبب خلاف حول الاسعار بين بغداد والامم المتحدة.
واخبر المسؤول رويترز في حديث هاتفي من بغداد (ستستأنف صادرات النفط قريبا خاصة من ميناء البكر,, السفن قريبة من المرفأ وستتوجه اليه قريبا).
والاستئناف الوشيك لنحو 2,2 مليون برميل يوميا من مبيعات النفط العراقي يأتي في اعقاب موافقة ضمنية أول امس السبت لقرار الامم المتحدة بتمديد برنامج النفط مقابل الغذاء لستة شهور اخرى.
وقبل اقل من اربع وعشرين ساعة من موافقة العراق على برنامج مبيعات النفط أقرت لجنة تابعة للامم المتحدة مقترحات بغداد المعدلة لاسعار النفط لشهر ديسمبر.
وقطع العراق صادراته النفطية والتي تمثل نحو خمسة بالمائة من صادرات العالم بعد ان رفضت الامم المتحدة اسعار النفط لشهر ديسمبر التي تقدم بها العراق في بادىء الأمر قائلة انها منخفضة للغاية.
وذكرت مصادر بصناعة النفط ان الاسعار المنخفضة الاولية التي قدمها العراق كانت محاولة لتعويض زبائنه عن رسم اضافي حجمه 50 سنتا عن كل برميل تدفع خارج سيطرة الامم المتحدة.
ورفض المسؤولون عن شحن النفط دفع الرسوم الاضافية التي وصفها كثيرون بانها انتهاك واضح لعقوبات الامم المتحدة المفروضة على العراق منذ غزوه الكويت عام 1990.
ونفت بغداد بعد ذلك انها تقدمت بمثل هذا الطلب وقال التجار ان الرسم اسقطت.
وذكر المسؤول النفطي ان مؤسسة تسويق النفط العراقي (سومو) تستعد للتوقيع على عقود نفطية جديدة خاصة بالمرحلة التاسعة من برنامج النفط مقابل الغذاء الذي بدأ في السادس من ديسمبر والذي يسمح للعراق ببيع كميات محدودة من النفط لتوفير المال اللازم لشراء اغذية وادوية ومساعدات انسانية.
واضاف المسئول سنوقع على عقود خاصة بالمرحلة التاسعة قريبا وذكرت مصادر من صناعة النفط انه في الوقت ذاته تقف خمس ناقلات نفطية وهي جيد واسترو بيتا وكرويد ترافيلر وبانورموس وصحراء على اهبة الاستعداد لتحميل خام البصرة الخفيف من مرفأ ميناء البكر العراقي.
ولم يتضح ما اذا كانت الامم المتحدة ستعتبر هذه الناقلات ضمن عقود المرحلة الثامنة ام التاسعة الا ان مسؤولا نفطيا قال ان تحديد المرحلة ليس قضية.
واضاف المسؤول (يجب ان ننتظر ما تصرح به الحكومة ثم سنتبع التعليمات).

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved