أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th December,2000العدد:10301الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,رمضان 1421

الفنيــة

المطربة المغربية جميلة لـ الفنية
أمنيتي الغناء من ألحان محمد عبده
أمري لله صرخة أم لشهداء فلسطين ومحمد الدرة
* القاهرة مكتب الجزيرة أيمن الشندويلي
أبدت المطربة المغربية جميلة رغبتها في التعاون مع مطرب العرب الكبير محمد عبده بغناء لحن من الحانه، وقالت لالفنية إنني أردد أغانيه على الدوام.
والمطربة المغربية جميلة حققت نجاحا جماهيريا واستطاعت ان تثبت مكانتها ووجودها في عالم الغناء والطرب خلال مشوار قصير بدأته بالمشاركة في احتفالات نصر أكتوبر التي أقيمت العام الماضي ثم ألبومها الأول غابو الحبايب الذي لاقى نجاحا جماهيريا واسعا واحتل مكانة مرتفعة في سوق الكاسيت في مصر وهي الآن تستعد لألبومها الثاني.
في حوارها ل الفنية تتحدث عن بداياتها ومسيرتها ومشروعاتها القادمة وأحلامها وطموحاتها الفنية.
* كيف كانت بدايتك مع عالم الطرب والغناء؟
بدأت الغناء وأنا في سن صغيرة في بلدي المغرب أولا أمام الأسرة ثم في تقديم الأغنيات الخفيفة في الإعلانات التليفزيونية ثم بدأت في تقديم الموشحات والمواويل الدينية والأندلسية في حفلات التليفزيون المغربي أسبوعياً وبناء على رغبة الأسرة توقفت لاستكمال دراستي الأكاديمية أولا حيث سافرت إلى باريس لدراسة علم النفس في جامعة السوربون وكنت أدرس في نفس الوقت فن الفوكاليتر أي الأوبرا وبعد استكمال دراستي انتقلت مع الأسرة إلى القاهرة للإقامة بشكل شبه دائم، وفي القاهرة كانت البداية الحقيقية من خلال اشتراكي في احتفالات نصر أكتوبر بأغنية قول يا مبارك تأليف عبدالسلام أمين وألحان عمار الشريعي بعدها بدأت تسجيل ألبوم غابو الحبايب وضم مجموعة أغنيات منها غابو الحبايب كلمات محمد السيد وألحان إبراهيم نصير ومصدقه كلمات عماد حسن وألحان محمد ضياء الدين، بيصالحوني عينيك كلمات سمير الطائر وألحان سامي الحفناوي، وأنا خايفة عليك كلمات هند القاضي والحان وليد فايد، علشان جبيتك كلمات صلاح فايز وألحان محمد علي سليمان، ولاقى الألبوم نجاحا وقبولاً, ثم شاركت في حفلات التليفزيون المصري ليالي شباب التلفيزيون، ثم حفل النايل سات، وأضواء المدينة بالعريض وحفل عيد الإعلاميين.
* وما هي أغنياتك المصورة فيديو كليب؟
(لو قلوبنا تروق) للمخرج شريف المغازي، و (غابو الحبايب) و (مصدقه) إخراج جميل جميل المغازي.
* وماذا عن أغنية محمد الدرة التي قدمت مؤخراً؟
طلبت من المؤلف مجدي النجار كتابة أغنية عن الأطفال الشهداء بعدما تأثرت كثيرا بمشهد مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة الذي أثر في كل دول العالم فتخيلت نفسي في مكان أمه وهي تشاهد مقتل ابنها وحسرتها عليه، فكانت أغنية (أمري لله) من ألحان حسن أبو السعود وتوزيع مدحت خميس.
*من هم المطربون الذين تحبين سماعهم؟
من الجيل القديم صالح عبدالحي وسيد درويش وأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وفريد الأطرش ومحمد فوزي وسيد مكاوي وعبدالحليم حافظ وفيروز ونجاة وبليغ حمدي.
* ولكن بليغ حمدي كان ملحنا؟
هو سجل ألبوما واحدا وغير منتشر واحب سماعه، فلم أتعامل معه ولذلك أحب سماع الحانه وغنائه لأن به كمية تدفق في الأحساس كبيرة، كما أحب سماع المنولوجات.
*والمطربون الجدد؟
أحب سماع الجميع وأقوم دائماً بشراء الألبومات الجديدة لهم وبحكم عملي كمطربة لابد أن اسمع وأعرف الجديد، ولكني أفضل أغنيات محمد الحلو وعلي الحجار ومحمد فؤاد ومحمد منير،
أما هاني شاكر فيمتلك احساسا عاليا وكنت وأنا صغيرة في الرابعة من عمري أردد أغنياته عن ظهر قلب، وعندما يتحدث عنه أحد من أفراد الاسرة أتشاجر معه، لأني الوحيدة المفروض أن تتحدث عنه،
ومن الأصوات النسائية أنغام وأصالة وسميرة سعيد وذكرى وهي أصوات جميلة وذات احساس.
محمد عبده والروح الدينية
* ومن السعودية والخليج؟
في المقدمة محمد عبده فهذا الفنان العظيم أحب دائما الاستماع إليه.
فبالإضافة إلى النواحي الفنية التي يتميز بها فأنا أحب صوته وأتمنى أن أغني من ألحانه وأتمنى الالتقاء به لأن كل جمهور العرب يحبونه وأنا واحدة من عشاق صوته، كما أحب الاستماع أيضا لأبي بكر سالم، طلال مداح وعبدالله الرويشد، أحلام، نبيل شعيل فإحساس هذا المطرب عال جداً فرغم القوة البدنية تجد صوته رقيقا به شجن واحساس يلفت الأنظار والأسماع إليه، وكم أتمنى أيضا الغناء من ألحان د, عبدالرب ادريس.
الأغنية الشبابية
* هل تعتقدين أن الأغنية الشبابية توقفت؟
أنا ضد مسمى أغنية شبابية، فالأغاني الخفيفة وهي موجودة منذ سيد درويش الذي غنى يا صنايعيه، ومحمد عبدالوهاب (فيك عشرة كوتشينه) وطقاطيق أم كلثوم,, فنحن نحتاج للألوان الغنائية جميعها الجادة والخفيفة.
* ولكن بعض الأغاني تخرج عن هذا المضمار؟
الشباب ينتابه احيانا تمرد فيدفعه للحرية والانطلاق، فأنا أشبه المطربين والمطربات بباقة ورد وزهور بها كل الروائح والجمهور ينتقي من التشكيلة ما يرغب فيه.
*هل تفكرين في التمثيل؟
إذا أضافت لي السينما أو الدراما التليفزيونية كمطربة فهذا يسعدني، لأن الغناء يعيش مع الجمهوري الذي يعتبر هو أكسجين الفنان وهو ميزان الحرارة له.
* وما هي طموحاتك الفنية؟
طموحاتي مثل كل فنانة اتمنى غناء القصيدة التي نجحت فيها فيروز فنانة العالم .
واتمنى ان تكون الألحان والتوزيع من الرحبانية وأتمنى أن أسعد جمهوري وأكون عند حسن ظنهم.
* وما هي مشروعاتك القادمة؟
ألبومي الجديد وتصوير أغنية (أمري لله) وسأغني بالمصري والخليجي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved